العدد 4501 - الجمعة 02 يناير 2015م الموافق 11 ربيع الاول 1436هـ

دراجي يلمّح إلى إمكانية شراء سندات حكومية

اليورو ينزل لأقل مستوى في 4 سنوات ونصف

تراجع قيمة اليورو أمام الدولار إلى أدنى سعر له منذ يونيو 2010 - reuters
تراجع قيمة اليورو أمام الدولار إلى أدنى سعر له منذ يونيو 2010 - reuters

ألمح ماريو دراجي رئيس البنك المركزي الأوروبي أمس الجمعة إلى أن البنك يستعد لشراء سندات حكومية لمساعدة اقتصاد منطقة اليورو الهش وتفادي خطر الانكماش الاقتصادي في ظل تراجع اليورو إلى أدنى سعر له خلال أربع سنوات ونصف.

وتراجع اليورو في بداية التعاملات في أوروبا بنسبة 0.5 في المئة إلى 1.2035 دولار ، وهو أدنى سعر له منذ حزيران/ يونيو 2010 .

ويأتي تراجع اليورو بعد أن حذر دراجي في مقابلة مع صحيفة «هاندلزبلات» الاقتصادية الألمانية من أن منطقة اليورو قد تواجه انكماشاً اقتصادياً في ظل تراجع أسعار النفط وضعف الطلب الاقتصادي في منطقة العملة الأوروبية الموحدة.

وقال دراجي لصحيفة هاندلزبلات أمس إن «مخاطر عدم الوفاء بتفويضنا فيما يتعلق باستقرار الأسعار أعلى مما كانت قبل ستة أشهر».

وأضاف أن «شراء السندات الحكومية هو من بين الأدوات التي يمكن أن يستخدمها البنك المركزي الأوروبي للوفاء بتفويضه الذي يتضمن خفض المعدل السنوي للتضخم إلى أقل من 2 في المئة».

ونزل اليورو إلى أدنى مستوياته في أربع سنوات ونصف السنة أمام الدولار أمس بعد أن عزز رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي توقعات اتخاذ البنك خطوات أكثر جرأة بشأن التحفيز النقدي في وقت لاحق هذا الشهر.

وتراجع اليورو إلى 1.2035 دولار على منصة إي.بي.إس للتداول الإلكتروني مسجلاً أدنى مستوياته منذ يونيو/ حزيران 2010. وفي أحدث المعاملات بلغ اليورو 1.2055 دولار منخفضاً 0.4 في المئة.

كان دراجي قال في مقابلة مع صحيفة هاندلسبلات الألمانية الاقتصادية إن مخاطر عدم وفاء المركزي الأوروبي بالتكليف المنوط به للحفاظ على استقرار الأسعار صارت الآن أعلى مما كانت عليه قبل نصف عام مؤكداً استعداد البنك للتحرك في أوائل العام الحالي إذا اقتضت الضرورة ذلك.

وارتفع الدولار إلى أعلى مستوى له في نحو تسع سنوات أمام سلة من العملات مستمداً قوته من الأداء القوي للاقتصاد الأميركي وتباين آفاق السياسات النقدية في الاقتصادات الكبرى.

واستهلت العملة الأميركية معاملات 2015 بأداء قوي بعد خروجها بمكاسب كبيرة من 2014 الذي صعد فيه مؤشر الدولار الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات نحو 13 في المئة مسجلاً أفضل أداء سنوي له منذ 1997. وارتفع المؤشر إلى 90.726 أثناء التعاملات ليصل إلى أعلى مستوياته منذ مارس آذار 2006.

ووجد الدولار العام الماضي دعما في التباين بين اتجاه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لرفع أسعار الفائدة وسياسات التحفيز المتبعة في أوروبا واليابان.

وزاد الدولار 0.5 في المئة أمام الين ليصل إلى 120.35 ين. وسجلت العملة الأميركية أعلى مستوياتها في سبع سنوات أمام نظيرتها اليابانية في أوائل ديسمبر/ كانون الأول حين بلغت 121.86 ين.

العدد 4501 - الجمعة 02 يناير 2015م الموافق 11 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً