العدد 4502 - السبت 03 يناير 2015م الموافق 12 ربيع الاول 1436هـ

أميركا تفرض عقوبات إضافية على كوريا الشمالية بعد الهجوم على سوني

الزعيم الكوري الشمالي مع قيادات الجيش  - REUTERS
الزعيم الكوري الشمالي مع قيادات الجيش - REUTERS

قال البيت الأبيض أمس الأول (الجمعة) إن الرئيس باراك اوباما أجاز عقوبات إضافية على كوريا الشمالية فيما قال إنه أول رد أميركي على الهجوم الإلكتروني على شركة سوني بيكتشرز.

ووفقاً لوزارة الخزانة الأميركية فإن العقوبات الإضافية تستهدف ثلاثة كيانات منها جهاز المخابرات الحربية و10 مسئولين بالحكومة الكورية الشمالية من بينهم أفراد يعملون في إيران وسورية والصين وروسيا وناميبيا.

وقال مسئولون كبار في الإدارة الأميركية بعد الإعلان إن الكيانات والأفراد غير متورطين بشكل مباشر في الهجوم الإلكتروني المدمر الذي دفع سوني إلى إلغاء عرض فيلم (ذا إنترفيو) بعدما رفضت دور العرض الكبرى عرض الفيلم بسبب مخاوف أمنية.

ويقوم ببطولة الفيلم الكوميدي سيث روغن وجيمس فرانكو ويجسدان شخصيتي صحافيين تجندهما وكالة المخابرات المركزية الأميركية لقتل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

لكن البيت الأبيض قال إن مكتب الاستطلاع العام وهو جهاز المخابرات في جيش كوريا الشمالية القوي كان مرتبطاً بقدرة بيونغ يانغ على شن حرب إلكترونية.

وترتبط شركتا كوريا ماينينغ تريدينغ كورب وكوريا تانغون تريدينغ كورب ببرنامج الأسلحة لكوريا الشمالية وخضعتا لعقوبات في السابق.

وتعمل الشركات العشر الكورية الشمالية المدرجة في العقوبات الجديدة لحساب الشركتين. وعلى الرغم من ذلك قالت واشنطن إن جهاز المخابرات الحربية هو الذي يدير عمليات الهجوم الإلكتروني لكوريا الشمالية.

والأفراد العشرة الذين فرضت عليهم العقوبات الإضافية ليسوا ضمن القيادة العليا في الدولة الشيوعية.

وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات من الولايات المتحدة منذ خمسينات القرن الماضي وجرى تشديد تلك العقوبات في أعقاب ثلاث تجارب لأسلحة نووية أجرتها البلاد.

وفي حين تؤثر العقوبات بشكل كبير على اقتصادي إيران وروسيا فإن تأثيرها على بيونغ يانغ محدود بسبب عزلة كوريا الشمالية عن العالم وصغر حجم اقتصادها.

العدد 4502 - السبت 03 يناير 2015م الموافق 12 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً