العدد 4497 - الإثنين 29 ديسمبر 2014م الموافق 07 ربيع الاول 1436هـ

بدء تلقي طلبات الترشح لجائزة البحرين لريادة الأعمال

تعد الأكبر من نوعها في البلاد

(من اليمين): هاشم حسين، نبيل المحمود، الشيخ محمد بن عيسى، الشيخ هشام بن محمد، وعيسى الجودر في المؤتمر الصحافي لتدشين جائزة البحرين لريادة الأعمال - تصوير عيسى ابراهيم
(من اليمين): هاشم حسين، نبيل المحمود، الشيخ محمد بن عيسى، الشيخ هشام بن محمد، وعيسى الجودر في المؤتمر الصحافي لتدشين جائزة البحرين لريادة الأعمال - تصوير عيسى ابراهيم

أعلن في مقر غرفة تجارة وصناعة البحرين أمس الاثنين (29 ديسمبر/ كانون الأول 2014) عن بدء تلقي طلبات الترشح لجائزة البحرين لريادة الأعمال والتي تضم خمس فئات رئيسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال رئيس مجلس إدارة «تمكين» القائم بأعمال الرئيس التنفيذي الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة على هامش مؤتمر صحافي لتدشين الجائزة انه من المؤمل أن تعلن نتائج المسابقة في منتصف فبراير/ شباط المقبل أو مطلع مارس/ آذار المقبل إذ يجري العمل على استلام أسماء المشاركين في اللجنة الخاصة بالتحكيم منوهاً إلى أن المسابقة تهدف إلى إبراز الجهود المبذولة في ريادة الأعمال إلى جانب حث الشباب على التوجه إلى الأعمال الحرة مع ازدياد أهمية القطاع الخاص في توفير فرص العمل للمواطنين.

وأوضح أن تفاصيل الجوائز تدرس حالياً لكنها ستتمحور حول منح فرص في مجال تقديم الاستشارات أو الدعم المالي والحرص على تحقيق المشروعات الفائزة مزيداً من النجاح.

وسيبقى باب قبول الطلبات والترشيحات إلى الجائزة مفتوحاً حتى 25 يناير/ كانون الثاني 2015، إذ تعد أكبر جائزة لريادة الأعمال في البحرين، وتقام تحت رعاية ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وتهدف الجائزة التي أطلقت في إطار مهرجان بحرين نور العين، بحسب المنظمين، إلى دعم المؤسسات والمشاريع البحرينية وتكريم جهود ومساهمة رواد الأعمال في الاقتصاد البحريني.

وستتاح الفرصة للمؤسسات للتقدم أو ترشيح رواد أعمال متميزين في فئات الجائزة الخمس وهي: جائزة المشاريع متناهية الصغر (المشاريع متناهية الصغر، الأسر المنتجة)، وجائزة المؤسسات الناشئة (المؤسسات التي تأسست قبل أقل من 36 شهراً)، وجائزة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وجائزة الشركات الكبيرة، وجائزة الأعمال المستدامة (المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة).

وإضافة إلى هذه الفئات، تم تخصيص جائزة اختيار الجمهور التي ستتبع آلية مختلفة في اختيار الفائز، حيث سيتم فيها جمع أصوات الجمهور. ويأتي ذلك بجانب جائزة إنجازات العمر التي تهدف إلى تكريم أوائل رواد الأعمال في البحرين.

وستقوم لجنة من المحكمين بتقييم الطلبات بناء على نمو المشروع وتأثيره الاقتصادي واستغلاله الأمثل للمواهب والكوادر، والتنوع، والقيادة والابتكار في المشروع، ومسئولية الشركة تجاه المجتمع ومدى تحقيقها لروح ريادة الأعمال. وستتألف اللجنة من عدد من الشخصيات المرموقة، من بينها شخصيات بحرينية بارزة وعدد من أشهر رواد الأعمال وقادة الأعمال في المنطقة.

وفي معرض رده عن جائزة البحرين لريادة الأعمال وتكرارها مع تجارب أخرى من جهات أخرى في ظل وجود نحو 20 جهة تعمل في سياق ريادة الاعمال، قال رئيس مجلس إدارة «تمكين» القائم بأعمال الرئيس التنفيذي، ان وجود جميع هذه الجهات يصب في هدف مشترك ويعتبر ذلك أمرا إيجابيا مع وجود التنسيق بين مختلف الجهات، وأشار أن المسابقة تأتي «ضمن نظرة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التنمية الاقتصادية لتأكيد مسيرة البحرين التنموية، تعتبر جائزة البحرين لريادة الأعمال فرصة مثالية لتكريم إنجازات وجهود رواد الأعمال البحرينيين التي أسهمت في تطوير الاقتصاد البحريني والبنية التحتية في البلاد».

وستقام الجائزة بالتعاون مع عدد من الشركاء الاستراتيجيين، بما في ذلك «تمكين»، ومجلس التنمية الاقتصادية، وبنك البحرين للتنمية والشركاء الاستشاريين غرفة صناعة وتجارة البحرين، شركة «ارنست ويونغ» البحرين، والمركز العربي الدولي لريادة الاعمال والاستثمار - مكتب منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) للاستثمار والتكنولوجيا في البحرين.

من جانبه نسب بيان للمنظمين إلى وزير المواصلات والاتصالات القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية كمال أحمد: «حرصت مملكة البحرين منذ وقت طويل على تقدير ريادة الأعمال والتفكير المبتكر، وهما يعدان منهجا فعالا من شأنه المساهمة بقوة تجاه التنويع الاقتصادي ورفع المستوى المعيشي وخلق وظائف واستثمارات جيدة في مملكة البحرين. إن مثل هذه الجوائز تساعد على التعرف على جيل من المبدعين وتكريمهم، فهم الذين سيقودون الجهود مستقبلا نحو تعزيز موقع البحرين على خريطة الإبداع إقليميا وعالميا».

من جهته أعرب نائب المدير العام لبنك البحرين للتنمية - الخدمات التنموية - الشيخ هشام بن محمد آل خليفة عن دعمه للجائزة، وقال: «إن جائزة البحرين لريادة الأعمال هي أول مبادرة تعاونية من نوعها، وهي تعد خطوة نوعية لدعم جهودنا المستمرة لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة على النمو».

من جهته، أشاد الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة البحرين نبيل المحمود بالجائزة وما تمثله من تكريم لرواد الأعمال، وقال: «إن غرفة تجارة وصناعة البحرين تفخر بدعم هذه المبادرة الفريدة. ونحن نؤمن بأن هذه الجائزة ستسهم في تحفيز الابتكار في الأعمال وخلق المزيد من الأعمال، كما ستظهر تقدير المملكة لمجتمع الأعمال البحريني».

في حين ذكر رئيس المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) هاشم حسين: «تفخر يونيدو بكونها شريكاً في جائزة ريادة الأعمال، والتي تنسجم أهدافها مع أهداف اليونيدو في دعم نمو الاستثمارات وتنويع الدخل وخلق فرص التوظيف للشباب».

من جهته نوه الشريك التنفيذي لمكتب «إرنست ويونغ» البحرين، عيسى الجودر الى أن الشركة ستقوم بتقديم الدعم الفني وتقديم خبرتها في مجال تقييم الطلبات ولجنة التحكيم، مشيراً إلى أن «رواد الأعمال يعتبرون عصبا مهما في نمو أي اقتصاد، حيث يقومون باتخاذ دور أساسي في بلورة منتجات وخدمات جديدة، ويسهمون في وضع أسس أكثر فعالية وكفاءة، كما يقومون ببناء نماذج أعمال مبتكرة، ويخلقون العديد من فرص العمل ويوفرون الدعم للمجتمع لكي يتطور وينمو».

وتم خلال المؤتمر عرض الموقع الرسمي للجائزة والتي سيتم من خلاله تلقي الطلبات والتعرف على معايير التأهل للجائزة ومعايير التقييم والحصول على نماذج الطلبات وهو (www.BahrainAE.com)، كما خصص للأفراد والمؤسسات خط ساخن 17000710 بين الساعة 7:30 صباحا و11 مساء.

العدد 4497 - الإثنين 29 ديسمبر 2014م الموافق 07 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً