العدد 4495 - السبت 27 ديسمبر 2014م الموافق 05 ربيع الاول 1436هـ

«الصحة»: 618 حالة اشتباه بـ «الكورونا» ولا إصابات

لا حالات إصابة بفيروس كورونا في البحرين
لا حالات إصابة بفيروس كورونا في البحرين

أكدت وزارة الصحة أن عدد حالات الاشتباه بالإصابة بفيروس الكورونا التي أجري لها فحص من مطلع العام 2014 حتى الآن بلغت 618 حالة، وجميع الفحوصات أثبتت خلوها من المرض، كما أجرت الوزارة فحص 46 من العمال المخالطين للجمال، موضحة أنه لم تسجل حالات حتى الآن.

وأشارت الوزارة، في تصريح لـ «الوسط»، إلى أن «عدد حالات الاشتباه التي أجريت لها الفحوصات كانت محولة من مختلف المؤسسات الصحية، وأجريت الفحوصات لها عن طريق أخذ عينة من الجهاز التنفسي، وأرسلت إلى مختبر الصحة العامة، حيث حللت العينة بأحدث الطرق المعترف بها من المنظمات العالمية المختصة».


جميع النتائج المختبرية سلبية

«الصحة»: 618 حالة اشتباه بـ «كورونا» في 2014 ولا إصابات حتى الآن

الوسط - فاطمة عبدالله

أكدت وزارة الصحة أن عدد حالات الاشتباه بفيروس كورونا التي أجري لها فحص منذ مطلع العام 2014 حتى الآن بلغت 618 حالة، في الوقت الذي تم فحص 46 من العمال المخالطين للجِمال، موضحة أنه لم تسجل حالات حتى الآن.

وأشارت الوزارة في تصريح إلى «الوسط» إلى ان عدد حالات الاشتباه التي أجريت لها الفحوصات كانت محولة من مختلف المؤسسات الصحية، إذ تم إحالته وأجريت الفحوصات عن طريق اخذ عينة من الجهاز التنفسي وأرسل لمختبر الصحة العامة حيث حللت العينة على أحدث الطرق المعترف بها من المنظمات العالمية المختصة وعلى أيدي كوادر مؤهلة على أعلى المستويات، مؤكدة أن البحرين لم تسجل أي حالة حتى الآن.

وذكرت الوزارة أن المواد اللوجستية والكوادر المؤهلة لعمل التحاليل المختبرية لتشخيص المرض في المختبر المرجعي بالصحة العامة متوافرة، ولها القدرة على التواصل مع المختبرات العالمية في حالة الحاجة لذلك للحصول على الدعم التقني أو اللوجستي.

وذكرت الوزارة أن خطة مكافحة المرض تقضي بعزل المريض بوضعه في غرف العزل الموجودة في مجمع السلمانية الطبي، مع اخذ الاحتياطات التنفسية بحسب المعايير العالمية في مجال مكافحة العدوى إلى أن يتأكد عدم إصابته بكورونا أو أمراض تنفسية معدية اخرى، في الوقت الذي يعالج فيه المريض في حال تأكدت إصابته بالمرض.

وفي سياق متصل لفتت الوزارة إلى أنه مع ظهور مرض الإيبولا في العديد من الدول فإن البحرين مازالت مستمرة في مكافحة فيروس الكورونا، مؤكدة أنه لا يوثر ظهور مرض معدٍ مستجد على الاجراءات المعتمدة للتصدي للأمراض الاخرى وانما هو نظام مستمر يشمل كل الاحتياطات الموصى بها لتلك الأمراض جميعا، موضحة أن جميع الأطباء مازالوا يترصدون للحالات المشتبهة بها ويطلبون التحاليل لها بحسب بروتوكول وزارة الصحة في هذا الصدد.

وأوصت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين باتباع الإرشادات الضرورية التي تحد من انتقال الأمراض عموماً والأمراض التنفسية خصوصاً والمتمثلة في تجنب الاتصال القريب بالمرضى المصابين بأمراض تنفسية حادة، والحرص على غسل الأيدي باستمرار بالماء والصابون أو المطهرات الأخرى وخصوصاً بعد السعال والعطس، وتجنب ملامسة العينين والأنف والفم دون غسل اليدين، مؤكدة ضرورة تغطية الأنف والفم أثناء السعال والعطس والتخلص من المناديل المستخدمة في الأماكن المخصصة لها، موصية بالحرص على استخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة.

ومن المشار إليه أن فيروسات كورونا هي مجموعة واسعة من الفيروسات تشمل فيروسات يمكن أن تتسبب في مجموعة من الاعتلالات في البشر، تتراوح ما بين نزلة البرد العادية والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة، كما أن الفيروسات من هذه المجموعة تتسبب في عدد من الأمراض الحيوانية، ويعد فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ذو سلالة خاصة من فيروس كورونا الذي لم يحدد من قبل في البشر، في الوقت الذي مازالت المعلومات المتاحة محدودة للغاية عن طرق انتقال الفيروس ووخامته وأثره السريري.

العدد 4495 - السبت 27 ديسمبر 2014م الموافق 05 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:07 ص

      اللهم يا شافي يا كافي يا معافي

      اللهم اجعلنا في درعك الحصينة التي تجعل فيها من تريد ومن يعنينا امره

    • زائر 3 | 10:19 م

      جمبازيين

      جارتنا توفت وكتبتون في التقرير فيها هالمرض حتى اهلها ودعوها من بعيد لبعيد والحين ولا اصابه صادها يدل على انكم قتلتون المره

    • زائر 2 | 9:49 م

      الله يشافي


      في حاله في سلمانية في طابق سادس جناح 66 في غرفه خاصه

    • زائر 1 | 9:04 م

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،اذا المشكله من الجمال ،،ف اسلم طريقه ترحيلهم على بر السعوديه ،،ولكن نرجوا الانتباه من كل اللذين تجلبهم مملكة البحرين من للعمل هنا ب ربما جلبوا بعض من هذه الامراض المعديه وغيرها من بلدانهم ،،لم نكن نسمع عن هذه المراض من قبل ،،ولكن ماذا نقول ،،لك الله يا مواطن ،،السلام عليكم .

اقرأ ايضاً