العدد 4496 - الأحد 28 ديسمبر 2014م الموافق 06 ربيع الاول 1436هـ

وزير الخارجية المصري: العلاقات المصرية القطرية تشهد تطوراً... وتركيا فقدت ثقة المجتمع الدولي

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أمس الأحد (28 ديسمبر/ كانون الأول 2014) أنّ مصر تؤكد دوماً أنها ليست طرفاً يسعى إلى الخلاف مع الآخرين، و»إنما تسعى إلى التضامن والتوافق والوئام بين الدول العربية لتحقيق مصلحة مشتركة». وقال شكري في مؤتمر صحافي في حصاد العام، إن العلاقات العربية العربية هي علاقات خاصة تفوق المصالح التي تربط مصر ودول أخرى وهي تشمل العلاقات بين الشعوب والتقدير المتبادل، أيضاً الحفاظ على الأمن القومي العربي ليكون جبهة صلبة تواجه التحديات.

وعن العلاقات بين مصر وقطر والسعي لتحسين العلاقات مع تركيا الآن، قال شكري إن «العلاقات المصرية القطرية تشهد تطوراً ومصر تتعامل مع قطر على أنها دولة عربية تختلف عن علاقة مصر بتركيا»، مؤكداً على أن هناك رغبة في لم الشمل العربي وإنهاء حالة التوتر التي شهدتها الفترة الماضية من خلال بناء جسور من التواصل بين القاهرة والدوحة تتسق مع رغبة البلدين.

وأعرب وزير الخارجية عن أمله في أن تكون التوجهات القطرية متسقة مع سعيها لدعم مصر من خلال العمل العربي المشترك لتحقيق الأهداف العربية والأمن القومي العربي.

وبشأن الموقف من تركيا قال سامح شكرى إن « مصر لم تبادر بأي موقف سلبي تجاه تركيا ولكن هناك رسائل متناقضة تصدر عن مسئولين أتراك لدرجة أننا لا نعرف من يعبر عن الموقف التركي، وهذه أصبحت حلقة ولا يجب أن نضيع جهدنا للرد على إساءات أصبحت مستهجنة على المدى العالمي وظهر ذلك بفقد تركيا لعضوية مجلس الأمن ووجود عدم ثقة دولية تجاه تركيا».

وشدد الوزير شكري على أن «مصر تنتظر لحين وجود رسالة واضحة تؤدى إلى عودة علاقات وثيقة بين البلدين خاصة أن الشعب المصري لديه مشاعر طيبة مع الشعب التركي وكذلك الشعب التركي لديه نفس المشاعر تجاه المصريين». وأكد على أن السياسة التركية حالياً تقوم على فكر آيديولوجي تهدف لتحقيق مصلحة على حساب المنطقة وبدون شك هي سياسة ليست إيجابية ولا تسهم في التقارب بين مصر وتركيا وحينما تبتعد هذه السياسة عن التدخل في شئون مصر نكون دائماً مستعدين للتفاعل الإيجابي معهم. أمنياً، قتل شرطي بالرصاص وأصيب ثلاثة آخرون بجروح عندما فتح مسلحون النار على دوريتهم في مدينة الإسكندرية شمال مصر، وفق مسئول أمني.

وقال المصدر طالباً عدم الكشف عن اسمه «استشهد فرد من الشرطة برتبة عريف وأصيب ضابط ومجندان إثر إطلاق مسلحين النيران عليهم خلال مرورهم بمنطقة قسم شرطة المنتزه ثان». وأضاف أن المسلحين الذين كانوا على متن سيارة «ميكروباص» تمكنوا من الهرب.

العدد 4496 - الأحد 28 ديسمبر 2014م الموافق 06 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً