العدد 4494 - الجمعة 26 ديسمبر 2014م الموافق 05 ربيع الاول 1436هـ

تبادل مئات الأسرى بين أوكرانيا والانفصاليين الموالين للروس

كييف توقف كل القطارات المتجهة إلى القرم لأسباب أمنية

بدء عملية تبادل الأسرى بين أوكرانيا والمتمردين الموالين لروسيا-afp
بدء عملية تبادل الأسرى بين أوكرانيا والمتمردين الموالين لروسيا-afp

جرت أمس الجمعة (26 ديسمبر/ كانون الأول 2014) عملية تبادل شملت مئات الأسرى بين كييف والانفصاليين الموالين لروسيا في إطار الاتفاق الذي تم التوصل إليه الأربعاء الماضي في مينسك والذي لم ينجح مع ذلك في حل الخلافات الجوهرية بين الجانبين.

وتشمل عملية التبادل التي بدأت بمجموعات من عشرة أسرى من كل جانب بالقرب من مدينة كوستيانتينيفكا (45 كلم شمال معقل دونيتسك الانفصالي) 222 انفصالياً و150 أوكرانيا.

وقال مساعد لرئيس جهاز أمن الدولة في أوكرانيا أمس (الجمعة)( إن الحكومة والانفصاليين الموالين لروسيا في شرقها سيتبادلون مئات المحتجزين قريباً في حين تحدث الجيش عن أن هناك زيادة طفيفة في هجمات المتمردين.

وجاء الاتفاق على تسليم 125 جندياً أوكرانياً مقابل تسليم 225 متمرداً بعد محادثات سلام عقدت يوم الأربعاء بين ممثلين لأوكرانيا وروسيا والانفصاليين ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وقال مساعد رئيس أمن الدولة، ماركيان لوبكيفسكي في اتصال هاتفي مع «رويترز»: «جهزنا 225 شخصاً لتسليمهم. المهم ألا يتداعى هذا الآن».

وقتل أكثر من 4700 شخص في التمرد الذي اندلع بعد شهر من قيام روسيا بضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية في مارس/ آذار. وضمت روسيا شبه الجزيرة بعد الانتفاضة الشعبية التي أطاحت برئيس أوكرانيا الموالي لموسكو.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية البيلاروسية أن الجولة الحاسمة من محادثات السلام بشأن مستقل شرق أوكرانيا الانفصالي الموالي لروسيا لن تعقد الجمعة في مينسك كما كان مقرراً في الاصل.

وقال ديمتري ميرونتشيك لوكالة «فرانس برس»: «إن لقاء مجموعة الاتصال» المكونة من ممثلين عن اوكرانيا وروسيا ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا مع المتمردين «لن يعقد اليوم (أمس)».

وتحاول كييف وموسكو والغربيون إنقاذ عملية السلام مع الانفصالين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا بعد اجتماع أول «صعب» في مينسك أدى الى اتفاق على تبادل الأسرى لكنه لم يسمح بتسوية خلافات أساسية.

وكان من المقرر أن يتبع اللقاء الذي جرى الاربعاء في مينسك بوساطة مبعوثين أوروبيين وروساً اجتماع نهاية الجمعة يتم خلاله التوقيع على اتفاق.

إلا أن لقاء الأربعاء انتهى بعد خمس ساعات فقط ولم يتم التوصل خلاله سوى على اتفاق على البند الأقل خلافية على الأجندة وهو تبادل الأسرى الذي سيشمل 225 انفصاليا و150 من الجنود الاوكرانيين.

من جهة أخرى، قالت الشركة الحكومية المشغلة لخدمات السكك الحديدية في أوكرانيا أمس إنها ستوقف كل قطارات الركاب وقطارات الشحن المتجهة إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في مارس/ آذار الماضي.

وقالت الشركة في بيان «حفاظاً على سلامة الركاب... سيتم وقف خدمة القطارات المتجهة إلى القرم عند نوفولكسيفكا وخرسون» وهما بلدتان أوكرانيتان قرب القرم.

العدد 4494 - الجمعة 26 ديسمبر 2014م الموافق 05 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً