العدد 4501 - الجمعة 02 يناير 2015م الموافق 11 ربيع الاول 1436هـ

توقعات بتوفير قائدي السيارات في أميركا 75 مليار دولار بسبب تراجع أسعار البنزين في 2015

تتوقع «إيه إيه إيه» أن انخفاض أسعار النفط الخام قد يعني توفير قائدي السيارات في الولايات المتحدة 75 مليار دولار من البنزين في عام 2015.

وأوضحت جمعية السيارات في بيان نقله موقع «أرقام» إن الأميركيين أدخروا 14 مليار دولار من خلال وقود السيارات في العام الماضي مقارنة مع عام 2013.

وقد انخفض متوسط أسعار البنزين في أميركا في الحادي والثلاثين من الشهر الماضي إلى 2.26 دولار للجالون، وهو الأدنى منذ الثاني عشر من مايو/ أيار 2009.

وقال المتحدث باسم «إيه إيه إيه» «إفري آش»: «العام المقبل يعد بتوفير قدر أكبر من المدخرات للمستهلكين طالما ظلت أسعار النفط رخيصة نسبياً»، وأضاف: لن تكون مفاجئة بالنسبة للمستهلكيين الأميركيين إدخار من 50 إلى 75 مليار دولار من البنزين في عام 2015 في حال ظلت الأسعار منخفضة».

إلى ذلك، قالت تقارير صحافية عن رئيسة الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، جانيت يلين، قولها إن تراجع النفط «أمر جيد للأسر حيث يُبقي على مزيد من الأموال في جيوبهم».

وترى يلين أن هذا التراجع يعد إيجابياً للولايات المتحدة، والهبوط دون مستوى 55 دولاراً يماثل على سبيل التشبيه خفض الضرائب على الأميركيين.

على الجانب الآخر فإن يلين اعترفت بأن تراجع الأسعار سيؤثر سلباً على عمليات الحفر والاستكشافات مع تراجع الإنفاق الرأس مالي، وخصوصاً فيما يتعلق بالآبار غير المربحة بمعطيات الوضع الراهن.

وترى يلين أنه على رغم طفرة النفط الصخري إلا أن الولايات المتحدة لاتزال مستورداً صافياً للنفط، لكن مع انخفاض الأسعار فهذا يعني وضعاً جيداً للاقتصاد ككل.

يشار إلى أن التراجع الحاد في أسعار النفط خلال الفترة الحالية أسهم في هبوط كلفة البنزين في العديد من الولايات الأميركية إلى دولارين للغالون وفي بعض الولايات إلى ما دون الدولارين.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية أن انخفاض أسعار النفط الخام وزيادة إنتاج الوقود أديا إلى تراجع أسعار البنزين وهو ما يحقق وفراً مالياً لدى المستهلكين الذين يقضون حالياً موسم تسوق عطلات عيد الميلاد.

العدد 4501 - الجمعة 02 يناير 2015م الموافق 11 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً