العدد 4498 - الثلثاء 30 ديسمبر 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1436هـ

اعتقال المعارض الروسي نافالني... وتنديد غربي

زعيم المعارضة أليكسي نافالني يستمع لشقيقه
زعيم المعارضة أليكسي نافالني يستمع لشقيقه

اعتقلت السلطات الروسية الكسي نافالني المعارض الأول للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بينما كان متوجهاً إلى المشاركة في التظاهرة التي نظمها أمس الثلثاء (30 ديسمبر/ كانون الأول 2014) أنصاره قرب الكرملين في موسكو، بعد الحكم الذي صدر بحقه وحق شقيقه في محاكمة انتقدتها واشنطن وبروكسل.

وقال نافالني، بعد اعتقاله في ساحة مانيج قرب الكرملين، مخاطباً أنصاره الذين كانوا بالمئات: «أدعوكم إلى عدم المغادرة. لا يمكنهم اعتقال كل الناس».

وضمت تظاهرة مماثلة مساء الثلثاء في وسط سان بطرسبورغ، ثاني مدن روسيا، نحو 600 شخص وجرت من دون حوادث تذكر، بحسب مراسلة لوكالة «فرانس برس».

وبعيد اعتقاله، أعلن المعارض على «تويتر» أن شرطيين اقتاداه إلى منزله، موضحاً أن عدداً منهم بقي عند باب شقته لمنعه من الخروج مجدداً.

وكان القضاء الروسي حكم على نافالني بالسجن مع وقف التنفيذ، لكنه حكم على شقيقه بالسجن مع النفاذ في قضية اعتبرت «مسيسة» من قبل أنصاره الذين دعوا إلى التظاهر مساء.

وعبر الاتحاد الأوروبي في بيان عن أسفه؛ لأن الحكم الذي أصدره القضاء الروسي ضد نافالني وشقيقه، يحمل «أسبابا سياسية على ما يبدو». كما أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية جيفري راثكي أن الحكم «تطور مقلق».

العدد 4498 - الثلثاء 30 ديسمبر 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً