العدد 4492 - الأربعاء 24 ديسمبر 2014م الموافق 03 ربيع الاول 1436هـ

البرلمان الياباني يعيد انتخاب شينزو آبي رئيساً للحكومة

رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يتحدث خلال مؤتمر صحافي في طوكيو - REUTERS
رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يتحدث خلال مؤتمر صحافي في طوكيو - REUTERS

أعيد انتخاب شينزو آبي بدون مفاجأة أمس الأربعاء (24 ديسمبر/ كانون الأول 2014) رئيساً للوزراء في اليابان من قبل البرلمان ليبدأ ولاية جديدة لتنفيذ سياسته الاقتصادية وتحقيق طموحه باسترجاع إباء وقوة بلاده.

فبعد عشرة أيام على فوز حزبه الليبرالي الديمقراطي (يميني) في الانتخابات التشريعية المبكرة، حصل شينزو آبي المحافظ على 328 صوتاً من أصل 470 نائباً أدلوا بأصواتهم في مجلس النواب و135 من أصل 240 في مجلس الشيوخ، ما يضعه للمرة الثالثة في حياته المهنية على رأس الأرخبيل الياباني.

وحيا آبي وهو نائب أيضاً زملاءه أثناء إعلان النتائج في البرلمان وسط التصفيق الحاد لأعضاء حزبه.

وإعادة انتخاب هذا الزعيم المحافظ الذي لم يواجه أي منافس حقيقي كانت شكلية إذ إن الحزب الليبرالي الديمقراطي يحظى بـ291 مقعداً نيابياً وحليفه حزب كوميتو الوسطي 35 مقعداً. كما جمع آبي الذي يهيمن حزبه أيضاً على مجلس الشيوخ أصوات كل كتلته وحتى أكثر من ذلك. وكان يواجه أربعة مرشحين آخرين لا يحظون بأي فرصة للفوز.

وعلى خلفية تغيب قياسي عن التصويت (حوالى 48 في المئة) حقق الحزب الليبرالي الديمقراطي بزعامة آبي فوزاً كاسحاً في الانتخابات التشريعية في 14 ديسمبر.

لكن هذا الفوز لم يكن مفاجئاً لاسيما مع انقسام المعارضة التي لا يسمح وضعها بتحقيق أي نجاح.

وفي سياق إعادة انتخابه شكل شينزو آبي حكومته مع إبقائه على جميع الوزراء الحاليين باستثناء وزير الدفاع أكينوري إيتو الذي حل مكانه على رأس هذه الحقيبة جين ناكاتاني الملم بمسائل الأمن الوطني ومكافحة الإرهاب. وسيصادق الإمبراطور أكيهيتو رسمياً على تشكيلة الفريق الحكومي الجديد لكن بدون أن تكون له أي كلمة يقولها في هذا الصدد.

العدد 4492 - الأربعاء 24 ديسمبر 2014م الموافق 03 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً