العدد 4492 - الأربعاء 24 ديسمبر 2014م الموافق 03 ربيع الاول 1436هـ

اتفاق بشأن قضايا عالقة بعملية السلام في إيرلندا الشمالية

وقع الائتلاف الحكومي في إيرلندا الشمالية والحكومتان الإيرلندية والبريطانية أمس الأول (الثلثاء) اتفاقاً بشأن قضايا كانت عالقة في إطار عملية السلام في إيرلندا الشمالية بعد مفاوضات استمرت أكثر من مئة ساعة.

وعبر رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون في بيان عن ارتياحه لتوقيع الاتفاق. وقال «أشعر بالسرور لأنه تم التوصل إلى اتفاق قابل للاستمرار ويسمح لإيرلندا الشمالية بمستقبل أفضل وأكثر ازدهاراً، وفي الوقت نفسه بمواجهة ماضيها».

وسمح الاتفاق بالتوصل إلى حل للقضية الشائكة المتمثلة بإصلاح الضمان الاجتماعي في المنطقة ويمهد الطريق لنقل صلاحية الضرائب على الشركات إلى بلفاست. كما ينص الاتفاق على آليات للتحقيق بشأن ضحايا النزاع في إيرلندا الشمالية.

في المقابل، لم يتحقق تقدم كبير بشأن عدد من القضايا الرمزية مثل مسيرات البروتستانت واستخدام الأعلام وهما مسألتان تؤديان إلى أعمال عنف باستمرار.

وقال كاميرون إنه بفضل هذا الاتفاق «بات الأطراف قادرين فعلياً على بدء تجاوز القضايا الرئيسية التي لم تحل منذ اتفاق بلفاست» الموقع في 1998.

وأعلن عن «اعتمادات مالية كبيرة تمهد الطريق لمزيد من الرخاء والاستقرار والأمن الاقتصادي لإيرلندا الشمالية»، ملمحاً بذلك إلى مساعدة بقيمة ملياري جنيه إسترليني وعدت بها لندن.

العدد 4492 - الأربعاء 24 ديسمبر 2014م الموافق 03 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً