العدد 4494 - الجمعة 26 ديسمبر 2014م الموافق 05 ربيع الاول 1436هـ

المرصد السوري: القوات السورية تكثف غاراتها ومقتل 45 مدنياً

طفل سوري يتزود بالمياه في أحد مخيمات اللاجئين في لبنان - afp
طفل سوري يتزود بالمياه في أحد مخيمات اللاجئين في لبنان - afp

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان وسكان بمدينة الباب السورية أمس (الجمعة) إن 45 مدنياً على الأقل قُتلوا وأصيب نحو 175 آخرين عندما قصفت الطائرات المدينة الواقعة بشمال سورية والتي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في حين كثفت قوات الرئيس بشار الأسد غاراتها الجوية.

وقال السكان إن طائرات هليكوبتر وطائرات حربية أسقطت براميل متفجرة على مناطق سكنية وصناعية في مدينة الباب وبلدة قباسين المجاورة إلى الشمال من حلب.

ولم تورد وسائل الإعلام الرسمية أنباء عن الغارات على مدينة الباب التي يقطنها نحو 100 ألف نسمة وكانت هدفاً لضربات حكومية قوية منذ بدء الحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة على تنظيم الدولة الإسلامية في سورية في أواخر سبتمبر/ أيلول.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يقع مقره في بريطانيا إن 37 مدنياً قُتلوا وإن الجيش السوري كثف غاراته الجوية على المناطق التي تسيطر عليها المعارضة خلال الأيام الثلاثة الماضية.


«المرصد»: الجيش السوري يكثف غاراته... ومقتل 45 مدنياً

عمّان - رويترز، أ ف ب

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان وسكان بمدينة الباب السورية أمس الجمعة (26 ديسمبر/ كانون الأول 2014) إن 45 مدنياً على الأقل قتلوا وأصيب نحو 175 آخرين عندما قصفت الطائرات المدينة الواقعة بشمال سورية والتي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في حين كثفت قوات الرئيس بشار الأسد غاراتها الجوية.

وقال السكان إن مروحيات وطائرات حربية أسقطت براميل متفجرة على مناطق سكنية وصناعية في مدينة الباب وبلدة قباسين المجاورة إلى الشمال من حلب. وقال يوسيف السعدي الذي يقيم في قباسين والمتطوع مع جماعة الدفاع المدني المحلية: «خرج الناس سعياً وراء لقمة العيش ولم تكن هناك جماعات مسلحة في السوق... مجرد أناس بسطاء. لماذا يقتلنا الأسد؟ الله ينتقم منه».

ولم تورد وسائل الإعلام الرسمية أنباء عن الغارات على مدينة الباب التي يقطنها نحو 100 ألف نسمة وكانت هدفاً لضربات حكومية قوية منذ بدء الحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة على «داعش» في أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يقع مقره في بريطانيا إن 37 مدنياً قتلوا وإن الجيش السوري كثف غاراته الجوية على المناطق التي تسيطر عليها المعارضة خلال الأيام الماضية.

وأضاف المرصد الذي يجمع معلوماته من مجموعة متنوعة من المصادر أن 110 مدنيين على الأقل قتلوا في أكثر من 470 ضربة جوية استهدفت مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة، منها بلدات في الضواحي الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة في دمشق حيث صعد الجيش حملة مستمرة منذ عامين لاستعادة المنطقة.

وقال إن 11 مدنياً معظمهم من النساء والأطفال قتلوا برصاص قناصة موالين للنظام عندما كانوا يحاولون مغادرة منطقة زبدين المحاصرة التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في ريف دمشق.

وقال مدير المرصد، رامي عبدالرحمن أمس: «كانت هناك غارات جوية لم يسبق لها مثيل في أنحاء سورية خلال الأيام الثلاثة الماضية حيث يسعى النظام لتحقيق مكاسب على الأرض لتحسين موقفه التفاوضي في المحادثات السياسية المستقبلية».

وذكرت وسائل الإعلام السورية أن الجيش صد «هجمات إرهابية» في مناطق تسيطر عليها المعارضة وأوقع خسائر بين صفوف المتطرفين الأجانب لكنه لم يذكر أرقاماً للقتلى المدنيين جراء الغارات الجوية.

في إطار آخر، نفى الأردن أمس أن تكون طائرته أسقطت بـ «نيران» تنظيم «داعش»، مؤكداً أنه لا يمكن تحديد سبب سقوط الطائرة في الوقت الحالي لعدم إمكانية الوصول إلى حطام الطائرة أو الطيار.

وقال مصدر مسئول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية في بيان نشر على موقع القيادة على شبكة الانترنت إن «المؤشرات الأولية لحادثة سقوط الطائرة العسكرية الأردنية في منطقة الرقة السورية لم تكن بنيران تنظيم داعش». وأضاف المصدر أنه «ونظراً لعدم إمكانية الوصول إلى حطام الطائرة وعدم وجود قائدها فإنه لا يمكن تحديد سبب سقوط الطائرة حالياً».

وكانت الولايات المتحدة نفت أمس أن يكون «داعش» أسقط المقاتلة الأردنية وهي من طراز «أف -16» في شمال سورية كانت تشارك في عمليات قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

العدد 4494 - الجمعة 26 ديسمبر 2014م الموافق 05 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:28 ص

      الاسد غلطان عندهم وبعدين يسنجدون من نصرتهم وداعشهم

      الاسد ترك ليكم داعش عشان تشوفون مرارة داعش.واي انسانه تحت رحمة داعش تتمنى الموت قبل نكاحها وولادتها بطفل مجهول الهويه.

اقرأ ايضاً