العدد 4500 - الخميس 01 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الاول 1436هـ

مشروع سد إثيوبي قد يبدأ إنتاج الكهرباء بحلول يونيو

قالت مسئولة إثيوبية أمس إن مشروع سد تحت الإنشاء بتكلفة 1.8 مليار دولار على نهر أومو قد يبدأ في توليد الكهرباء بحلول يونيو/ حزيران ويعمل بشكل كامل بحلول مطلع 2016.

وسيرفع السد جلجل جيب 3، إنتاج الدولة من الكهرباء إلى المثلين تقريباً وهو ما سيساعدها على حل أزمة نقص الكهرباء المزمنة ودعم النمو المزدهر. وبدأ العمل في المشروع عام 2008 وكان من المقرر اكتماله بعد حوالي ثلاث سنوات لكنه واجه نقصاً في التمويل بسبب مخاوف بشأن تأثيره على البيئة.

وقالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الطاقة الكهربائية الأثيوبية أزيب أسناكي لرويترز «اكتمل العمل في مشروع الطاقة الكهرومائية جيب 3 بنسبة 88 في المئة».

وأضافت أن وحدتين من بين عشر وحدات ستكونان جاهزتين بحلول يونيو وسيجري تشغيل وحدة إضافية شهرياً بعد ذلك. وسيولد المشروع عند اكتماله 1870 ميجاوات من الكهرباء.

وتخطط إثيوبيا لإنفاق 12 مليار دولار للاستفادة من الأنهار التي تمر عبر أراضيها خلال العقدين القادمين في محاولة للتغلب على نقص الكهرباء ولتصبح أكبر مصدر للكهرباء في إفريقيا.

وينمو اقتصاد إثيوبيا تسعة في المئة سنوياً والسد جزء من خطة للبنية التحتية تهدف للحفاظ على هذا المعدل. وتبني إثيوبيا سداً أكبر على نهر النيل هو سد النهضة من المقرر أن تبلغ طاقته الإنتاجية 6000 ميجاوات.

وتصدر إثيوبيا الكهرباء بالفعل إلى جيرانها كينيا والسودان وجيبوتي ووقعت اتفاقات تصدير تنزانيا ورواندا وجنوب السودان واليمن.

العدد 4500 - الخميس 01 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً