العدد 4504 - الإثنين 05 يناير 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1436هـ

«العلاج الطبيعي» تبدأ مراقبة التزام المؤسسات الصحية بالمقاييس المهنية... والنتائج بعد أسابيع

أعلن رئيس اللجنة الحقوقية بجمعية العلاج الطبيعي حسن علي أن اللجنة في صدد إجراء دراسة مسحية على عدد من مستشفيات البحرين من حكومية وخاصة لمراقبة مدى التزامها بالمقاييس المهنية فيما يتعلق بخدمة العلاج الطبيعي، موضحاً أن النتائج ستعلن خلال الأسابيع المقبلة.

وأشار علي في حديث إلى «الوسط» إلى أن وزارة الصحة تقوم بعدة خطوات لضمان تحقيق الاعتمادات الدولية، إلا أنه مازالت هناك حاجة إلى تفعيل الدور الرقابي للمؤسسات المدنية والمهنية ومن ضمنها جمعية العلاج الطبيعي لضمان تطبيق المعايير الدولية في مجال الصحة، مبينة أن إجراءات الوزارة مهمة، إلا أنها قد تكون غير كافية، إذ لابد من معرفة مدى التزام مؤسسات خدمة العلاج الطبيعي الحكومية والخاصة بالمقاييس، منوهاً إلى أنه من المهم معرفة هل جميع مؤسسات الخدمات علاج الطبيعي سواء الحكومية والخاصة مستوفية للشروط أو لا؟.

وأوضح علي أن خدمة العلاج الطبيعي في كل دولة تنظم بالقوانين المحلية إضافة الى الأنظمة والمقاييس المهنية التي تحدد اطر هذه المهنة، مشيراً إلى أنه على منتسبي هذا التخصص أن يكونوا على علم بالنظم الدولية، إذ إن المريض له حقوق كما عليه واجبات، إضافة إلى مقدم الخدمة عليه معرفة هذه الحقوق أيضاً ومعرفة واجباته وحقوقه.

وأشار علي إلى أن مرضى العلاج الطبيعي لهم حقوق متعارف عليها دولياً ومعتمدة من قبِل المعنيين بالجهاز الصحي، وذلك عبر مؤسسات عالمية كالاتحاد الدولي للعلاج الطبيعي وما يتعلق بها في المجتمع البحريني، مؤكداً أن من حق المريض الحصول على خدمة نوعية وهذا حق متفق عليه. ولفت علي إلى أن حق المريض الحصول على علاج خال من التمييز بجميع أنواعه، على أن يكون العلاج مقدما من قبل أخصائي علاج طبيعي مستقل في اتخاذ القرار ودون وجود أي تأثير خارجي.

وأكد علي أن من حق المريض طلب رأي علاجي آخر في أي مرحلة علاجية بعد إعطائه المعلومات الكافية لاتخاذ القرار، على أن يكون العلاج المقدم للمريض يعبر عن رغبة المريض التي تدفعه للعلاج ما لم يكن المريض غير قادر على اتخاذ القرار، كما أن من حق المريض الاختيار بين الأنواع العلاجية وحقه في تغيير أخصائي العلاج الطبيعي سواء في المؤسسات الحكومية أو الخاصة.

وذكر علي أنه لضمان تطبيق هذه النظام فإنه تم إقرار بند حق المريض في الحصول على موافقة خطية تقر نوعية الفحص العلاجي وطبيعة العلاج ونتائجه والعلاجات الأخرى المتوفرة لضمان مساحة اكبر لحق المريض القانوني.

وأوضح علي أن الدراسة ستراعي مدى تطبيق هذه المقاييس بما فيها بند الحصول على موافقة خطية تقر نوعية العلاج، مشيراً إلى أن الخطة تقتضي اختيار مركز واحد في كل محافظة، على أن تجري الدراسة أيضاً على المستشفيات الخاصة ومؤسسات العلاج الطبيعي التي تقدم خدمة العلاج للمرضى.

العدد 4504 - الإثنين 05 يناير 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:14 ص

      ياريت يزورون

      مركز محمد جاسم كانو الموظفين يخلون المريض يسوي التمارين بروحه وهم طق سوالف

    • زائر 2 زائر 1 | 6:19 ص

      مستشفى ابن ..... عند ذهابي لاول مره مشوار من العمل للمركز تمرين واحد وبعدين المعالجين في الوتس اب وسوالف ويجب تكملة العلاج مع المريض كامل وله محسوب مل مريض على المعالج بأنه عالج مريض وهو تمارين بسيطه يمكن معالجتها في البيت وخلاص وله كل هالمشوار وهتعب بدون فايده يرجى الاهتمام بالمريض أكثر

    • زائر 4 زائر 1 | 1:25 ص

      أنا كنت أتعالج

      بالعكس
      أنا كنت أتعالج في مركز محمد جاسم
      الموظفين يهتمون في المريض
      واذا كنت تقول يخلونك تسوي تمارين بروحك كنت تتوقع يلبس رياضة وينزل معاك المهم أنك عرفت التمرين
      الصراحة هم قمة في الأخلاق وطولة البال بس المشكلة اللي ما يختلف عليها أثنين المواعيد بعيدة يعني بين مل جلسة واللي بعدها يمكن ختى 4 أيام أشلون نستفيد بشكل سريع
      ووفقة إجلال لكل موظفين مركز كانو دوار 17 مدينة حمد مو بس العلاج الطبيعي

اقرأ ايضاً