العدد 4500 - الخميس 01 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الاول 1436هـ

«الأشغال»: «ألياف بصرية» في الإشارات الضوئية لفتح الشوارع الأكثر ازدحاماً

النظام الجديد يهدف لمعالجة حالات الازدحامات المرورية - تصوي أحمد آل حيدر
النظام الجديد يهدف لمعالجة حالات الازدحامات المرورية - تصوي أحمد آل حيدر

قالت وزارة الأشغال إنها ربطت جميع الإشارات بكابل ألياف بصرية من أجل توفير الضوء الأخضر للاتجاهات الأكثر ازدحاماً.

وأضافت أن لديها «خطة في معالجة حالات الازدحامات المرورية التي تشهدها البحرين، لاسيما بالنسبة للتقاطعات الحالية والإشارات الضوئية، حيث سيتم ربط جميع الإشارات بكابل الألياف البصرية، وقمنا مؤخراً بربط 16 إشارة ضوئية في شمال المنامة بنظام (الفايبر أوبتكس) كابل الألياف البصرية».


«الأشغال»: «ألياف بصرية» في الإشارات الضوئية لفتح الشوارع الأكثر ازدحاماً

الوسط - صادق الحلواجي

قالت وزارة الأشغال إنها ربطت جميع الإشارات بكابل ألياف بصرية من أجل توفير الضوء الأخضر للاتجاهات الأكثر ازدحاماً.

وأضافت أن لديها «خطة في معالجة حالات الازدحامات المرورية التي تشهدها البحرين، لاسيما بالنسبة للتقاطعات الحالية والإشارات الضوئية، حيث سيتم ربط جميع الإشارات بكابل الألياف البصرية، وقمنا مؤخراً بربط 16 إشارة ضوئية في شمال المنامة بنظام (الفايبر أوبتكس) كابل الألياف البصرية».

وأوضحت وزارة الأشغال أن «الكابل سيربط حالياً شارع الحكومة وشارع القصر وشارع جسر الشيخ حمد انتهاءً بشارع الملك فيصل، ومن المؤمل تشغيل هذه الإشارات بنظام «سكوت» المروري مع نهاية الربع الأخير من العام 2014، بما سيضمن توفير الضوء الأخضر للاتجاهات الأكثر ازدحاماً».

وبينت أنها «قطعت شوطاً في معالجة حالات الازدحام المروري الذي تشهده البحرين، وذلك بانتهاج إستراتيجية طموحة، حيث قامت بتحويل عدد من الدوارات في الطرق الرئيسية والمزدحمة إلى تقاطعات تدار بإشارات ضوئية، وقامت بتوسعة الطرق في كثير من المناطق كتقاطع السلمانية والحورة وسند ورأس رمان وشارع الحكومة وتقاطع غاز البحرين وعالي والمرور وشارع القصر، وذلك لتنظيم حركة المرور في هذه التقاطعات وزيادة طاقاتها الاستيعابية وتحسين مستوى السلامة لمستخدمي الطريق والحد من الحوادث. وفي الوقت ذاته تم إنشاء عدد من الدوارات في المناطق السكنية الأقل ازدحاماً مرورياً، حيث تكون الدوارات في هذه الحالة أكثر كفاءة لتخفيف السرعة وبالتالي تخفيض عدد الحوادث المرورية».

وأكدت وزارة الأشغال مجدداً أنه «في القريب العاجل سيتم البدء في مشروع تطوير شارع جابر الأحمد الصباح ودواري ألبا والنويدرات، حيث تشمل خطة العمل إنشاء تقاطع بثلاثة مستويات على دوار ألبا واستبدال الدوار بإشارات ضوئية وإنشاء جسر علوي باتجاهين وإعادة إنشاء شارع الشيخ جابر الأحمد في الجزء الرابط بين تقاطع ألبا وتقاطع النويدرات، فضلاً عن إعادة إنشاء شارع رقم 15 المتجه جنوباً من دوار النويدرات وإنشاء شارع مزدوج يربط منطقة المعامير الصناعية مع شارع الملك حمد جنوب دوار شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)».

وأفادت الوزارة بأنها «قامت بخطوات رائدة نحو تحقيق الخطة الاستراتيجية للطرق التي تمتد لغاية العام 2021، والتي تهتم بإحداث نقلة نوعية في أداء مستوى شبكة الطرق، بالإضافة إلى تسهيل أعمال التطوير المستقبلية والتخفيف من كثافة الازدحام المروري، وزيادة مستويات السلامة لجميع مستخدمي الطرق، وبالتالي تحسين مستوى خدمات البنية التحتية للمواطنين وذلك بالتوافق مع رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030».

وأشارت إلى أنها «قامت بالاعتماد على التقاطعات الحرة والأنفاق كتقاطع ميناء سلمان وهو ما قلل من الازدحامات المرورية عبر نقله الحركة المرورية من المستوى الأرضي نحو النفق على شارع الشيخ عيسى بن سلمان في اتجاه الحد بمسارين والعكس، وأوضحت الدراسات المرورية بأن هذا النفق قد خفض من زمن الرحلة للقادمين من جسر الملك فهد إلى ميناء خليفة بن سلمان من 38 إلى 18 دقيقة».

وتابعت: «ضمن الدراسة التي قمنا بها لنقاط الازدحامات المرورية وطرح البدائل المتاحة لخفض مستوى الازدحام، فإن الوزارة تشرع بتنفيذ شارع الجفير الدائري ضمن إنشاء طرق جديدة تساهم في تخفيف الاختناقات المرورية لزيادة الطاقة الاستيعابية وتحسين انسيابية حركة المرور من والى منطقة الجفير. وكذلك شارع المحرق الدائري الذي تشمل مرحلته الأولى تطوير امتداد شارع الحوض الجاف في الجزء المحصور من تقاطع قرية قلالي - أمواج مروراً بقرية سماهيج وصولاً إلى قرية الدير - ديار المحرق ليصبح شارعاً مزدوجاً متعدد المسارات في كل اتجاه، وتبلغ أطوال الطرق محل التطوير حوالي 3 كيلومترات، بينما بدأت دراسة المرحلة الثانية من المشروع التي ستشمل أعمالاً امتداداً للمرحلة الأولى من الشارع الدائري ليبدأ من قرية الدير وصولاً إلى البسيتين ومن ثم الجسر البحري الرابع إلى مدينة المنامة ليرتبط بتقاطع جسر المنامة الشمالي، وسيكون شارعاً مزدوجاً متعدد المسارات في كل اتجاه».

وفي ما يخص مشروعات الطرق في محافظة المحرق، فصّلت بأنها «تقوم بعدة مشروعات في هذا المحافظة من أجل النهوض بشبكة الطرق، منها تطوير شارع 47 في عراد، وتطوير شارع 44 توسعة المسار الخارج من شارع 46 إلى شارع عراد باتجاه الحد، وإضافة مسار ثالث للمرور الخارج من شارع 46 باتجاه شارع عراد يساراً باتجاه المحرق، وإضافة مخرج ثان للمنطقة الصناعية، واستكمال الطريق الخدمي على شارع 44 باتجاه شارع 46».

وأما بالنسبة لشارع الرابط بين دوار 13 ودوار 18 بمدينة حمد، قالت إنها «بدأت أعمال مشروع التقاطع الثاني على شارع الشيخ خليفة بن سلمان والطريق الرابط بين دوار 13 - 18 والذي من شأنه ربط منافذ مدينة حمد بشبكة الطرق الرئيسية بالمملكة؛ تسهيلاً لوصول القاطنين إلى مقاصدهم. وتشمل أعمال المشروع على إنشاء جسر ذو اتجاهين بمسارين لكل اتجاه على التقاطع الحالي يمر فوق شارع الشيخ خليفة بن سلمان بطول 280 متراً، وعرض 24.2 متراً، كما تشتمل أعمال المشروع على إنشاء طريق ذو اتجاهين ومسارين لكل اتجاه بطول 1.5 كم يربط ما بين دوار 13 ودوار 18 بمدينة حمد، والذي سيعمل على تقليل الاختناقات المرورية على شارع الشيخ حمد والطرق الداخلية الأخرى في مدينة حمد. إلى جانب تركيب أعمدة الإنارة وحواجز السلامة المرورية وإعادة رصف الطرق المحيطة بالمشروع».

وختمت الوزارة بالتأكيد على أنها «وضعت رصف الطرق الترابية في المناطق العمرانية وإنشاء شبكة طرق متكاملة في جميع مناطق المملكة ضمن أولوياتها، وهناك تنسيق بين جميع الجهات والدوائر الخدمية المعنية مع وزارة الأشغال في هذا المجال، إذ بدأت هذا العام برصف 52.31 كيلومتراً من الطرق وذلك ضمن برنامجها لرصف الطرق الترابية في المناطق العمرانية لمختلف محافظات المملكة».

العدد 4500 - الخميس 01 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:34 ص

      سعادة الوزير

      نشكر سعادة وزير الاشغال على الجهد الذي يبذله في هذا الخصوص .. ولي استفسار : ماذا عن الاختناقات المرورية في دوار بوري والتي طال الحديث عنها منذ سنوات وعقدت عدة لقاءات واجتماعات وزيارات ميدانية على اعلى مستويات لحلحلة الوضع ولم نر اي بارقة امل لحد الأن.؟

    • زائر 2 | 11:05 م

      مشكورين

      الله يعطيكم العافية يا وزارة الاشغال وعلى راسكم الوزير ورئيس الوزراء.

    • زائر 5 زائر 2 | 5:45 ص

      زائر

      الله اعافيك ما جبت طار شارع البديع .. اظن انهم بعدهم من المغضوب عليه ومواطنين مو درجة ثانية .. قول مو امصنفين اصلا مواطنين

    • زائر 6 زائر 2 | 11:10 ص

      إلى زائر 5

      شوارع المنامة أهم من أي شوارع منطقة أخرى, اترك عنك العنصرية والتسييس

    • زائر 1 | 10:12 م

      مواطن

      هذه لمضرة الناس فهي تحتوي على الليزر القوي الذي يمرض الناس بأمراض خطيرة كم لها تأثيرات مضرة كثيرة ولا تستوجب وضعها لدينا في المملكة

    • زائر 4 زائر 1 | 2:12 ص

      تصحيح للمعلومة

      الاخ الكريم الليزر الذي داخل الالياف الضوئية تؤذي من ينظر لها مباشرة فقط من طرف الكابل و بما انه الالياف سوف تكون مخبأة باحكام تحت الاسفلت فلا ضرر
      للعلم نفس النظام مطبق في دبي و السعودية منذ سنين

اقرأ ايضاً