العدد 4495 - السبت 27 ديسمبر 2014م الموافق 05 ربيع الاول 1436هـ

اشتعال خمسة خزانات نفط ليبية جراء قصف لميليشيات «فجر ليبيا»... والحكومة تطلب المساعدة من إيطاليا

امتدت ألسنة اللهب أمس السبت (27 ديسمبر/ كانون الأول 2014) لتلتهم خزانين نفطيين آخرين» إلى جانب ثلاثة خزانات اشتعلت جراء قذيفة صاروخية أطلقتها ميليشيات «فجر ليبيا» الخميس الماضي. وقال مسئولون ليبيون أمس (السبت) إن ليبيا طلبت من إيطاليا إرسال رجال إطفاء للسيطرة على الحريق في ميناء السدر - reuters
امتدت ألسنة اللهب أمس السبت (27 ديسمبر/ كانون الأول 2014) لتلتهم خزانين نفطيين آخرين» إلى جانب ثلاثة خزانات اشتعلت جراء قذيفة صاروخية أطلقتها ميليشيات «فجر ليبيا» الخميس الماضي. وقال مسئولون ليبيون أمس (السبت) إن ليبيا طلبت من إيطاليا إرسال رجال إطفاء للسيطرة على الحريق في ميناء السدر - reuters

باتت النار مشتعلة في 5 خزانات نفطية في مرفأ السدرة النفطي أكبر مرافئ النفط الليبية في منطقة «الهلال النفطي» بعد امتداد النار إلى خزانين إضافيين من ثلاثة خزانات اشتعلت جراء قذيفة صاروخية أطلقتها ميليشيات «فجر ليبيا» يوم الخميس.

وقال المتحدث باسم القوات الحكومية، علي الحاسي إن «النيران امتدت أمس السبت (27 ديسمبر/ كانون الأول 2014) لتلتهم خزانين نفطيين آخرين».

واندلعت النار في أول صهريج الخميس جراء قذيفة صاروخية أطلقتها ميليشيات «فجر ليبيا» من زورق بحري باتجاه المرفأ، ثم امتدت إلى خزانين آخرين. وباتت النيران مشتعلة الآن في خمسة خزانات، من أصل 19 خزاناً في منطقة «فارم تانك» بمرفأ السدرة، بحسب مسئول تقني في شركة الواحة للنفط.

ويقع مرفأ السدرة على الساحل الليبي على بعد حوالى 180 كلم شرق مدينة سرت، وبه أربعة مراسي مجهزة لسفن الشحن، كما يحوي 19 خزاناً للنفط الخام.

وأوضح مسئول تقني في الشركة أن كمية النفط التي احترقت بسبب الحادثة تقدر بنحو 1,63 مليون برميل من خام البرنت المسعر بنحو 60 دولاراً أميركياً في الأسواق العالمية، إضافة إلى خسائر بالمليارات جراء فقدان هذه الخزانات النفطية.

وقال شهود عيان لـ «فرانس برس» إن ألسنة اللهب والدخان الكثيف غطى منطقتي السدرة ورأس لانوف بالكامل ما ينذر بكارثة بيئية في حال عدم السيطرة على النيران التي قد تمتد لبقية صهاريج المرفأ وتأتي عليه. وقال مسئولون ليبيون أمس (السبت) إن ليبيا طلبت من إيطاليا إرسال رجال إطفاء للسيطرة على الحريق في ميناء السدر.

وقال رئيس لجنة الطاقة في مجلس النواب التابع لحكومة الثني، عيسى العريبي إن أعضاء المجلس طلبوا من إيطاليا المساعدة برجال إطفاء.

وأضاف أن إيطاليا أبدت استعدادها للمساعدة في إخماد الحريق في خزانات النفط بميناء السدر ولكن بشرط توقف القتال.

وإيطاليا واحدة من الدول الأوروبية القليلة التي لا تزال لها سفارة عاملة في ليبيا. على صعيد آخر، انفجرت سيارة مفخخة أمام مبنى الإدارة العامة لحماية البعثات الدبلوماسية بوزارة الداخلية في طرابلس في ساعة مبكرة صباح أمس (السبت) دون أن توقع ضحايا، بحسب مسئول أمني ليبي، وهو هجوم تبناه تنظيم «داعش» وفق موقع «سايت» المتتبع للجماعات الإسلامية.

وقال مدير هذا الجهاز الأمني العقيد مبروك بوظهير إن «مجهولين قاموا بوضع سيارة مفخخة من نوع (بي إم دبليو) أمام المبنى وفجروها عن بعد». وأضاف أن «الانفجار تسبب في حدوث أضرار مادية بالمبنى دون أن يسفر عن إصابات بشرية»، مشيراً إلى أن «الأجهزة الأمنية بدأت في البحث والتحري عن الجناة وتقديمهم للعدالة».

من جهة ثانية، أعلن بوظهير أن حريقاً شب الليلة الماضية داخل فناء السفارة السعودية بوسط العاصمة طرابلس، وأن «عناصر هيئة السلامة الوطنية تمكنوا من إخماد الحريق».

وأضاف أن «الحريق تسبب في احتراق ثلاث سيارات كانت متوقفة داخل مقر السفارة»، لافتاً إلى أنه تم الاتصال هاتفياً بالسفير السعودي وإبلاغه بالحريق وطمأنته بالسيطرة عليه»، مشيراً إلى «أنه تم فتح تحقيق في الحادث».

العدد 4495 - السبت 27 ديسمبر 2014م الموافق 05 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:27 ص

      التوترات والقلاقل المستمرة

      إن المنطقة فى مرحلة من اخطر مراحلها الانتقالية نحو مرحلة إما سوف يعم فيها الخير الوفير أو العكس، على الجميع، وفقا لما سوف يكون عليه من استقرار وامان وعدالة ومساواة وألالتزام بالحقوق والواجبات من الكل، بما يضمن بمسارات فيها تطبيق للنظام الافضل الذى يوفر الحياة الكريمة، والبعد عن المعاناة والمشقة والمتاعب التى تنجم من خلال ما يحدث من التوترات والقلاقل المستمرة والمتواصلة فى كافة المجالات والميادين، والذى لا يمكن من خلال هذه التوترات المتسمرة بان يصبح هناك الوضع الذى ينشده الجميع للمنطقة وشعوبها فى

اقرأ ايضاً