العدد 4502 - السبت 03 يناير 2015م الموافق 12 ربيع الاول 1436هـ

مقتل فلسطيني حاول التسلل لسيناء برصاص حرس الحدود المصري

مسلحون يخطفون 13 مسيحياً مصرياً في مدينة سرت الليبية

أعلنت مصادر فلسطينية أمس السبت (3 يناير/ كانون الثاني 2015) مقتل فتى فلسطيني برصاص الجيش المصري في مدينة رفح على الحدود الجنوبية لغزة مع مصر حيث أكد ناطق باسم وزارة الداخلية في غزة أن حرس الحدود التابع للجيش أطلق الرصاص على شبان فلسطينيين حاولوا التسلل من القطاع الى سيناء.

وأعلنت وزارتا الصحة والداخلية في غزة اللتان تديرهما «حماس» مقتل الفتى زكي الهوبي (17 عاما). وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية إياد البزم إنه «قتل بنيران الجيش المصري على الحدود الفلسطينية المصرية»، مشيراً إلى أن «الأجهزة الأمنية تجري التحقيقات لمعرفة ملابسات الحادث».

من جهته، اوضح الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة أن «الهوبي أصيب برصاصة في الظهر استقرت في القلب ما ادى لوفاته على الفور».

وقالت مصادر أمنية مصرية إن قوات حرس الحدود التابعة للجيش أطلقت الرصاص على ستة شباب فلسطينيين بعد ان تسلقوا الجدار الفاصل بين مصر وقطاع غزة إلى داخل الأراضي المصرية.

وأضافت أن الجيش المصري ألقى القبض على ثلاثة شبان بينما تمكن ثلاثة آخرون من الهرب. وأوضح المصدر ذاته أن الشباب لم يمتثلوا لأوامر حرس الحدود بالتوقف، مشيراً إلى أن شاباً قد يكون أصيب برصاص أطلق من جانب القوات.

من جهتها، أدانت وزارة الداخلية الفلسطينية في غزة ما وصفته حادثة مقتل الفتى الفلسطيني . واعتبر اياد البزم المتحدث في بيان أن «ما حدث تطور خطير واستخدام مفرط للقوة».

وقال البزم إنه «كان باستطاعة الأمن المصري التعامل مع الموقف بحكمة وتفادي ما وقع، في ظل أن الفتى أعزل ولم يشكل أي خطر على الأمن المصري».

وعلى صعيد آخر، أصيب صياد فلسطيني بجروح خطيرة بنيران زوارق بحرية إسرائيلية اليوم السبت، قبالة مدينة رفح جنوب قطاع غزة، فيما توغلت آليات عسكرية إسرائيلية شمال بيت لاهيا شمال القطاع.

وذكرت مصادر فلسطينية أن زوارق إسرائيلية فتحت نيران أسلحتها الرشاشة وأطلقت قذيفة تجاه مركب صيد ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة.

وحسب المصادر، فإن الزوارق الإسرائيلية دمرت مركب الصياد المصاب حيث اشتعلت فيه النيران واحترق بشكل كامل.

وفي السياق ذاته، توغلت عدة آليات عسكرية إسرائيلية في أراض زراعية شمال بلدة بيت لاهيا، شمال القطاع.

وقال سكان فلسطينيون إن الآليات المتوغلة أجرت عمليات تجريف وتمشيط وسط إطلاق نار متقطع لم يسفر عن وقوع إصابات.

من جهة أخرى، قالت وكالة أنباء «الشرق الأوسط» الرسمية وأحد النشطاء بمحافظة المنيا المصرية إن مسلحين خطفوا 13 مسيحياً مصرياً أمس بمدينة سرت الليبية بعد أيام من خطف سبعة مسيحيين مصريين من سكان المدينة.

وقالت الوكالة إن مصدراً أمنياً في العاصمة الليبية طرابلس أبلغها بتعرض المسيحيين المصريين للخطف أمس في المدينة الساحلية. ولم تذكر مزيداً من التفاصيل.

وقال الناشط مجدي ملك لـ «رويترز» إن مسيحيين مصريين اتصلوا به من سرت وأبلغوه بأن المسلحين اقتحموا منزلاً للمغتربين واقتادوا المسيحيين الثلاثة عشر إلى مكان غير معلوم.

وأضاف أن عشرة مسيحيين كانوا يقيمون في المنزل فروا «مستغلين ما رافق الهجوم من هرج وارتباك».

وتابع أن الأشخاص الذين اتصلوا به من سرت أبلغوه أن المهاجمين كانوا ملثمين وقالوا إنهم «لا يريدون قبطياً واحداً على أرض ليبيا».

العدد 4502 - السبت 03 يناير 2015م الموافق 12 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً