العدد 4492 - الأربعاء 24 ديسمبر 2014م الموافق 03 ربيع الاول 1436هـ

البحرين الأولى عربياً ومن بين أفضل 60 دولة عالمياً بمؤشر تكنولوجيا المعلومات

الاتحاد الدولي للاتصالات دول الخليج ضمن مجموعة «أكثر الدول نشاطاً»
الاتحاد الدولي للاتصالات دول الخليج ضمن مجموعة «أكثر الدول نشاطاً»

حلَّت مملكة البحرين في المركز الأول في التقرير السنوي للاتحاد الدولي للاتصالات بمؤشر تكنولوجيا المعلومات. وجاءت دول الخليج في التقرير، الذي حمل عنوان «تقرير قياس مجتمع المعلومات»، ضمن مجموعة «أكثر الدول نشاطاً» بعد أن سجلت تحسناً فوق المتوسط في تصنيفها على مؤشر تنمية تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات (IDI) على مدى الاثني عشر شهراً الماضية.

وقالت شركة «أي سي دي إل - العربية» في بيان إنه وفقاً لتقرير الاتحاد الدولي للاتصالات، جاءت كل من البحرين ودولة الإمارات وقطر والسعودية وعُمان كأفضل خمس دول عربية ومن بين أفضل 60 دولة عالمية، وهو مقياس مركب يقوم بتصنيف 166 دولة وفقاً لمستويات النفاذ لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات واستخدامها ومهاراتها.

وحلَّت مملكة البحرين في المركز الأول مسجلة 7.40 نقطة، في حين قفزت دولة الإمارات 14 مركزاً لتحتل المركز الثاني مسجلة 7.03 نقاط، فيما جاءت قطر في المركز الثالث مسجلة 7.01 نقاط تلتها السعودية في المركز الرابع وسلطنة عُمان في المركز الخامس وبواقع 6.36 نقاط و6.10 نقاط على التوالي.

وقال مدير عام «أي سي دي إل - العربية» جميل عزو: «يمر قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بفترة نشطة في ظل تحول العالم إلى مجتمع أكثر ذكاءً يمتاز بدمج أحدث التقنيات وتبني المعايير والتشريعات الجديدة حول التقدم الرقمي، بالإضافة إلى بروز المنتجات والحلول المعدة لتتواءم مع التقنية النقالة والأعمال وما شابه».

وأكد تقرير الأمم المتحدة الأخير الدور الريادي لدول مجلس التعاون الخليجي في مجال التكنولوجيا، حيث انضمت خمس دول من مجلس التعاون إلى قائمة أفضل 60 دولة في العالم في مجال تنمية تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات. وحققت دولة الإمارات على وجه الخصوص تحسناً ملحوظاً، حيث قفزت 14 مركزاً لتصل إلى مرتبتها الحالية في المركز 32».

وتعد «أي سي دي إل - العربية» (ICDL Arabia)، الجهة المسئولة عن نشر مهارات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والاستخدام الآمن للإنترنت في دول مجلس التعاون الخليجي والعراق ومصر.

وحققت كل الدول التي شملتها الدراسة تقريباً تحسناً في ترتيبها ضمن مؤشر تنمية تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، حيث أظهرت رابطة الدول المستقلة والدول العربية أعلى مستويات التحسن في متوسط درجات تنمية تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على المستوى الإقليمي.

كما أشار التقرير إلى استمرار ثبات نمو معدلات استخدام الإنترنت وبنسبة تصل إلى 6.6 في المئة عالمياً خلال العام الجاري. وتضاعف عدد مستخدمي الإنترنت في الدول النامية على مدى السنوات الخمس الماضية (2009 - 2014)، حيث إن ما يصل إلى ثلثي الناس في هذه الدول لديهم القدرة حالياً على الاتصال بالإنترنت. وبحلول نهاية العام الجاري، فإن 44 في المئة تقريباً من الأسر حول العالم سيتاح لها الوصول إلى الإنترنت من المنزل، صعوداً من 40 في المئة في العام الماضي و30 في المئة في العام 2010. أما في البلدان المتقدمة، فإن 78 في المئة من الأسر يمكنها الاتصال حالياً بالإنترنت من المنزل، مقارنة مع 31 في المئة في الدول النامية، و5 في المئة فقط في قائمة الأمم المتحدة للدول الـ 48 الأقل نمواً.

العدد 4492 - الأربعاء 24 ديسمبر 2014م الموافق 03 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:47 ص

      رجعنا لدفع 12 دينار ( لشهادة المغادرة ) للخادمة .

      منذوا تحويل معاملة الخدم لسوق العمل واكثر المواطنين صار عليهم دفع 12 د.ب لاصدار شهادة مغادرة . اثبات بان خادمتهم غادرة البحرين . لأن بسيستم سوق العمل لا يمكن معرفة اذا الخادمة غادرة البحرين . عكس عندما كانوا بوزارة العمل على طول معرفة ذلك . بدون تحميل اعباء علا المواطنين ودفع رسوم اضافية . نرجوا تطوير الخدمات علا المواطنين ، بدون فرقعه اعلامية .

    • زائر 2 | 9:47 م

      اللهم لك الحمد

      بسم الله ماشاء الله، الله يكتب للبحرين وقيادتها وشعبها الطيب الوفي كل خير ومن أحسن إلى الأحسن بفضل الله.

    • زائر 1 | 9:46 م

      ههههههههههههااااي

      وزاراتكم اجهزتها كل سستم داون بالشهر وموظفينكم شهايدهم ثانوي وبالواسطات بسكم جمبزه

اقرأ ايضاً