العدد 4498 - الثلثاء 30 ديسمبر 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1436هـ

رسمياً... المحكمة تمنع برشلونة من التعاقدات حتى 2016

رفضت محكمة التحكيم الرياضي أمس (الثلثاء) استئناف نادي برشلونة الاسباني وأكدت حرمانه من التعاقدات حتى يناير/ كانون الثاني 2016 على خلفية مخالفته لعقود اللاعبين القصر.

وجاء في بيان لمحكمة التحكيم الرياضي كاس إنها رفضت الاستئناف المقدم من برشلونة، ومنعته من شراء اللاعبين في سوق الانتقالات الشتوية الذي يفتح في الأول من الشهر المقبل وأيضا في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة. وأكدت فرض غرامة مالية على النادي الكاتالوني قدرها 450 ألف فرنك سويسري (نحو 455 ألف دولار).

واعتبرت كاس إن برشلونة «خرق قوانين حماية اللاعبين تحت السن القانونية وتسجيلهم في أكاديميات كرة القدم».

وكان برشلونة لجأ إلى محكمة التحكيم الرياضي بعد إن منعه الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) من إجراء أي تعاقدات لفترتين متتاليتين من انتقالات اللاعبين بحجة مخالفته للوائح التعاقد مع اللاعبين الصغار.

وشكلت العقوبة صدمة في برشلونة إذ أن مدرسة اللاعبين الناشئين، لا ماسيا، قد خرجت إلى الفريق الأول أهم اللاعبين ومنهم الأرجنتيني ليونيل ميسي وزافي واندرياس انييستا.

وبعد إن كابر برشلونة في البداية رافضا تقبل قرار العقوبة أو المس بـ «لا ماسيا»، عدل من خطابه في الأسابيع الأخيرة معترفا بـ «أخطاء إدارية» حصلت، كما انه استفاد من تعليق الفيفا أواخر ابريل/ نيسان الماضي قرار حرمانه من إجراء تعاقدات جديدة بانتظار قرار كاس إذ انفق قبيل بداية الموسم الحالي أكثر من 150 مليون يورو لضم لاعبين كالاوروغوياني لويس سواريز (81 مليون يورو) والكرواتي ايفان راكيتيتش (20 مليونا) والفرنسي جيريمي ماتيو (20 مليونا).

وعلى رغم ذلك فان فشل أو إصابة عدد من اللاعبين المنضمين حديثا إلى صفوف برشلونة قد ينعكس سلبا عليه في النصف الثاني من الموسم الحالي وفي النصف الأول الموسم المقبل بانتظار انتهاء العقوبة في يناير/ كانون الثاني 2016، إذ أن الجناح البرازيلي دوغلاس لم يقنع حتى الآن والمدافع البلجيكي توماس فيرمايلن كان مصابا طوال الوقت وخضع إلى عملية جراحية ستبعده حتى الربيع المقبل على الأقل.

إلا أن مدرب الفريق الكاتالوني ونجمه الدولي السابق لويس انريكه أكد إن برشلونة قادر على الحفاظ على مستواه والمنافسة على الألقاب حتى من دون الدخول في المركاتو إذ قال في منتصف الشهر الجاري «بالتأكيد، يمكننا تحمل القرار، ولما لا».

ويمكن لانريكي الاستفادة تدريجيا من عودة اللاعبين المعارين كدنيس سواريز أو جيرار ديلوفيو، ما يعزز خيارته على دكة البدلاء.

وقد واجه برشلونة العديد من الأزمات في الفترة الأخيرة ومنها ما يتعلق بصفقة ضم النجم البرازيلي نيمار من سانتوس قبيل انطلاق الموسم الماضي.

وفي أول تعليق له، رفض برشلونة قرار الإبقاء على حظر ضم اللاعبين الذي فرضه الفيفا، وأوضح في بيان له «انه، ومع احترامه الكلي للسلطات الرياضية، لا يوافق إطلاقا على قرار محكمة التحكيم الرياضي».

وإذ أشار إلى أخطاء إدارية جزء منها يعود إلى الصراع بين الفيفا والاتحاد الاسباني حول القوانين، اعتبر أن العقوبة «غير متناسبة ومفرطة».

وأوضح النادي الكاتالوني انه «يدرس مختلف الخيارات القانونية المتاحة، ومنها احتمال اللجوء إلى المحكمة الفدرالية السويسرية».

وقال برشلونة: «إن الأخطاء التي يمكن أن يكون النادي وقع فيها هي في جميع الأحوال، ذات طابع إداري. وتسبب في حدوثها إلى حد كبير وجود تعارض بين لوائح الفيفا والقانون الإسباني». وأضاف «لذلك يعتبر برشلونة هذه العقوبة غير متكافئة على الإطلاق لأنها تفرض عقابا مفرطا على النادي».

كما أكد برشلونة أنه «يتفهم ويدعم السياسة المفروضة لحماية القصر والاهتمام بحماية نموهم وتعليمهم» ولكنه أصر على أنه ضرب «مثالا يحتذى حول العالم من حيث طريقة تدريس وتعليم لاعبي النادي الناشئين».

العدد 4498 - الثلثاء 30 ديسمبر 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً