العدد 4494 - الجمعة 26 ديسمبر 2014م الموافق 05 ربيع الاول 1436هـ

انطلاق مؤتمر إدارة ضغوطات العمل وعلاقته بالأداء الوظيفي 28 يناير

تنطلق أعمال المؤتمر السنوي لإدارة ضغوطات العمل «القوة الكامنة» في 28 يناير/ كانون الثاني القادم برعاية وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا، بفندق الريتزكارلتون البحرين، حيث ستنظمه مجموعة أوريجين للاستشارات بالتعاون مع رابطة أطباء الصحة المهنية البحرينية كشريكٍ استراتيجي.

وسيسلط المؤتمر الضوء على أهم الضغوطات التي تواجه الموظف في بيئة عمله وما تسببه من توتر نفسي وإجهادٍ جسدي وكيف يتم التعامل مع هذه الضغوطات وتخفيفها من خلال عقد ورش عمل مختلفة تتضمن تمارين للتأمل والتنفس، تمارين يوغا مكتبية، تمارين للريكي - العلاج بالطاقة - وأخرى في العلاج السلوكي المعرفي.

ووفقاً للمعهد الأميركي لإدارة الضغوطات، تشير الإحصاءات الى أن 82 في المئة من الموظفين عالمياً يعانون من ضغوطات في بيئة العمل حيث يصبحون عرضة لكثير من الآثار السلبية التي تتركها تلك الضغوط، عندما لا يستطيعون تحمل تلك الضغوط العالية أو التعامل معها بطريقة إيجابية وإن تباينت الاستجابة من فرد الى آخر. وهذه الآثار هي سبب الاهتمام بضغوط العمل من قبل المنظمات، ولاسيما إذا كانت ذات أوجه سلبية تؤثر بالخصوص على الأداء الوظيفي وإنتاجية الموظف وعلى سلوك العاملين داخل المؤسسات كما تكلف خسائر مالية طائلة تحسب على المؤسسات من ضياع ساعات العمل وأيامه بالإضافة إلى الجهد الذي ينفق في معالجة الأمراض الناجمة عنه.

وتستضيف مجموعة أوريجين، الجهة المنظمة للمؤتمر، المتحدث الرئيسي، شوداناندا براماجاري، في المؤتمر. وهو خبير في التأمل وتخفيف الضغوطات من خلال برنامجه الشهير «اليقظة» والذي يقوم بإيقاظ الذهن عبر ثلاث ممارسات، وهي: التأمل، تخفيف التوتر وتقوية الذهن.

وقد استطاع أن يلهم آلاف المئات من الناس من خلال ورش العمل التي يقدمها عالمياً، ولاسيما تلك المتعلقة بالشباب العاملين في قطاع الشركات الخاصة والقطاع الحكومي والمهتمين بالحياة الروحية أياً كانت معتقداتهم أو تقاليدهم.

كما سيسلط المؤتمر الضوء على أهم الممارسات والأدوات التي تساهم في تخفيف التوتر والإجهاد الناجمين جراء ضغوط العمل، من خلال ثلاث ورش عمل مكثفة ومتزامنة سيقدم إحداهما شوداناندا براماجاري، من الهند في إيقاظ الذهن للرعاية الأبوية الإيجابية، متزامنة مع ورشة للعلاج بالطاقة «الريكي» تقدمها الماستر فوزية السندي من مؤسسة المركز البحريني للريكي في البحرين وورشة للعلاج السلوكي المعرفي للإخصائية في هذا العلاج من دولة الكويت إيمان الموسوي.

وسيتخلل المؤتمر «منتدىً نقاشي» سيشارك فيه عدد من الأخصائيين في هذا المجال، كخبيرة اليوغا البحرينية فاطمة المنصوري، أخصائي الصحة المهنية في «أسري» مانوج كومار، الرئيس التنفيذي لمجموعة أوريجين أحمد البناء بإدارة عضو رابطة أطباء الصحة المهنية البحرينية محمد صالح، إلى جانب مقدمي الورش الثلاث، وهم شوداناندا، المنصوري والسندي.

يذكر أنه سيتم توزيع نسخ من أفضل كتب شوداناندا مبيعاً للمشاركين في المؤتمر، إلى جانب تأدية عدد من التمارين العلاجية خلال ورش العمل.

العدد 4494 - الجمعة 26 ديسمبر 2014م الموافق 05 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً