العدد 4499 - الأربعاء 31 ديسمبر 2014م الموافق 09 ربيع الاول 1436هـ

ميرزا يفتتح محطة ضغط الغاز التابعة لـ «بناغاز» بكلفة 42 مليون دولار

وزير الطاقة يفتتح محطة ضغط الغاز رقم 9
وزير الطاقة يفتتح محطة ضغط الغاز رقم 9

المنامة - الهيئة الوطنية للنفط والغاز 

31 ديسمبر 2014

افتتح وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا محطة ضغط الغاز رقم 9 التابعة لشركة غاز البحرين الوطنية «بناغاز»، بكلفة 42 مليون دولار أميركي، وذلك بمناسبة احتفالات مملكة البحرين بالعيد الوطني المجيد وعيد جلوس عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

واطلع الوزير على سير العمل بهذه المحطة الجديدة بكامل بنيتها التحتية، كما افتتح مبنى مراقبة التحكم الجديد المجهز بأفضل التجهيزات العالمية الخاصة بالتحكم لتشغيل أعمال المصنع الرئيسي.

وبدأ التشغيل الجزئي بهذه المحطة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2013، وقد صممت لاستيعاب 60 مليون قدم مكعب من مزيج الغاز المصاحب والغاز الناتج عن عمليات مصفاة التكرير بكلفة قدرها 42.2 مليون دولار. وقام بتنفيذ المشروع شركة جي.جي.سي. الخليج المقاول الرئيسي لهذين المشروعين.

وتتميز محطة الضغط رقم 9 عن مثيلاتها محطات ضغط الغاز الست الأخرى بأنها صديقة للبيئة، حيث إن جهاز توليد الطاقة صمم بمواصفات تتماشى مع المعايير البيئية، كما يوجد بها جهاز لحرق الغازات السامة إضافة إلى نظام مغلق لتصريف السوائل الهيدروكربونية لحماية التربة والبيئة المحيطة. كما تم تركيب جهاز لرصد الانبعاثات الغازية بشكل مستمر من مداخن المحطة.

حضر حفل الافتتاح أعضاء مجلس إدارة شركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) وأعضاء مجلس إدارة شركة توسعة غاز البحرين (توسعة) وعدد من كبار المسئولين بالهيئة الوطنية للنفط والغاز.

ويعتبر المشروع من المشاريع الكبيرة والاستراتيجية التي تنفذها الشركة، حيث تعتبر من المشاريع الصديقة للبيئة المستجيبة لمتطلبات السلامة التي تسعى إلى إقامتها الهيئة الوطنية للنفط والغاز ضمن استراتيجية مملكة البحرين الرامية إلى تنفيذ المشاريع التي تصب في تحسين الوضع البيئي في مملكة البحرين.

ويشار إلى أن شركة غاز البحرين الوطنية «بناغاز» شركة مساهمة بحرينية تمتلك الشركة القابضة للنفط والغاز حصة من أسهمها نسبتها 75 في المئة، بينما تمتلك شركة شيفرون البحرين 12.5 في المئة، وشركة بوبيان للبتروكيماويات، وهي شركة مساهمة كويتية الجنسية، 12.5 في المئة من الأسهم بعد قيامها بشراء حصة الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) في شهر سبتمبر/ أيلول 2011.

وتضم الشركة اليوم أكثر من 450 موظفاً يمثل المواطنون البحرينيون منهم نسبة تصل إلى 92 في المئة.

وقد تمكنت الشركة بفضل استمرارية مستوياتها الإنتاجية العالية من المساهمة بشكل مهم في الإيرادات السنوية للبلاد. وإذا أضيفت الإنجازات المتميزة في مجال السلامة المهنية التي حققتها الشركة ونالت بها اعترافات عالمية، فإن ذلك يجعل «بناغاز» من ضمن أنجح المشاريع الصناعية التي أقامتها حكومة مملكة البحرين ضمن توجهاتها نحو رفع معدلات النمو وتحقيق الرفاهية لأفراد الشعب في البحرين كافة.

العدد 4499 - الأربعاء 31 ديسمبر 2014م الموافق 09 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً