العدد 4499 - الأربعاء 31 ديسمبر 2014م الموافق 09 ربيع الاول 1436هـ

اليوم... ناصر بن حمد يرعى انطلاق بطولة الصقور بمشاركة 180 صقراً

تنطلق ظهر اليوم الخميس، برعاية ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، منافسات بطولة سموه للصقور المحلية لأنواع الجير والشاهين والحر، وذلك بمنطقة «الصبخة» المحاذية لمحمية العرين بالتعاون مع مؤسسة ناصر بن حمد.

ويشارك في البطولة التي تقام في نسختها الثانية أكثر من 180 صقراً تم اعتمادها ضمن القائمة النهائية للمشاركين في هذه البطولة، بعد أن أغلق باب التسجيل أمس الأول (الثلثاء).

وأشاد سمو الشيخ ناصر بالمشاركة الواسعة للصقارين الذين بادروا بصورة سريعة فور الإعلان عن إقامة البطولة، مؤكداً أن هذه المشاركة الكبيرة من قبل الشباب البحريني في هذه البطولة تنمّ عن وعيهم بدعم رياضة الصيد بالصقور، منوهاً الى أن مسابقات الصقور تشكل حدثاً بارزاً في مسيرة الرياضات التراثية ومكانتها عند أبناء المجتمع البحريني.

وتوقّع أن تشهد البطولة تنافساً قوياً من قبل المشاركين، معرباً في الوقت ذاته عن تمنياته لجميع ملاك الصقور المشاركين التوفيق والنجاح في منافسات هذه البطولة.

وأكد سموه أن إقامة هذه البطولة تأتي من منطلق الحرص والاهتمام للمحافظة على القيم والموروثات الأصيلة لتراث مملكة البحرين، وترجمة لرؤى عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة الهادفة للحفاظ على التراث البحريني الأصيل وتعزيز القيم والموروثات لدى الشباب البحريني.وأضاف أن إقامة البطولة تساهم بشكل فعّال في ترسيخ مبادئ التراث الوطني وتدعم بذلك رياضة الصيد بالصقور كرياضة لها تاريخ عريق مارسها الأجداد والآباء وتوارثها الأبناء للمحافظة عليها، مشيراً إلى أن الجهود ستُبذل من أجل تعزيز هذه الرياضة العريقة.

ويقوم سمو الشيخ ناصر اليوم بإطلاق شارة البداية لمنافسات البطولة التي تستمر حتى يوم الجمعة 17 يناير الجاري.

وقد أنهت اللجنة المنظمة الترتيبات والاستعدادات كافة لإقامة الحدث، حيث عقدت اللجنة اجتماعها الأخير بموقع انطلاق منافسات البطولة بمنطقة «الصبخة» المحاذية لمحمية العرين، حيث اطلعت اللجنة على آخر التحضيرات والمستجدات قبل شارة البداية التي تنطلق اليوم.

وأكد رئيس اللجنة المنظمة للبطولة جابر الدوسري أن اللجنة أنهت الاستعدادات كافة لانطلاق البطولة، مضيفاً أن اللجنة تسعى لإبراز هذا الحدث والذي يتماشى وتطلعات سمو الشيخ ناصر في الاهتمام والمحافظة على الموروثات الأصيلة ودعم رياضة الصيد بالصقور.

وقال الدوسري: «لقد تمت تهيئة الأجواء للمشاركين لخوض غمار منافسات البطولة التي تسعى من خلالها اللجنة لإبرازها بالصورة التي تتماشى وتطلعات سمو الشيخ ناصر الهادفة للمحافظة على التراث الوطني من خلال دعم رياضة الصيد بالصقور. وتعتبر رياضة الصيد بالصقور من الرياضات التراثية المميزة والتي دائماً ما تشهد إقبالاً من المشاركين والجمهور. وقد شهدت هذه النسخة من بطولة الصقور المحلية مشاركة واسعة من قبل الصقارين، حيث تجاوز عدد الصقور المشاركة في البطولة 180 صقراً، مقارنة بالنسخة الأولى التي شارك فيها 73 صقراً. وقد اعتمدت اللجنة نظام الفرز الإلكتروني لجميع المشاركين في المسابقات التأهيلية الأولى والثانية». وقال الدوسري إن إقامة هذه البطولة تعد بادرة طيبة من سموه في رعاية ودعم هذه الرياضة التراثية الأصيلة.

وتشهد منافسات اليوم من المنافسات التأهيلية الأولى، إقامة مسابقة الدعو لمسابقة 400 متر لجميع أنواع الفئات المشاركة «الجير، الشاهين والحر»، على أن تقام يوم غد (الجمعة) مسابقة هدد البالون لمسافة 350 متراً وارتفاع 150 متراً.

ومن ناحيته، قال رئيس لجنة الحكام بالبطولة جابر المري: «إنه تم وضع آلية التحكيم في جميع المسابقات التي ستقام في هذه البطولة، حيث اعتمدت اللجنة في مسابقة الدعو لمسابقة 400 متر على قياس السرعة «السنسر» لأفضل زمن للصقور المشاركة، فيما ستعتمد اللجنة في مسابقة هدد البالون لمسافة 350 متراً وارتفاع 150 متراً على تكليف 3 محكمين من لجنة الحكام في احتساب أفضل زمن للصقور للمشاركة من خلال STOP WATCH».

العدد 4499 - الأربعاء 31 ديسمبر 2014م الموافق 09 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 2:26 ص

      اي نوع من السباقات

      ناس فاضية تتسابق في أمور تافهة وهناك قضايا البطالة والفساد والجوع والاقصاء والتجنيس لا يبحثون فيها وهم في وضع المسئول عنها ولكن ماذا نقول على قدر العقول

اقرأ ايضاً