العدد 4492 - الأربعاء 24 ديسمبر 2014م الموافق 03 ربيع الاول 1436هـ

ظريف: واثق بأن اتفاقاً نووياً نهائياً سيكون «سريعاً في متناول اليد»

عبر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف أمس الأربعاء (24 ديسمبر/ كانون الأول 2014) عن «ثقته» بأن اتفاقاً نهائياً بشأن ملف طهران النووي سيكون «سريعاً في متناول اليد» وذلك في رسالة إلى نظرائه في مجموعة الدول الكبرى.

وتسعى إيران ومجموعة خمسة زائد واحد (الصين، الولايات المتحدة، فرنسا، المملكة المتحدة، روسيا وألمانيا) إلى التوصل بحلول الصيف إلى اتفاق شامل بشأن البرنامج النووي الإيراني ينهي أكثر من عشر سنوات من الأزمة الدبلوماسية.

وفي هذه الرسالة التي نشرتها وزارة الخارجية يؤكد ظريف «ثقته بأن اتفاقاً شاملاً سيكون سريعاً في متناول اليد» فيما من المقرر إجراء الجولة المقبلة من المحادثات قبل 20 يناير/ كانون الثاني المقبل.

وكتب أن هذا الاتفاق «يتطلب رؤية وإرادة سياسية والاعتراف بوقائع من شركائنا في التفاوض، وكذلك الجرأة في اتخاذ الخيار الجيد لمصلحة المجتمع الدولي».

وأكد الوزير الذي يقود المحادثات على رأس فريق مفاوضين أن وفده «يخوض هذه المفاوضات بتفويض حازم وإرادة سياسية قوية بالتوصل إلى اتفاق شامل».

وأوضح أن إيران «حاولت أن تكون خلاقة ومبدعة في تقديم حلول» مؤكداً من جديد أن طهران «لا تسعى إلى الحصول على أسلحة نووية وهي ليست بحاجة لها».

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني وقع الطرفان اتفاقاً مرحلياً تاريخياً يقضي بتجميد بعض الأنشطة النووية الحساسة لدى إيران مقابل رفع جزئي للعقوبات التي تضرب الاقتصاد الإيراني. لكن الهوة ما زالت كبيرة وقد مددت إيران ومجموعة خمسة زائد واحد محادثاتهما حتى الأول من يوليو/ تموز 2015 من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي.

العدد 4492 - الأربعاء 24 ديسمبر 2014م الموافق 03 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً