العدد 4500 - الخميس 01 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الاول 1436هـ

«الأشغال» تبدأ بتشغيل المرحلة الأولى من نظام ربط الإشارات الضوئية «سكوت»

مهندسو «الأشغال» يتابعون تشغيل النسخة المطورة لنظام التحكم المروري في الإشارات الضوئية
مهندسو «الأشغال» يتابعون تشغيل النسخة المطورة لنظام التحكم المروري في الإشارات الضوئية

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات 

01 يناير 2015

صرّح مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني كاظم عبداللطيف بأن الوزارة بدأت بتشغيل النسخة المطورة لنظام التحكم المروري في الإشارات الضوئية (سكوت) الذي يقوم بالتنسيق بين الإشارات الضوئية القريبة من بعض لتوفير موجة ضوئية خضراء أمام حركة المرور الأكثر كثافة لتقليل زمن الإنتظار أو التوقف المتكرر بين الإشارات الضوئية.

وقال عبداللطيف بأن المرحلة الأولى من المشروع تشتمل على الربط بين إحدى وعشرين إشارة، من بينها خمسة عشر إشارة في شمال المنامة والمنطقة الدبلوماسية وستة أخرى وسط المنامة.

وأضاف عبداللطيف «بينت إحصائيات حركة المرور مع تشغيل النظام بتقليل زمن الانتظار بنسبة 20 في المئة على شارع الملك فيصل وشارع الحكومة وشارع الفرضة وتقاطع السلمانية مما كان له الأثر الإيجابي على إنسيابية حركة المرور، كما أن الوزارة ماضية في ربط باقي الإشارات الضوئية على مراحل، حيث تشتمل المرحلة الثانية على ربط ( 17 ) إشارة ضوئية موجودة على شارع المطار في المحرق وشارع القصر وشارع الفاتح في المنامة.

كما أشار إلى أن نظام «سكوت» يحتوي على مزايا إضافية ذات أهمية قصوى تصب في عملية تطوير شبكة الطرق وتسهيل حركة المرور عليها، حيث أن النظام يمكن الاستفادة منه لرصد إحصائيات عدد المركبات العابرة على مدار أربعة وعشرين ساعة وعلى مواقع مرورية تحدد مسبقاً. وتعتبر هذه الإحصائيات مهمة جداً لمهندسي المرور وخاصة عند عمل النماذج المرورية أو تصميم التقاطعات.

كما يقوم النظام بعمل مسح شامل على جميع أجهزة الإشارات الضوئية للتأكد من صلاحيتها وفعالية أدائها، ويبلغ عن الأعطال فيها إن وجدت. كما يستطيع النظام إعطاء أولوية المرور للمركبات الخاصة مثل سيارات الإسعاف ومركبات الدفاع المدني عند الحاجة.

الجدير بالذكر بأن مملكة البحرين تعتبر من أول الدول في منطقة الشرق الأوسط التي أدخلت نظام «سكوت» في إدارة حركة المرور مع نهاية شهر ديسمبر عام 1989.

وفي الختام حث عبداللطيف على ضرورة التزام السواق بأنظمة النقل وقواعد المرور عند الإشارات الضوئية لنجاح هذا النظام.

العدد 4500 - الخميس 01 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:43 ص

      كاميرات ...

      كملوا خيرك وحطوا كاميرات في دوار القدم وعند إشارة السلمانية .
      لان بعض السواق غير مكترث بالإشارة الضوئية بحجة أنه تأخر عن الدوام وتحرير مخالفة بشكل سريع وإرسالها إلى تلفون السائق مباشرة

    • زائر 1 | 11:02 م

      هذا الي فالحين فيه

      شوفوا دول الخليج شلون بنوا الجسور والكوبريا وأستغنوا عن الأشارات وانتوا قاعدين تقولون سكوت وثانياً تعالوا شوفوا حل حق أشارات دوار القدم الفاشله وخلصوا الناس من زحمتها ووسعوا الشوارع وكل الدول عندهم من خمس الي ثمان مسارات لشوارعهم وانتم مازلتون علي ثلاث مسارات ولله فشيله

اقرأ ايضاً