العدد 4504 - الإثنين 05 يناير 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1436هـ

دراسة بجامعة البحرين تدعو لتصميم برامج لتنمية «الذكاء الوجداني»

دعت دراسة علمية في جامعة البحرين إلى إعداد برامج تدريبية للمعلمين في تنمية مهارات الذكاء الوجداني وفاعلية الذات، وذلك بعد أن وجدت علاقة ارتباطية طردية بين الذكاء الوجداني وفاعلية الذات، مشددة على أهمية تصميم برامج إرشادية تساهم في تنمية الذكاء الوجداني وفاعلية الذات وتحقيق الكفاءة المهنية للمعلمين.

وبحثت الدراسة، التي أعدها الطالب في برنامج ماجستير علم النفس الإرشادي بالجامعة حمد الرشيد، الذكاء الوجداني وعلاقته بفعالية الذات والكفاءة المهنية لدى معلمي التعليم العام بمحافظة الإحساء بالمملكة العربية السعودية. وأضح الرشيد، كما أورد بيان جامعة البحرين أمس الاثنين (5 يناير/ كانون الثاني 2015)، أن مفهوم الذكاء الوجداني من الموضوعات الجديدة في التراث النفسي، الأمر الذي يتطلب تكثيف جهود الباحثين للتعرف إلى أهميته في حياة الأفراد وإسهاماته في جميع المجالات وخاصة المجال المهني بما يساعد على الإسهام في تحقيق الجودة لأفراد المجتمع بصفة عامة، مشيراً إلى أن دراسته تتناول أيضاً متغير فاعلية الذات الذي يعد أحد موجهات سلوك الفرد «فعندما يثق الفرد في فاعلية ذاته فإنه يميل إلى أن يكون أكثر إنجازاً، وتقديراً لذاته، وثقة بنفسه».

وقدم الطالب الرشيد الدراسة استكمالاً لمتطلبات نيل درجة الماجستير في علم النفس الإرشادي بالجامعة. وأشرف على الدراسة أستاذ علم النفس في كلية الآداب بجامعة البحرين توفيق عبدالمنعم، وناقشتها مؤخراً لجنة امتحان تكونت من: أستاذ علم النفس في جامعة المنصورة المصرية أمينة شلبي ممتحناً خارجياً، وعضو هيئة التدريس في قسم علم النفس بكلية الآداب بجامعة البحرين أحمد سعد جلال ممتحناً داخلياً.

وعرّف الباحث الذكاء الوجداني بأنه القدرة على الانتباه والإدراك الجيد للانفعالات والمشاعر الذاتية وفهمها وصياغتها بوضوح، وتنظيمها وفقاً لمراقبة وإدراك دقيق لانفعالات الآخرين ومشاعرهم، للوصول معهم إلى علاقات انفعالية اجتماعية إيجابية تساعد الفرد على الرقي العقلي والانفعالي والمهني، وتعلم المزيد من المهارات الإيجابية للحياة.

العدد 4504 - الإثنين 05 يناير 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً