العدد 4506 - الأربعاء 07 يناير 2015م الموافق 16 ربيع الاول 1436هـ

دراسة: صناعة البلاستيك في منطقة الخليج تشهد زيادة بنسبة 6 %

أشارت دراسة حديثة اصدرها الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) إلى توسع ونمو ملحوظ يشهده قطاع الصناعات البلاستيكية في منطقة الخليج العربي، وتطوره ليصبح أكثر استدامة، ما يبشر بمستقبل واعد من خلال فتح أبواب التواصل مع المستهلكين وتوقعات بارتفاع الإيرادات.

وفي هذا الإطار، قال أمين عام اتحاد«جيبكا»، عبدالوهاب السعدون: «استطاع منتجو المواد البلاستيكية في منطقة الخليج العربي أن يحافظوا على مستويات ثابتة للنمو على رغم التقلبات التي شهدتها الأسواق مؤخراً، مع الاخذ في الاعتبار ارتفاع مستوى المنافسة. كما أظهر قطاع إنتاج خامات البلاستيك والمنتجات البلاستيكية النهائية في المنطقة مستوى مرونة مرتفع واستقرارا عاليا نسبيا في مواجهة التحديات الإقليمية والعالمية».

وذكر بيان للاتحاد، امس الاربعاء (7 يناير/ كانون الثاني 2015)، أن قطاع انتاج خامات البلاستك (البوليمر) في منطقة الخليج العربي قد شهد نمواً في الطاقة الإنتاجية وصلت إلى 25.5 مليون طن خلال العام 2014، أي بزيادة تقدر بنحو 6 في المئة عن العام الذي سبقه بحسب تقارير الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات المختصة بقطاع البلاستيك.

ومن ناحية أخرى، احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى ضمن دول المنطقة المصنعة للمواد البلاستيكية، حيث وصل حجم إنتاج المملكة إلى 18.3 مليون طن خلال العام الحالي، أي ما يشكل 72 في المئة من حجم الإنتاج الخليجي لخامات البلاستيك (البوليمرات). بينما ساهمت دولة الإمارات العربية المتحدة بإنتاج ما نسبته 13 في المئة من مجمل الإنتاج الخليجي للبوليمر محتلة بذلك المرتبة الثانية.

وتساهم أسواق منطقة الخليج العربي حالياً بإنتاج 13 نوعاً مختلفاً من البلاستيك، ومن المتوقع مع نهاية العقد الحالي أن تقوم الأسواق ذاتها بتقديم 16 منتجاً جديداً لإضافتها إلى محفظتها من المنتجات والتي ستشمل استخدامات قطاع الطيران والنقل وتغليف المنتجات الغذائية.

كما توقع الاتحاد أن تصل الطاقة الإنتاجية في الأسواق المحلية إلى 33.8 مليون طن خلال العام 2020، بزيادة تقدر بنسبة 25 في المئة مقارنة بالأرقام الحالية.

يذكر أن نمو قطاع الصناعات البلاستيكية سيكون أحد أهم محاور الحوار التي ستتم مناقشتها خلال منتدى جيبكا لصناعة البلاستيك Plasticon 2015 في دورته السادسة، والذي تستضيفه دبي في الفترة 11 - 12 فبراير/ شباط 2015. كما سيتم تخصيص جلسة خاصة لمناقشة تأثير التراجع الحاد في أسعار النفط على أسعار وأسواق البتروكيماويات وخامات البلاستيك تحديدا وسيتم التطرق الى موضوع تفاعل الأسواق العالمية مع هذه المتغيرات، وبالتالي استشراف السينايوهات بشأن أسعار خامات البلاستيك على المديين القصير والمتوسط.

وسيتضمن برنامج المنتدى مساهمات مقدمة من كبار التنفيذيين من مختلف الشركات الرئيسية المصنعة للبلاستيك في المنطقة يتقدمهم الرئيس التنفيذي لشركة (بروج) عبدالعزيز الهاجري، والرئيس التنفيذي لشركة صدارة للكيماويات، زياد اللبان، والرئيس التنفيذي لشركة بترورابغ، عبدالله السويلم، ونائب الرئيس التنفيذي للبوليمرات في شركة سابك، مساعد العوهلي.

العدد 4506 - الأربعاء 07 يناير 2015م الموافق 16 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً