العدد 4498 - الثلثاء 30 ديسمبر 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1436هـ

الكويت تبدأ تطبيق رسوم عبور الطائرات لأجوائها مطلع 2015

أعلن رئيس الإدارة العامة للطيران المدني بالكويت فواز الفرح أن الإدارة سوف تطبق رسوماً على الطائرات العابرة لأجواء دولة الكويت اعتباراً من الأول من شهر يناير/ كانون الثاني 2015 .

وقال الفرح في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أمس الثلثاء (30 ديسمبر/ كانون الأول 2014)، إن معظم دول العالم تطبق هذه الرسوم وفقاً للقواعد المقررة من قبل منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو).

وأضاف أن القرار الوزاري رقم مئة لسنة 2014 الصادر بتاريخ 18 ديسمبر الجاري حدد مقدار الرسوم بـ 40 ديناراً كويتياً على كل طائرة تعبر الأجواء الكويتية، موضحاً أن هذا الرسم لا ينطبق على الطائرات التي تقوم برحلات تبدأ من مطار الكويت الدولي وتنتهي فيه.

وذكر أن فرض هذا الرسم ينسجم مع توجه حكومة الكويت نحو تعزيز مصادر الإيرادات وتنويعها، وذلك مقابل الخدمات الملاحية التي يقدمها مطار الكويت الدولي لحركة الطائرات العابرة للأجواء بعد أن نفذت الإدارة العامة للطيران المدني أخيراً مشاريع ضخمة لتطوير التجهيزات والأنظمة والمساعدات الملاحية في المطار.

وبيّن أن القرار الوزاري حدد فئات الطائرات المعفاة من رسم عبور الأجواء: وهي: طائرات الأمم المتحدة ووكالاتها وطائرات المنظمات الدولية والإقليمية وطائرات الوفود الرسمية للدول الأجنبية شريطة المعاملة بالمثل.

وأشار إلى أن الإدارة العامة للطيران المدني وضعت نظاماً إلكترونياً خاصاً لاحتساب هذه الرسوم وتم تعميم تطبيقها على اتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا) وشركات الطيران العاملة.

العدد 4498 - الثلثاء 30 ديسمبر 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً