العدد 4498 - الثلثاء 30 ديسمبر 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1436هـ

الفلسطينيون يعدلون مشروع قرارهم ويطالبون مجلس الأمن بالتصويت عليه

أدخل الفلسطينيون أمس الأول الإثنين (30 ديسمبر/ كانون الأول 2014) بعض التعديلات على مشروع قرارهم بشأن اتفاق سلام مع إسرائيل وطالبوا بعرضه على مجلس الأمن للتصويت عليه اعتباراً من هذا الأسبوع.

وسارعت الولايات المتحدة حليفة إسرائيل وصاحبة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن إلى رفض نص مشروع القرار. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، جيفري راتكي: «كما سبق وأن قلنا في الماضي، نحن لا ندعم مشروع القرار هذا، وتشاطرنا قلقنا دول أخرى».

وبدعوة من الأردن، العضو في مجلس الأمن، عقدت المجموعة العربية في الأمم المتحدة اجتماعاً أمس الأول استمر ساعتين أعرب خلاله المجتمعون عن دعمهم للنص بصيغته المعدلة. وتنص التعديلات على أن القدس الشرقية المحتلة هي عاصمة الدولة الفلسطينية المقبلة وعلى حل قضية الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية ووقف الاستيطان الإسرائيلي، كما تتضمن تذكيراً بعدم قانونية جدار الفصل.

وينص مشروع القرار على وجوب التوصل إلى اتفاق سلام في غضون 12 شهراً وعلى وجوب انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي الفلسطينية قبل نهاية العام 2017.

وتباحث المجتمعون خصوصاً في ما إذا كان من المناسب عرض مشروع القرار على التصويت في مجلس الأمن هذا الأسبوع، بحسب ما أفاد دبلوماسيون أردنيون وفلسطينيون.

وفي الداخل الفلسطيني، أصيب فتى فلسطيني بجروح خطرة أمس بعد أن أطلق الجيش الإسرائيلي عليه النار في الضفة الغربية المحتلة، بحسب عائلته، في حين أعلن الجيش أن الفتى ألقى عبوة مشبوهة على قواته هناك.

وقالت عائلة محمد عواد (17 عاماً) إن الجيش أطلق النار عليه بينما كان عائداً في سيارة مع شقيقه البالغ من العمر 19 عاماً إلى المنزل في بيت أمر الواقعة بين بيت لحم والخليل، في جنوب الضفة الغربية. وأوضحت العائلة أن الشقيقين كانا يمران بالسيارة قرب حاجز عسكري إسرائيلي على مدخل البلدة، عندما أطلق الجنود النيران عليهما ما أدى إلى إصابة محمد برصاصة في رأسه بينما أصيب شقيقه برصاصة في الساق.

وتم نقل المصابين إلى أحد المستشفيات في الخليل.

العدد 4498 - الثلثاء 30 ديسمبر 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً