العدد 4504 - الإثنين 05 يناير 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1436هـ

وزير الإعلام: هبوط أسعار النفط يستدعي إعادة توجيه «الدعم» وتحديد الأولويات

عيسى عبدالرحمن
عيسى عبدالرحمن

صرح وزير شئون الإعلام، عيسى عبدالرحمن، بأن «هبوط وتفاوت أسعار النفط في السوق العالمي سيستدعيان إعادة توجيه الدعم الحكومي للسلع والخدمات وكذلك تحديد الأولويات وإعادة توظيف الموارد الموجودة ضمن الموازنة العامة للدولة للعامين المقبلين».

وقال عبدالرحمن خلال المؤتمر الصحافي الأسبوعي الذي أعقب جلسة مجلس الوزراء أمس الاثنين (5 يناير/ كانون الثاني 2015): «الحكومة ستكلف لجنة حكومية على غرار العام الماضي لفرز الملاحظات والمخالفات الواردة في تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية للسنة المنتهية (2013/ 2014)، على أن تقسم على 4 مستويات، الأولى التي ستحال مباشرة إلى القضاء، والثانية إلى النيابة العامة، والثالثة إلى وزارة الداخلية ممثلة في إدارة الجرائم الاقتصادية والإلكترونية، والرابعة وهي الأكثر، الفئة التي تحتاج إلى إعادة هندسة الإجراءات الحكومية بالنسبة إليها».


«الإسكان» ستعلن قريباً آلية التعامل مع الطلبات التي خضعت لمعيار احتساب راتب الزوجين

عبدالرحمن: فرز مخالفات تقرير «الرقابة»...وإحالتها للقضاء و«النيابة» و«الداخلية»

القضيبية - صادق الحلواجي

صرح وزير شئون الإعلام، عيسى عبدالرحمن، بأن «الحكومة ستكلف لجنة حكومية على غرار العام الماضي لفرز الملاحظات والمخالفات الواردة في تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية للسنة المنتهية 2013 - 2014، على أن تقسم على 4 مستويات، الأولى التي ستحال مباشرة إلى القضاء، والثانية إلى النيابة العامة، والثالثة إلى وزارة الداخلية ممثلة في إدارة الجرائم الأقتصادية والإلكترونية، والرابعة وهي الأكثر الفئة التي تحتاج إلى إعادة هندسة الإجراءات الحكومية بالنسبة إليها».

وأضاف عبدالرحمن خلال المؤتمر الصحافي الأسبوعي الذي أعقب مجلس الوزراء أمس الاثنين (5 يناير/ كانون الثاني 2015)، أن «الحكومة اتبعت منهجية منذ العام الماضي تمثلت في دراسة وتحليل التقرير بشكل متكامل، حيث تم تصنيف جميع الملاحظات حينها إلى نحو 4 مستويات، الأولى يتطلب اتخاذ إجراءات قضائية مباشرة نظراً لوجود مخالفات واضحة وصريحة، والثاني الإيعاز للنيابة العامة للتحقق منها استناداً لعدد من المعطيات ثم إعداد المذكرات المطلوبة للقضاء من أجل البت في مدى استكمالها من عدمه، والثالث تحويل بعض القضايا والمخالفات إلى الإدارة المعنية بالجرئم الاقتصادية والإلكترونية بوزارة الداخلية على اعتبار أنها من ضمن الجهاز التنفيذي الذي ينظر في المخالفات، والرابع والذي يمثل الكم الأكبر من الملاحظات والمخالفات، وهي المتعلقة بالأمور التي تتطلب إعادة هندسة الإجراءات الحكومية لتتوائم مع متطلبات مجلس المناقصات أو الدليل المالي لحكومة البحرين على سبيل المثال».

وأوضح وزير شئون الإعلام أنه «نحن بحاجة للتعامل مع التقرير بشكل جدي وموضوعي وبحزم في نفس الوقت للحفاظ على المال العام، مع مراعاة عدم اتخاذ قرارات إجرائية أو قانونية من دون التأكد، فإذا لم توجد نية عدم الحفاظ على المال العام فإن هذا إجراء بالإمكان إعادة تعديله وتصحيحه، وأما إذا كان هناك إخلال بالأمانة وعدم الحفاظ على المال فإنه تشكل إجراءات قانونية في هذا الشأن».

وعن الطلبات الإسكانية التي أدرجت ضمن قوائم وزارة الإسكان اعتماداً لعيار دمج راتب الزوجين خلال الفترة الماضية، وما إن سيتم اتخاذ إجراء محدد بشأنها لتفادي مظلومية أصحاب الطلبات السابقة في ظل تطبيق قرار فصل راتب الزوجين عند التقدم للخدمات الإسكانية، ذكر عبدالرحمن أن «قرار فصل الراتب دخل حيز التنفيذ، وجميع الطلبات المقدمة ستدرج من دون احتساب راتب الزوجة. إلا أن وزارة الإسكان ستعلن لاحقاً عن آلية التعامل مع الطلبات السابقة التي خضعت لمعيار احتساب راتب الزوجين، فهي غير متروكة وقد أخذت في عين الاعتبار، ولا أملك المعلومات الخاصة بهذ القرار حالياً، وستعلنها الوزارة قريباً».

وفي تعليقه على استفسار حول الموقف البحريني بشأن التصريحات الإيرانية الأخيرة التي تطرقت فيه إلى الشأن الداخلي البحريني، قال عبدالرحمن إنه «يوجد بيان وتصريح خرج من وزارة الخارجية البحرينية في هذا الشأن، وكذلك تصريح من عدة مسئولين علاوة على التصريحات التي صدرت من بعض الأندية الرياضية والاجتماعية وحتى بعض دور العبادة، تستنكر التدخلات الإيرانية في الشأن الداخلية لمملكة البحرين. ونحن كما سبق أن عبرت مملكة البحرين في موقفها الثابت بهذا الشأن أننا نرفض أي تدخل خارجي في الشأن المحلي، وأيضاً نطالب إيران كما نطالب أي دولة أخرى بعدم التدخل في الشأن الداخلي، ونطالبها بحسن الجوار».

وعن الطورات الأخيرة للامتيازات الجديدة لأعضاء المجالس البلدية وأمانة العاصمة التي وردت بناءً على مذكرة سلمتها وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني لمجلس الوزراء منذ العام الماضي، ويتم تدارسها لدى الحكومة حالياً، أفاد عبدالرحمن بأن «بالفعل، هناك مذكرة قدمت من جانب المجالس البلدية إلى وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني باعتبارها المعنية في هذا الشأن، وما استجد في الأمر أن الوزارة بصدد دراسة المذكرة حتى الآن على اعتبار أن هناك إجراءات لا بد من اتباعها من أجل اتخاذ القرار المناسب حول المذكرة، وخلال الأيام المقبلة ستتخذ الوزارة الخطوات من أجل تحريكها واتخاذ ما يلزم بشأنها».

وحول ماهية الإجراءات التي اتخذتها الحكومة إزاء النأي بالبحرين عن تداعيات هبوط أسعار النفط في ظل تصريحات سمو رئيس الوزراء لإحدى الصحف الخارجية بهذا الشأن، أكد وزير شئون الإعلام أن «لا يمكن أن ننأى بالبحرين عن ما يحدث في محيط دول العالم، وتبعات تغيرات أسعار النفط من المؤكد أنها تؤثر على الوضع المالي لمملكة البحرين باعتبار أن أغلب موارد ودخل الحكومة من النفط والغاز، وخلال الأعوام الماضية مررنا بعدة أزمات استطعنا تجاوزها بسبب حنكة الحكومة، والحديث عن التعامل مع المعطيات والتحديات الجديدة، فإنه من المؤكد أنه ستكون هناك إجراءات للحكومة من أجل التعامل معها، والأهم أن لا يؤثر أي قرار سيتم اتخاذه على هذا الصعيد على المواطن البحريني بالدرجة الأولى».

وتابع عبدالرحمن: «الحديث بكل التفاصيل والأرقام حول كيفية التعامل مع أزمة هبوط وتفاوت أسعار النفط من خلال النقاش الذي سيدور حول الموازنة العامة للدولة، وقد يتطلب الموضوع إعادة توجيه الدعم الحكومي للسلع والخدمات وتحديد الأولويات وإعادة توظيف الموارد الموجودة، وعدة أمور قد تؤخذ بعين الاعتبار حتى لا نتأثر بهذا الهبوط. هذا على المدى القصير، وأما على المدى البعيد، فإنه لا بد من دراسة كيفية اتباع سياسات مالية مستدامة لا تتأثر بتقلبات أسعار النفط».

العدد 4504 - الإثنين 05 يناير 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 45 | 3:26 م

      آه ياوطني

      المواطن في هذا البلد يعيش كالغريب والغريب متنعم ومترفه من خيراته

    • زائر 42 | 10:41 ص

      رفع الدعم

      اذا كان الكلام عن رفع الدعم عن أي سلعه بدون أن يتم توجيه الدعم لكافة المواطنين وليس لكافة الاسر فهذا كلام فاضي وغير مقبول بتاتا .. اتمنى من كل الشعب الوقوف صفا واحدا والأستعداد لمجابهة القرارات التي لا تصب في مصلحة كل المواطنين . مع علمي ان الابواق الاعلاميه تحاول تلميع الصوره

    • زائر 36 | 5:19 ص

      المعادلة

      الدعم ل______المواطن الاصلي + التجنيس +الأجنبي = عجز تقشف في الميزانية
      الدعم للمواطن الأصلي = فائض بالميزانية

    • آذار | 4:44 ص

      !!

      نقدر نقول علاوة الغلاء سلموا عليها مع باقي العلاوات الأخرى والحجة معروفة البترول سعره صار بأربع آنات

    • زائر 32 | 4:26 ص

      الحكومة ستكلف لجنة حكومية

      الحكومة ستكلف لجنة حكومية

    • زائر 30 | 4:16 ص

      يالعالم التجنيس التجنيس التجنيس

      التجنيس هو من ينخر في الوظائف والميزانية والاقتصاد وأزمة الإسكان وتردي الصحة التجنيس ......البحرين بخير وبخير لكن التجنيس اين المليارات الفائضة في السنوات الفائته من سعر البرميل كانت الميزانية على (......) دولار الى ان ارتفع فوق اين ذهب فائض النفظ من مليارات في السنوات الأخير ارجع وأقول المشكلة في التجنيس

    • زائر 27 | 3:15 ص

      توجيه الدعم

      يجب إيقاف اي دعم يصل للاهابيين ومن يتعاطف معهم في البحرين من اللذين يقطعون الطرق ويقتلون أفراد الامن ويرهبون الامنين

    • زائر 29 زائر 27 | 3:44 ص

      روح كمل الحليبة

      خلنا في حالنا ولو انت بحريني بجد ماصار رأيك جدي
      منت عايش في الدنيا

    • زائر 38 زائر 27 | 6:05 ص

      تعليقات غير البحرينيين واضحه

      محد مخرب الدوره ومضيع اقتصادها غير انت واشكالك من الذين تم منحهم الجنسية اللي يستهلكون اقتصاد البلد ويصدرون كل اموالهم لبلدانهم وهذا يدل على ان انتماءهم لبلدهم الاصلي بالدرجة الاولى

    • زائر 26 | 3:07 ص

      رأى

      حبايبي المعلقين والمعلقات كل اقتصادات الدول العربيه اقتصادات ريعيه غير منتجه وهذه الدول معظمها تنفق معظم الدخل القومي على الجيوش والامن الداخلي والوزارات المكدسه بالموظفين الغير منتجين إستثمرنا فيى الابراج الشاهقه الخاويه ومنهم من زودها بمولدات هوائيه وانشأنا المجمعات العملاقه التي اكتسحت الاسواق بالبضائع المستوده نمينا ثقافة الاستهلاك نحن نحتاج تغيير حضاري يشمل الحاكم والمحوم وان تعم ثقافة الانتاج والتدبير والحد من الاستيراد الاستهلاكي ومحاولة انتاج ما يمكن انتاجه محليا بايدي محليه

    • زائر 25 | 3:03 ص

      يا عيسى ماسمعنا العكس يوم ارتفع سعر النفط!!

      برميل النفط صعد سعره الى ارقام قياسية من 2005 الى 2008 حتى وصل 120 دولار!!!
      أين تلك العوائد ؟ ولماذا لم تتأثر حياة المواطن ورفاهيته بتلك الفوائض أم ان المواطن لا يذكر الا عند الشدة للتقشف.؟!!

    • زائر 21 | 2:16 ص

      سهلة

      وقفوا إستقدام ومنح الجنسية... وقف إستيراد مسيلات الدموع والشوزن وبتوفرون على روحكم رواتب الشغب الجدد، و سعر السلاح، وحتى الأدوية اللي بتعالجون بها المصابين، غير شغل المحاكم والإعلام ، صدقني البلد بعدها بتصير بخير( بس دام الحرامية موجودة، عمرها ما بتعمر).

    • زائر 24 زائر 21 | 2:59 ص

      مهتم

      أوقفوا حرق الإطارات وتعطيل مصالح الناس والقاء المولوتوف على الأبرياء وستوقف الحكومة استيراد قابل الغاز المسيلة للدموع . هل تريد تعطيل مصالح الناس وتعاملك وزارة الداخلية برش ماء ورد عليك مثلاً .

    • زائر 41 زائر 21 | 8:27 ص

      غير مهتم

      دام حقي مسلوب و التج... والمسلوب الكرامة قائم راح نستمر بالتطاهر السلمي للتحقيق جميع المطالب..والعنف المشهود من اقلية لا تأثر على قمع السلطة والجيش العرمرم..قالوا الجيش والشعب ايد وحده...شفنا ..ال.......... ايد وحده على المواطن المسالم .

    • زائر 44 زائر 21 | 2:18 م

      ابو هيثم الرد على 41

      وهل سمى تعطيل مصالح الناس وحرق الايطارات تسميها سلمية ...

    • زائر 20 | 1:33 ص

      الميزانية مبنية على 40 دولار فقط !

      الميزانية مبنية على 40 دولار فقط و أسعار النفط مازالت أعلى منه، و هذا يعني إننا ما زلنا بخير و لا نعاني العجز لكي يتم التقشف و توجيه الدعم، و العلاج الصحيح هو أصلاح سياسي سوف يتبعه أصلاح اقتصادي عن طريق وقف السرقات في الممتلكات العامة و ترجيع ما سرق .... الخ

    • زائر 23 زائر 20 | 2:34 ص

      خبري 70

      أعتقد الميزانية مبنية على 70 دولار للبرميل، 40 هو رقم قديم، الطفرة اوصلت اسعار النفط الى اكثر من 150 دولار لم يتم الاستفادة من هذا السعر الذي استمر فترة طويلة نسبيا. السياسات الفاشلة والسرقات والفساد المالي والاداري دمر فرص الاستفادة من طفرة اسعار النفط بالنسبة للمواطن. حتى لو افترضنا ان السعر في الميزانية هو 40 دولار، لماذا ازداد الدين العام لحوالي 6 مليارات رغم ارتفاع اسعار النفط. اعادة توجيه الدعم خطوة يجب ان يسبقها معالجة اسباب الازمة وليس هبوط سعر النفط

    • زائر 19 | 1:00 ص

      زائر 14

      هلا خوك استهدي بالله . ادري هذا ناطق باسم الحكومة وثانيا انا وجهة الكلام الى الناطق لان هو يمثل الحكومة وانا ما قلت فلان مو راضي . انا قلت ان رئيس الوزراء ما يرضى بالغلط . خفف اشوي من زعلك ولك مني كل الاحترام والتقدير

    • زائر 28 زائر 19 | 3:42 ص

      هههههه

      اي صح مايرضى اكرم عليه

    • زائر 17 | 12:47 ص

      هذا وزير اعلام ويش دخله في وزارة النفط والطاقة

      لو دمجوا وزارة الاعلام وي وزارة النفط وانا ما ادري

    • زائر 12 | 12:00 ص

      ابو علي فزعتك

      الحين تبي تقول بعد في دراسة حق الطلبات الاسكانية القديمة . مفروض الوزارة ماخذه في الاعتبار ان القانون الجديد يلغي القديم . تبي تقنعنا ان الحين الاسكان فيها ثلاثة قوانين . 2005 ونازل ليهم حد مفتوح للرواتب و طلبات 2006 الى 2014 ليهم دمج رواتب الزوجين و طلبات 2015 وصاعد راتب الزوج فقط . هذا باي شرع وقانون ودستور . هل يرضها الملك حمد او ابو علي . هذا ظلم وهم ما يرضون بهالشي. الله كريم . بو علي الامر في ايديك انت كل همك وراحة المواطن ونحن مواطنون غير مرتاحين من هالظلم وانت لها وقدها تزيحها عنا

    • زائر 14 زائر 12 | 12:21 ص

      منهو؟

      شفيك هذا ناطق باسم الحكومة وانت تقول فلان مو راضي بالسالفة؟
      أقول لك ناطق باسمه شفيك؟

    • زائر 16 زائر 12 | 12:44 ص

      مثل مابعض السواق يحتالوان علي القانون

      يعني تلغي طلبك وتقدم من جديد

    • زائر 10 | 11:36 م

      الحل؟

      التجنيس والامتيازات والسرقات مالهم دور؟ولماذا الدعم يطال الجميع وعند الازمات يطال المواطن فقط؟

    • زائر 7 | 11:04 م

      تبغون توجيه

      سووا إعادة توجيه تستهدف الاجانب من بترول وغيرها مو المواطن الي عايش في وطنه كانه غريب، والاجنبي مترفه

    • زائر 6 | 10:35 م

      لا تحطون فشلكم علينا

      طول هادي المدة ماسويتون احتياطات لمصادر الدخل ؟؟؟؟ صدق فاشلين

اقرأ ايضاً