العدد 4500 - الخميس 01 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الاول 1436هـ

فوز مثير لـ «السيتيزين» يضغط به على صدارة تشلسي

أخطاء أرسنال تجره للسقوط وتعادل جديد ليونايتد

تعادل مانشستر يونايتد صاحب المركز الثالث مع مضيفه ستوك سيتي 1/1 أمس (الخميس) في افتتاح المرحلة العشرين من الدوري الانجليزي لكرة القدم.

والتعادل هو الثاني على التوالي لمانشستر يونايتد بعد الأول نهاية الأسبوع الماضي مع توتنهام (صفر/صفر)، والأول لستوك بعد فوزين على وست بروميتش البيون (2/صفر) وايفرتون (1/صفر). ولم يعرف مانشستر يونايتد الذي بدأ 2015 كما أنهى 2014، طعم الهزيمة في مبارياته العشر الأخيرة، فيما خسر ستوك مرة واحدة في آخر 6 مباريات.

فعلى ملعب بريتانيا ستاديوم، سيطر مانشستر يونايتد على المجريات بنسبة كبيرة في الشوط الأول (64 في المئة)، لكن الفرص كانت أكثر لصالح ستوك سيتي (4 مقابل 2) الذي اعتمد على الكرات الثابتة (ركلات حرة وركنيات).

وبكر صاحب الأرض في افتتاح التسجيل بعد ركنية نفذها النمسوي ماركو ارنوتوفيتش ومتابعة رأسية من بيتر كراوتش فوصلت الكرة إلى راين شوكروس المتربص أمام المرمى الذي أودعها بيمناه الشباك (2).

وكاد ستوك يضاعف الغلة بعد تمريرة من ارنوتوفيتش إلى السنغالي مامي بيرم ضيوف في مكان مناسب تابعها الأخير عالية على يسار الخشبات (19). وأدرك الفريق الزائر التعادل بطريقة مماثلة من ركنية نفذها واين روني على رأس مايكل كاريك وسقطت أمام الكولومبي رادامل فالكاو تابعها بيسراه في الشباك (26) مسجلا هدفه الثالث في البطولة.

وفي الشوط الثاني، لم تتبدل الحال كثيرا إذ استمرت سيطرة رجال المدرب الهولندي لويس فان غال من دون خطورة حقيقة قابلها محاولات قليلة من هجمات مرتدة من جانب رجال الويلزي مارك هيوز.

ودفع فان غال باللاعبين الاسباني اندير هيريرا والبلجيكي عدنان يانوزاي بدلا من فالكاو ولوك شو لكن الكفة مالت أكثر لصالح ستوك الذي هدد مرتين في دقيقة واحدة تدخل فيل جونز وابعد الأولى ثم تدخلت يد كريس سمولينغ وأبعدت خطر الثانية.

ووصلت كرة خطيرة إلى الهولندي روبن فان بيرسي تابعها بجانب القائم الأيمن لمرمى ستوك (65)، وكاد كراوتش يضع أصحاب الأرض في المقدمة من جديد من متابعة رأسية لكرة نفذت من ركلة حرة فأصاب القائم الأيسر وأخرجت إلى ركينة (67) لعبة وتابعها ضيوف بجانب القائم الأيسر لمرمى الاسباني دافيد دي خيا (67).

وأجرى فان غال تبديلا اضطراريا هو الأخير بإخراج اشلي يونغ للإصابة وزج بالبرازيلي رافائيل، وحصل ستوك على 3 ركنيات لم يستفد منها، ولم ينجح فان بيرسي مرة جديدة بعد عرضية تابعها بجانب القائم الأيمن (79).

ورفع مانشستر يونايتد رصيده إلى 37 نقطة مقابل 26 لستوك الذي ارتقى مرتبة واحدة مؤقتا إلى المركز العاشر.

فوز صعب للسيتي

على ملعب الاتحاد، فاز مانشستر سيتي الثاني وحامل اللقب على ضيفه سندرلاند 3/2 في مباراة مثيرة ومجنونة في بعض دقائقها كانت عبارة عن إعادة لنهائي كأس الرابطة الموسم الماضي على ملعب ويمبلي الذي حسمه مانشستر 3/1 وأحرز اللقب للمرة الثالثة.

وكاد مانشستر سيتي يفتتح التسجيل من أول هجمة بتسديدة من المونتينيغري ستيفان يوفيتيتش مرت بجانب القائم الأيمن (1)، وسدد الاسباني خيسوس نافاس كرة أرضية زاحفة من الجهة اليمنى أبطل الحارس الروماني كوستل بانتيليمون مفعولها (8).

وحاصر مانشستر سيتي ضيفه في منطقته فترة طويلة، وحامت الكرة طويلة داخل المنطقة وأنهى الاسباني دافيد سيلفا كرتين بجانب القائمين الأيمن (23) والأيسر (24)، وسدد اللاعب نفسه كرة قوية من خارج المنطقة نجح بانتيليمون في إبعادها بقبضتي يديه (32)، وسيطر أيضا على كرة أرسلها العاجي يايا توريه (37).

وسنحت الفرصة الأولى لسندرلاند من ركلة حرة نفذها السويدي سيباستيان لارسون حولها الحارس الأرجنتيني ويلفريدو كاباييرو، الاحتياطي لجو هارت، باقتدار إلى ركينة (41). وفي الشوط الثاني، كاد نافاس يفتتح التسجيل في الثواني الأولى بتسديدة جانبت القائم الأيسر (46)، وافتتح توريه التسجيل بعد لعبة مشتركة بين الفرنسيين غايل كليشي وسمير نصري أنهاها قوية على يمين بانتيليمون في سقف الشبكة (58) رافعا رصيده إلى 7 أهداف.

وعكس كليشي كرة من الجهة اليسرى استغلها يوفيتيتش مباشرة ووضعها في الشباك (66).

لكن فرحة أصحاب الأرض بالتعزيز لم تدم طويلا إذ حصل سندرلاند على ركلة ركنية نفذها السويدي لارسون وتابعها لاعب وسط مانشستر سيتي السابق جاك رودويل برأسه في الشباك (68).

وأصاب نافاس القائم الأيسر (69)، ونجح سندرلاند في تعديل النتيجة بعد إن ارتكب الأرجنتيني بابلو زاباليتا خطأ مميتا ضد آدم جونسون نفذها الأخير بنفسه (71). ووضع فرانك لامبارد الذي نزل بدلا من يوفيتيتش (70) في إعادة التقدم إلى مانشستر سيتي اثر عرضية من كليشي ونتابعة رأسية في الزاوية اليمنى (73).

ورد بانتيليمون في صد كرة لامبارد (74)، وفشل توريه في ترجمة فرصة غنية للتعزيز بالهدف الرابع (75)، ونجح الحارس الروماني مرة جديدة في صد كرة لامبارد (78)، وكسر نافاس التسلل اثر تمريرة من سيلفا وواجه بانتيليمون الذي ابعد كرته بقدمه اليسرى إلى ركنية (82). واستحق بانتيليمون لقب بطل اللقاء بالتصدي لعدة كرات سددها سيلفا ولامبارد والبرازيلي فرناندينيو وجيمس ميلنر، بديل سيلفا، في الدقائق الأخيرة.

ورفع مانشستر سيتي رصيده إلى 46 نقطة وبات يتخلف بفارق الأهداف عن تشلسي المتصدر الذي لعب في ضيافة توتنهام.

سقوط جديد لأرسنال

وعلى ملعب الأصدقاء، حسم ساوثامبتون الصراع على المركز الرابع مع ضيفه أرسنال بفوزه عليه 2/صفر رافعا رصيده إلى 36 نقطة مقابل 33 للخاسر.

وتأخر ساوثامبتون في افتتاح التسجيل عبر السنغالي ساديو مانيه الذي تابع في الشباك ومن زاوية صعبة كرة وصلته من وارد براوز (34). وفي الشوط الثاني، أضاف الصربي دوشان تاديتش الهدف الثاني بكرة من داخل المنطقة (56).

وعلى ملعب انفيلد رود، فرط ليفربول بفوزه كان في متناوله على حساب ضيفه ليستر سيتي بعد تقدمه عليه بهدفين نظيفين قبل أن يدرك الأخير التعادل 2/2. وحصل ليفربول على ركلة جزاء اثر لمس يد احتسبت ضد ويس مورغان ترجمها القائد ستيفن جيرارد بنجاح على يسار الحارس إلى هدف أول لأصحاب الأرض (17). وأضاف جيرارد الهدف الثاني من ركلة جزاء ثانية بعد لمسة يد ثانية هذه المرة من داني سيمبسون وضعها على يمين الحارس (40).

وفي الشوط الثاني، قلص البديل ديفيد ناجنت بتسديدة قوية من خارج المنطقة (58). وأدرك الألماني جيفري شلوب التعادل بتسديدة مماثلة (60).

ولم تكن حال نيوكاسل أفضل من ليفربول وتقدم 3 مرات على ضيفه بيرنلي الذي نجح في إدراك التعادل 3/3. ووضع ستيفن تايلور نيوكاسل في المقدمة بعد متابعة رأسية لكرة نفذها جاك كولباك من ركلة ركنية (16). لكن بيرنلي الذي خطف في المرحلة السابقة نقطة ثمينة من مانشستر سيتي بعد إن تخلف بهدفين نظيفين، سرعان ما أدرك التعادل بنيران صديقة عندما حول بول داميت الكرة خطأ في مرمى فريقه (19).

ولم يستسلم نيوكاسل للأمر الواقع وتقدم مرة جديدة اثر تمريرة من الهولندي داريل يانمات ومتابعة ناجحة من كولباك (26).

وفي الشوط الثاني، وقف الحظ الى جانب بيرنلي وادرك التعادل من ضربة رأس ناجحة لداني اينغز (66). وتقدم نيوكاسل مرة ثالثة عبر الفرنسي موسى سيسوكو بعد إن استثمر كرة من آدم ارمسترونغ (78). وحرم جورج بويد أصحاب الأرض من النقاط الثلاث بإدراكه التعادل الثالث (86).

وفشل وست هام في استغلال خسارة أرسنال واستعادة المركز الخامس وبقي على بعد نقطة واحدة منه (32 نقطة) اثر تعادله مع ضيفه وست بروميتش البيون 1/1. وكان وست هام الذي تراجع في الفترة الأخيرة بعد إن كان بين فرق المقدمة، سباقا إلى التسجيل بواسطة السنغالي ديافرا ساخو اثر تمريرة من آرون كريسويل تابعخها برأسه في الشباك (10). وأدرك سايدو براهينو التعادل لوست بروميتش بعد إن استثمر كرة البنيني ستيفان سيسينيون (42) رافعا رصيده إلى 8 أهداف في البطولة الحالية.

وعمق هال سيتي جراح ضيفه ايفرتون بهدفين نظيفين افتتحهما المصري احمد المحمدي من رأسية اثر عرضية من ليام روزنيور (33)، وأضاف الكرواتي نيكيتسا ييفاليتش الثاني مستفيدا من كرة الاوروغوياني آبل هرنانديز (43).

وعلى ملعب لوفتوس ستاديوم، تعادل كوينز بارك رينجرز مع سوانسي سيتي 1/1. ومنح الهولندي ليروي فير أصحاب الأرض التقدم بتسديدة من خارج المنطقة (20). وانتظر سوانسي الذي فقد جهود واين روتلدج بالحمراء (86)، حتى الوقت بدل الضائع لإدراك التعادل عبر هدافه العاجي ويلفريد بوني (90+2) الذي رفع رصيده إلى 9 أهداف. وتعادل أستون فيلا مع ضيفه كريستال بالاس صفر/صفر.

العدد 4500 - الخميس 01 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً