العدد 4503 - الأحد 04 يناير 2015م الموافق 13 ربيع الاول 1436هـ

«الأعلى للمرأة»: 2014 يشهد نقلة نوعية في مسيرة المجلس تنفيذاً لخطة «النهوض بالمرأة»

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

04 يناير 2015

شهد المجلس الأعلى للمرأة  في العام 2014 نقلة نوعية في مسيرته الممتدة لثلاثة عشر عاماً في إطار تنفيذ الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية التي باركها عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة في 2013.

وشملت معظم نشاطات وفعاليات وبرامج المجلس في العام 2014 جميع آثار الخطة الوطنية المتمثلة في: الاستقرار الأسري، وتكافؤ الفرص، والتعلم مدى الحياة، وجودة الحياة، وبيت الخبرة، حيث لم يكتفِ بإحداث الأثر في الداخل، بل امتد ذلك إلى الخارج من خلال تحقيق العديد من الانجازات التي رفعت اسم مملكة البحرين في المحافل الدولية.

ولا يمكن أن يمر العام 2014 من دون أن نغفل الاشادة الدولية من قبل لجنة «السيداو» التي حظي بها تقرير مملكة البحرين الثالث الخاص باتفاقية السيداو والذي يعكس ما تحقق للمرأة البحرينية من منجزات ساهمت في إدماجها في برنامج التنمية الوطنية الشاملة وتبوئها العديد من المواقع المهمة على الصعيد المحلي والخارجي.

وتحت رعاية عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أقيم الاحتفال بيوم المرأة البحرينية 2014 تحت شعار: «المرأة في المجال العسكري». وحضرت صاحبة السمو الملكي رئيسة المجلس الأعلى للمرأة نيابة عن جلالة الملك يرافقها الممثل الشخصي لجلالة عاهل البلاد سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة الاحتفال والعرض العسكري الذي أقيم بهذا المناسبة بتاريخ (1 ديسمبر/ كانون الأول 2014) بكلية عيسى العسكرية الملكية.

كما أنابت سموها نائبة رئيسة المجلس الشيخة مريم بنت حسن آل خليفة لافتتاح ملتقى المرأة العسكرية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتاريخ (30 ديسمبر 2014) والذي نظمه المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع وزارة الدفاع ووزارة الداخلية؛ بهدف توضيح أبعاد مشاركة المرأة الخليجية في تنمية القطاع العسكري، وطبيعة الأدوار التي اتجهت إليها، وإبراز أهمية استمرار المؤسسة العسكرية في وضع استراتيجيات تضمن استدامة مشاركة المرأة، إلى جانب توسيع نطاق إسهاماتها، بما سيعود بالنفع على فعالية وكفاءة القوات المسلحة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وصدر عن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بتاريخ (8 يناير/ كانون الثاني 2014) أمر ملكي رقم 1 لسنة 2014 بتعيين أعضاء المجلس الأعلى للمرأة. ونص الأمر الملكي على تعيين كل من: الشيخة مريم بنت حسن آل خليفة، هالة الأنصاري، فاطمة البلوشي، الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة،  بهية الجشي، دلال الزايد، الشيخة لبنى بنت عبدالله آل خليفة، فضيلة المحروس، أفنان الزياني، مريم جمعان، السفيرة بيبي سيد شرف العلوي، معصومة عبدالرسول عيسى، وداد الموسوي، الشيخة أسيل بنت خليفة آل خليفة، هدى المسقطي، وهالة يتيم.

كما صدر عن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمر ملكي رقم 2 لسنة 2014 بإعادة تعيين هالة الأنصاري أميناً عامّاً للمجلس الأعلى للمرأة في درجة وزير لمدة ثلاث سنوات بموجب المادة السادسة من الأمر السامي رقم 55 لسنة 2001 بتعديل بعض أحكام الأمر السامي رقم 44 لسنة 2001 بإنشاء المجلس الأعلى للمرأة.

من جهة أخرى، قام نائب جلالة الملك ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بتاريخ (8 يونيو/ حزيران 2014) بزيارة للمجلس الأعلى للمرأة حيث التقى قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، مشيداً سموه بمستوى استراتيجية وبرامج ومبادرات المجلس المتقدمة التي تسير بخطى ثابتة وواعية لأهمية تثبيت وضع المرأة وتمكينها ضمن إطار مؤسساتي.

من ناحيتها، تفضلت قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة فشملت برعايتها الكريمة بتاريخ (26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) حفل تسليم جائزة سموها لتمكين المرأة البحرينية في دورتها الرابعة، التي تمنح كل سنتين لعدد من المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص.

العدد 4503 - الأحد 04 يناير 2015م الموافق 13 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً