العدد 4494 - الجمعة 26 ديسمبر 2014م الموافق 05 ربيع الاول 1436هـ

مسئول عراقي: «داعش» يحفر خندقاً ويزرع الألغام للدفاع عن تمركزه في تكريت

صرّح مسئول أمني عراقي أمس الجمعة (26 ديسمبر/ كانون الأول 2014) أن تنظيم «الدولة الإسلامية» المعروف إعلامياً باسم «داعش» شرع بحفر خندق يحيط بمدينة تكريت وزرع الألغام لمنع اقتحام القوات العراقية للمدينة التي تخضع لسيطرة التنظيم منذ العاشر من يونيو/ حزيران الماضي في محافظة صلاح الدين (170 كيلومتراً شمالي بغداد).

وقال رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس محافظة صلاح الدين، جاسم جبارة، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): «إن داعش بدأ بحفر خندق حول مدينة تكريت من جهات المدينة الغربية والجنوبية والشمالية لمنع هجوم محتمل للقوات العراقية على المدينة وزرع عبوات ناسفة وألغام في المناطق المحتمل دخول القوات منها وإكساء جسر تكريت بطبقة من التراب والحصى لمنع قصفه من قبل الطيران العراقي والتحالف الدولي».

من جهة أخرى، تبنّى تنظيم «الدولة الإسلامية» التفجير الانتحاري الذي استهدف مقاتلين سنّة مناهضين له قرب مقر عسكري جنوب شرق بغداد الأربعاء الماضي، وأدّى إلى مقتل 28 شخصاً على الأقل وجرح العشرات، بحسب بيان نشر أمس (الجمعة).

وجاء في نص بعنوان «بيان بشأن عملية قضاء المدائن» تداولته مواقع إلكترونية إسلامية، إن عنصراً من التنظيم يُعرف باسم «سيف الدين الأنصاري»، «فجّر حزامه الناسف» وسط تجمع لمن وصفهم بـ «عناصر الصحوة المرتدة وميليشيات الحشد الرافضي».

وأوضح أن الانتحاري فجّر نفسه أثناء تجمُّع هؤلاء «لتسلم رواتبهم، بعدما أمرهم آمر اللواء المتواجد في قضاء المدائن (...) بالتجمُّع» قرب مدخله. وكانت مصادر أمنية وطبية عراقية أفادت بأن التفجير الانتحاري الذي استهدف مقاتلين سنّة من مجموعات تعرف باسم «الصحوات» كانوا ينتظرون للحصول على رواتبهم، أدى إلى مقتل 28 شخصاً وجرح 56 على الأقل.

ويستخدم مصطلح «الصحوات» للإشارة إلى المجموعات التي أنشأتها واشنطن ودعمتها خلال تواجد قواتها في العراق، بهدف القتال ضد المجموعات المتطرفة، وأبرزها تنظيم «دولة العراق الإسلامية» المرتبط بـ «القاعدة»، والذي تعود جذور تنظيم «الدولة الإسلامية» إليه.

العدد 4494 - الجمعة 26 ديسمبر 2014م الموافق 05 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً