العدد 4491 - الثلثاء 23 ديسمبر 2014م الموافق 02 ربيع الاول 1436هـ

هيمنة بايرن تتسبب بجدل حول غياب الإثارة والحماس

سيدخل بايرن ميونيخ النصف الثاني من الموسم وهو يتصدر ترتيب الدوري الألماني لكرة القدم بفارق 11 نقطة عن اقرب ملاحقيه، وهو الأمر الذي تسبب بجدل حول غياب الإثارة والحماس في ظل هيمنة النادي البافاري.

ويبدو فريق المدرب الاسباني جوسيب غوارديولا، إذ ما واصل مشواره على هذا المنوال وسط التفوق الفني الواضح، في طريقه إلى أن يصبح أول فريق يتوج باللقب من دون أن يتلقى أي هزيمة، وهو تمكن في عطلة نهاية الأسبوع الماضي خلال مباراته مع ماينتس (2/1) من أن ينهي مرحلة الذهاب بفارق 11 نقطة عن ملاحقه فولفسبورغ وهذا انجاز قياسي، إضافة إلى أن شباكه لم تهتز سوى 4 مرات في 17 مباراة وهذا أمر لم يحققه أي فريق في السابق.

وفي ظل القدرات المحدودة لملاحقيه فولفسبورغ وبوروسيا مونشنغلادباخ وباير ليفركوزن أو شالكه والتراجع المخيف في نتائج بوروسيا دورتموند المهدد بالهبوط إلى الدرجة الثانية، لا يبدو ان أحدا باستطاعته الوقوف بين بايرن واللقب الثالث على التوالي.

وهذا الأمر دفع بالبعض إلى الحديث عن هيمنة بايرن وتأثيرها على الإثارة والحماس وعلى رأسهم مدرب ألمانيا السباق بيرتي فوغتس الذي تحدث عن حل متمثل بتقليل حجم عائدات النادي البافاري من النقل التلفزيوني وتوزيعها على الأندية الأقل شأنا ماديا بهدف رفع مستوى التنافس.

وتدفع شبكة «سكاي» حاليا 628 مليون يورو لنقل مباريات الدوري الألماني على الصعيد المحلي وتوزع هذه العائدات بنسب متفاوتة والبطل يحصل على الحصة الأكبر، وهذا الأمر دفع بفوغتس إلى طرح فكرة إعادة النظر في نسبة الحصص لكن هذا الاقتراح أثار حفيظة لاعب وسط بايرن والمنتخب الألماني سابقا بول برايتنر الذي قال: «نحن (بايرن) لا يمكننا القيام بأي شيء بخصوص افتقاد الفرق الأخرى إلى القدرات المطلوبة. وعلينا أن ننزف الآن لكي يعاد توزيع الأموال (الحصص)، هذا هراء محض!».

ويعتبر بايرن من أغنى الأندية في العالم وقد تمكن منذ فترة من تسديد القروض المتوجبة عليه جراء ملعبه الجديد «اليانز أرينا» وذلك قبل عشرات الأعوام من الموعد المحدد كما وصل رقم أعماله في الموسم الماضي إلى 528.7 مليون يورو، بينها 16.5 مليون يورو كربح لخزينته.

«بايرن ميونيخ في دوري خاص به»، هذا كان تحليل مدرب اوغسبورغ ماركوس وينتسيرل بعدما مني فريقه بهزيمة قاسية على يد النادي البافاري (صفر/4) في «اليانز أرينا»، مضيفا «بايرن سيخسر على أرضه عاجلا أم أجلا، لكن الخسارة على يده في ميونيخ 4 أو 5 أو 6/صفر أمر عادي». والمشكلة التي تواجه الأندية المنافسة لبايرن في الدوري المحلي انه ليس باستطاعتها الاحتفاظ بنجومها ومنعهم من الالتحاق بالنادي البافاري على غرار بوروسيا دورتموند الذي توج بطلا عامي 2011 و2012 وحل ثانيا الموسم الماضي ثم وجد نفسه هذا الموسم يصارع من اجل البقاء في دوري الأضواء بعد ان فشل في تعويض رحيل نجميه ماريو غوتزه والبولندي روبرت ليفاندوفسكي إلى منافسه العملاق.

وتطرق مدرب دورتموند يورغن كلوب إلى الوضع القائم حاليا في ألمانيا ناصحا المشجعين: «أي شخص يريد أن يكون فريقه ناجحا وحسب فليس أمامه سوى وجهة واحدة: أن تكون مشجعا لبايرن ميونيخ».

وكان كلوب أول شخص يحذر من هيمنة بايرن وتأثيرها على الدوري في ابريل/نيسان 2013 قبل وصول غوارديولا إلى منصبه خلفا ليوب هاينكيس وعشية المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا التي حسمها بايرن 2/1 على حساب مواطنه.

وتساءلت وسائل الإعلام الألمانية حينها عن التشابه بين دوري بلادها والدوري الاسباني الذي يحتكره الثنائي العملاق ريال مدريد وبرشلونة، فجاء رد كلوب بأنه يتوقع مصيرا مشابها للدوري الاسكتلندي عوضا عن الاسباني، إذ فرض سلتيك هيمنته المطلقة بعد رحيل رينجرز عن الدرجة الأولى بسبب تصفيته نتيجة أزمته المالية العام 2012.

وقال كلوب حينها: «من الجميل أن يضعونا في المركب نفسه مع بايرن لكننا سنرى واعتبارا من الموسم المقبل إن المقارنة مع اسبانيا ليست ملائمة، بل سيكون الأمر مشابها لاسكتلندا». ويبدو ان الإحباط الذي يتسبب به بايرن شق طريقه إلى الأفراد وليس الفرق وحسب، إذ توقع مهاجم اينتراخت فرانكفورت الكسندر ماير الذي يتصدر ترتيب الهدافين حاليا أن تذهب جائزة الهداف إلى احد لاعبي النادي البافاري، قائلا: «أنا لا انظر إلى جدول ترتيب الهدافين وبصراحة، اعتقد ان اللقب (لقب الهداف) سيذهب إلى احد من بايرن» في تجسيد واضح للحالة التي يعشيها منافسو رجال غوارديولا والواقع الذي وصل إليه دوري «البوندسليغا».

العدد 4491 - الثلثاء 23 ديسمبر 2014م الموافق 02 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً