العدد 4504 - الإثنين 05 يناير 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1436هـ

«الإسكان» و «البركة» يوقعان اتفاقاً لتوفير التمويل لشراء شقق «دانات المدينة»

وقع بنك الإسكان، مؤخراً، اتفاق تعاون مع بنك البركة الإسلامي، يصبح بموجبه، التمويل من «البركة الإسلامي» متاحاً للمواطنين الراغبين في شراء شقق مشروع «دانات المدينة» بما فيهم المستفيدون من برنامج التمويل الاجتماعي.

ووقع الاتفاق كل من مدير عام بنك الإسكان، خالد عبدالله، ممثلاً عن بنك الإسكان، والرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة لبنك البركة الإسلامي، محمد المطاوعة، ممثلاً عن «بنك البركة الإسلامي».

وقال عبدالله، كما اورد بيان أمس الاثنين (5 يناير/ كانون الثاني 2015): «يدشن الاتفاق سلسلة من الاتفاقات مع عدد من البنوك والمؤسسات المالية، ننوي أن نتمّها في المستقبل القريب، لاتاحة خيارات التمويل، للمواطنين الراغبين في تملك شققاً في مشروع دانات المدينة الذي توشك الأعمال الإنشائية فيه على الانتهاء».

وأوضح: «في السابق كانت عمليات بيع وحدات المشروع تتم للمواطنين المستفيدين من القروض الإسكانية أو القادرين على التمويل الذاتي، ومن شأن هذا الاتفاق تمكين شريحة اضافية من المواطنين المستفيدين من الخدمات الإسكانية من خلال برنامج تمويل السكن الاجتماعي، من الاستفادة من المشروع وتأمين السكن الملائم لعائلاتهم».

من جانبه، أشاد المطاوعة، بالاتفاق «الذي يأتي في إطار مساهمة البنك في إيجاد الحلول التمويلية للمواطنين من خلال هذا التعاون والشراكة مع بنك الإسكان ووزارة الإسكان». وقال: «يسعدنا أن نكون من أوائل البنوك الموقعة مع بنك الاسكان لتمويل هذا المشروع الحيوي؛ تماشياً مع استراتيجيات البنك الرامية لإيجاد حلول تمويلية للمواطنين بشروط مرنة وميسرة ومساهمة منا في تنفيذ الخطة الوطنية الرامية لإيجاد الحلول التمويلية المناسبة لتلبية الطلبات الاسكانية».

وكان بنك الإسكان وبنك البركة الإسلامي، قد وقعا في فبراير/ شباط الماضي، اتفاقاً أصبح بموجبه «البركة» بنكاً معتمداً في «برنامج تمويل السكن الاجتماعي» الذي أطلقته وزارة الإسكان في أكتوبر/ تشرين الاول 2013، والذي يعتبر واحداً من أهم الحلول التمويلية الإسكانية التي تسعى الحكومية لتوفيرها لتلبية الطلب الإسكاني.

وتم الاتفاق حينئذ ضمن عدد من الاتفاقات وقعها البنك مع عددٍ من المؤسسات المالية لاعتمادها كمؤسسات تمويل لـ «البرنامج»، فيما وقعت وزارة الإسكان، حينها، اتفاقات موازية مع شركات للتطوير العقاري لاعتمادها كمؤسسات تطوير عقاري لتوفير الوحدات الإسكانية التي تتماشى مع معايير الوزارة.

ويأتي برنامج تمويل السكن الاجتماعي، في اطار توجهات القيادة السياسية بإشراك القطاع الخاص في توفير الحلول التنموية التي تسعى إلى تقديمها في القطاع الإسكاني، من أجل توفير السكن الملائم للمواطنين، ومتماشياً مع استراتيجية الإسكان الوطنية الرامية بالدرجة الأولى إلى البحث عن الحلول التمويلية والإسكانية للتعامل مع الشأن الإسكاني بما يحقق الاستقرار الاجتماعي للأسر البحرينية.

يشار إلى أن هذا البرنامج يمكّن المستفيدين منه لشراء الفلل والشقق المتماشية مع المعايير الرئيسية وهي أن سعر الشراء يعكس القيمة السوقية العادلة وأن يكون تشييد الوحدات السكنية مطابقاً لمعايير البناء في مملكة البحرين.

أما مشروع «دانات المدينة» فهو أحد مشروعين كبيرين يملكهما صندوق عهدة البحرين المالية للمشاركة العقارية ويطمح في تطويرهما في إطار التطوير العقاري الذي تشهده مملكة البحرين. وقد تأسس الصندوق بترخيص من مصرف البحرين المركزي، ويبلغ رأس ماله 23.3 مليون دينار بحريني وتتكون تشكيلة مساهميه، التي يعتبر بنك الإسكان من كبار المساهمين فيها، من عدد من مؤسسات القطاعين العام والخاص بالإضافة إلى الأفراد. والمشروع الثاني هو مشروع «السقية بلازا» الذي تم تدشينه 2013.

ويقع مشروع «دانات المدينة»، المقام على أرض مساحتها 30,254 متراً مربعاً، والمتوقع الانتهاء منه الشهر المقبل، على أرض البنك الواقعة بمدينة عيسى عند تقاطع شارعي القدس ومسقط ويعتبر من أهم المشاريع التي يساهم فيها البنك مساهمة مباشرة، ويضم 16 مبنى متعددة الطوابق توفر حين انتهائها 317 شقة سكنية يتكون كل منها من 3 غرف، كما توفر المباني 39 محلا تجاريا وثلاثة معارض كبيرة الحجم ومساحات مخصصة للمكاتب في مبنيين منفصلين.

العدد 4504 - الإثنين 05 يناير 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً