العدد 4497 - الإثنين 29 ديسمبر 2014م الموافق 07 ربيع الاول 1436هـ

تصدير أول شحنة غاز مسال من أستراليا إلى الصين

قال متحدث باسم مجموعة «بي.جي» البريطانية إن الشركة تستعد لتسليم أول شحنة تجارية من الغاز الطبيعي المسال إلى الصين من مشروعها الجديد كوينزلاند كيرتيس البالغة كلفته 20.4 مليار دولار في أستراليا.

وقالت الشركة المنتجة للغاز إنها تقوم بتحميل سفينة بمنشأتها في جلادستون منذ أمس الأول (الأحد) ومن المتوقع أن تبدأ الناقلة رحلتها إلى الصين قريبا. وأضافت «بي.جي» أن من المتوقع وصول سفينة ثانية إلى جلادستون لتحميلها في الأسبوع الأول من يناير/ كانون الثاني.

وتطمح الشركة البريطانية أن يسهم المشروع في تحسين نتائجها بعد تضررها من مشكلات إنتاج الغاز الطبيعي المسال بمصر وهبوط أسعار النفط.

وظهرت قيمة المشروع في وقت سابق هذا الشهر حين باعت بي.جي خط الأنابيب الذي يغذي المنشأة إلى مجموعة ايه.بي.ايه الأسترالية مقابل خمسة مليارات دولار بعلاوة سعرية كبيرة عن قيمته الدفترية البالغة 1.6 مليار دولار.

ويربط خط الأنابيب حقول الغاز الطبيعي التابعة لشركة بي.جي في جنوب ولاية كوينزلاند بمنشأة التصدير وقالت الشركة البريطانية إنها ستدفع لشركة ايه.بي.ايه رسوما سنوية مقابل استخدامه. وتستهدف منشأة التصدير في كوينزلاند السوق الآسيوية واستغرق بناؤها أربع سنوات ومن المتوقع أن تصل إلى ذروة الإنتاج عند ثمانية ملايين طن من الغاز المسال سنويا في 2016.

العدد 4497 - الإثنين 29 ديسمبر 2014م الموافق 07 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً