العدد 4502 - السبت 03 يناير 2015م الموافق 12 ربيع الاول 1436هـ

«التقدمي» يخوض معركة شاقة باتجاه المصالحة الداخلية

تخوض جمعية المنبر التقدمي، معركة داخلية لا تبدو يسيرة، مستهدفةً من وراء ذلك لملمة شتات الجمعية، وعقد مصالحة بين أعضائها.

وتعرضت الجمعية لخلافات داخلية عميقة في أعقاب احتجاجات فبراير/ شباط 2011 الشعبية، بين مؤيد ومعترض، ما أدى لبروز اتجاهين لا يزال التباعد الحالة الأكثر تعبيراً عن طبيعة العلاقة بينهما.

ويترقب التقدميون يناير/ كانون الثاني المقبل، ببصيص من الأمل، وهم يمنون النفس بالخروج بحالة توافقية، ترتكز على مناقشة وإقرارالتعديلات التي أدخلت على النظام الأساسي للجمعية.

وبحسب المصادر، فإن الحديث عن المصالحة لا يخلو من تحديات، في إشارة للجدل المحموم حول الهوية الفكرية الحقيقية لجمعية المنبر التقدمي، الوريث الشرعي لجبهة التحرير الوطني (التنظيم الشيوعي في البحرين).

ويبدي المعترضون على النهج الحالي للجمعية، قلقهم من التماهي الكبير مع تيار الإسلام السياسي، بما في ذلك الموقف من العملية الانتخابية التي انتهت قبل شهر، وسط تشديد على ضرورة أن يكون تحالف الجانبين مرحلياً.

ولفتت المصادر إلى أن بقاء الخلاف على ما هو عليه، سيعني مزيداً من الضعف للجمعية، مع إشارات عن نأي عدد من الأسماء البارزة بنفسها عن المشهد العام بما فيهم الأمين العام السابق حسن مدن.

وكان الأمين العام الحالي عبدالنبي سلمان، قد ورث قيادة اليسار البحريني من خلفه مدن، في خطوة أعادت الجمعية مرة أخرى لمسار التحالف مع الجمعيات السياسية المعارضة.

ولا يبدو التقدميون، قادرين على تحمل عبء الأزمات والتصدعات الداخلية، في ظل تراجع بيّن في شعبية التيارات الليبرالية في البحرين، عززه عجزها عن استقطاب أعضاء جدد.

العدد 4502 - السبت 03 يناير 2015م الموافق 12 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 9:24 ص

      تقدمي

      يدافع عن شعب المضلوم أم المستقلون ومتسلقون نقول لهم المنبر ماشي قطاره

    • زائر 5 | 2:41 ص

      المنبر التخلفي

      أصبح اسمها الآن المنبر التخلفي بعد أن أصبحت تابعة للعمامه

    • زائر 4 | 2:19 ص

      تحالف فاشل

      تحالف فاشل سيؤدي الا زوال التنظيم فأتباع ولاية الفقية لهم سوابق في تصفية اليساريين و لنا في ما حدث لحزب توده الشيوعي في ايران مثال حيث قام حزب توده بالثورة و لكن وصل الملاللي بمساعدة الغرب و تم تصفية اليساريين تصفيه جسدية

    • زائر 3 | 10:34 م

      راي

      بعد فشلهم الطائفي بتبعيتهم للمرجعيه يحاولون العوده فكيف من يدعي انه شيوعي يؤتمر برجل الدين الافضل لكم ان تحلوا جمعيتكم فالشيوعيه اندثرت وانقلابكم اندثر وجابلوا عيالكم عن الهياته في السكيك أبرك لكم

اقرأ ايضاً