العدد 4504 - الإثنين 05 يناير 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1436هـ

الأكراد يسيطرون على المربع الأمني في عين العرب السورية

خالد خوجة رئيساً جديداً لـ «الائتلاف السوري»... وفقدان جندي تركي على الحدود

الرئيس السوري يشارك في الاحتفالات بالمولد النبوي - REUTERS
الرئيس السوري يشارك في الاحتفالات بالمولد النبوي - REUTERS

استعاد المقاتلون الأكراد في مدينة عين العرب (كوباني) السورية الحدودية مع تركيا أمس الإثنين (5 يناير/ كانون الثاني 2015) السيطرة على كامل المربع الأمني الذي يضم مقار الحكومة المحلية ووحدات حماية الشعب، بعد نحو ثلاثة أشهر من سقوطه في أيدي تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، بحسب ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد في بريد الكتروني إن «وحدات حماية الشعب» الكردية التي تقاتل التنظيم المتطرف في المدينة منذ نحو أربعة أشهر «سيطرت على كامل المربع الحكومي الأمني في عين العرب».

وأضاف أن سيطرة المقاتلين الأكراد على كامل المربع الأمني جاءت «عقب اشتباكات بدأت قبيل منتصف ليل الأحد (الليلة قبل الماضية) واستمرت حتى فجر اليوم (أمس) مع تنظيم الدولة الإسلامية، بينما لاتزال الاشتباكات مستمرة بين الطرفين» في جنوب عين العرب.

وترافقت الاشتباكات مع تنفيذ طائرات التحالف الدولي ثلاث ضربات على الأقل استهدفت مواقع لتنظيم «داعش» في المدينة، وسط قصف متقطع من قوات البشمركة الكردية العراقية على مواقع التنظيم في المدينة وأطرافها.

وأسفرت الاشتباكات وفقاً للمرصد عن مقتل مالا يقل عن 14 عنصراً من «داعش»، غالبيتهم من جنسيات غير سورية.

وسيطر التنظيم في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي على المربع الأمني قبل أن ينسحب منه قبل نحو عشرة أيام لكن الأكراد لم يدخلوا إليه قبل التأكد من محيطه وتنظيفه من الألغام والمتفجرات.

إلى ذلك، أعلنت هيئة الأركان التركية أمس أن جندياً تركياً فقد الأسبوع الماضي خلال عملية لمكافحة التهريب على الحدود مع سورية في حين تحدثت وسائل الإعلام عن خطفه من قبل حركات متطرفة.

وأوضحت القيادة العسكرية في بيان نقلته وسائل الإعلام أن ضابط الصف اوزغور اورس فقد منذ يوم الخميس الماضي أثناء عملية في منطقة كيليتش جنوب غرب تركيا، من دون تفاصيل إضافية. وأكدت وسائل إعلام تركية أمس نقلاً عن مصادر لم تذكرها بالاسم أن الجندي خطف من قبل مقاتلي «داعش» الذين يسيطرون على أجزاء واسعة من الحدود التي تمتد 900 كيلومتر على الحدود مع سورية.

في إطار منفصل، انتخب «الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية» فجر أمس خالد خوجة رئيساً له، خلفاُ لهادي البحرة، وتمكن من الفوز بدعم القوى العلمانية والإسلامية المعتدلة داخل «الائتلاف»، بحسب ما أفاد عضو «الائتلاف» سمير نشار لوكالة «فرانس برس».

وقال نشار في اتصال هاتفي من اسطنبول حيث جرت الانتخابات «لقد نجح خوجة بدعم القوى الديمقراطية والمدنية والإسلام الوسطي المعتدل داخل الائتلاف»، مؤكداً أن الانتخابات «شهدت انحساراً لنفوذ الإخوان المسلمين» الذين كانوا يدعمون المرشح نصر الحريري.

وفاز خوجة بغالبية 56 صوتاً مقابل خمسين صوتاً للحريري، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لـ «الائتلاف». وأبدى نشار المقرب من خوجة تفاؤله بأن «الائتلاف» مع «القيادة الجديدة سيعمل على إعادة الثورة السورية إلى المسار الصحيح، ويعمل على بناء خط وطني ملتزم بالثورة وبتغيير (الرئيس) بشار الأسد وإقامة دولة مدنية تعددية في سورية بعيداً عن أي إقصاء أو تهميش».

وأعلن خوجة بعد ساعات على انتخابه، رفضه لأي حوار مع نظام الرئيس بشار الأسد في موسكو.

في سياق آخر، نقلت صحيفة «الغد» الأردنية أمس عن مصدر رسمي القول إن عمّان «تستخدم كل القنوات الممكنة» لاستعادة الطيار الأردني الرهينة لدى «داعش» الملازم أول معاذ الكساسبة، وذلك بـ «الاتصال، سواء بدول أو عشائر». وقالت مصادر مطلعة إن قرار عدم النشر فيما يخص قضية الكساسبة «يأتي خوفاً من وقوع ضرر بقضيته» ، مشيرة إلى أن «الدولة تشرف على الموضوع بشكل متواصل، ولديها تقديرات لتحديد ما الذي يضر وما الذي ينفع عند الحديث عن القضية».

من جانب آخر، شارك الرئيس السوري الليلة قبل الماضية باحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف أقيم في جامع الأفرم بدمشق. وفي كلمته في الاحتفال، قال وزير الأوقاف محمد عبدالستار السيد إن «الإسلام براء من كل من يقتل أو يفجر أو يكفر أو يذبح جرماً وتآمراً»، وأضاف: «عددت أسماؤهم والبغي دينهم مهما تكنوا من داعش ونصرة وأحرار الشام: بدلوا بالسلم حرباً».

ونقلت وكالة الأنباء السورية (سنا) عنه القول: «الرئيس بشار الأسد أوصل السفينة إلى بر الأمان وحارت به ألباب أعداء الوطن والأمة وهو بين جنوده يشاركهم الطعام فهو في خندق القتال يد يقبض بها على الزناد ويد يضمد بها الجراح والآلام».

العدد 4504 - الإثنين 05 يناير 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً