العدد 4507 - الخميس 08 يناير 2015م الموافق 17 ربيع الاول 1436هـ

مصر: 21 أبريل محاكمة مرسي في قضية قتل المتظاهرين... و21 مارس إجراء الانتخابات البرلمانية

مرسي يلوح من خلف قضبان قفص الاتهام أثناء جلسة أمس - afp
مرسي يلوح من خلف قضبان قفص الاتهام أثناء جلسة أمس - afp

حددت محكمة جنايات مصرية 21 أبريل/ نيسان المقبل موعداً للحكم على الرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي في القضية المتهم فيها بالتحريض على قتل متظاهرين مناهضين له في العام 2012 وهو أول حكم منتظر ضد مرسي، حسبما أفاد مسئول قضائي أمس الخميس (8 يناير/ كانون الثاني 2015). ويواجه مرسي مع 14 متهماً آخرين بينهم مساعدون في فريقه الرئاسي وقيادات في جماعة «الإخوان المسلمين» التي ينتمي إليها، اتهامات بالتحريض وقتل 10 متظاهرين معارضين له على الأقل خلال تظاهرة أمام قصر الاتحادية الرئاسي في الخامس من ديسمبر/ كانون الأول 2012، وفي هذا اليوم، دفعت جماعة «الإخوان المسلمين» بأنصارها لمواجهة متظاهرين معارضين لها معتصمين أمام قصر الاتحادية الرئاسية احتجاجاً على إصدار مرسي إعلاناً دستورياً منحه سلطات واسعة. وهو ما تطور لاشتباكات دامية بين الطرفين.

وقال المسئول القضائي إن «محكمة جنايات القاهرة حجزت قضية أحداث قصر الاتحادية لجلسة 21 أبريل المقبل للنطق بالحكم». ويمكن أن تصل العقوبات في هذه القضية إلى حد الإعدام. وحضر جلسة أمس التي عقدت في أكاديمية للشرطة في القاهرة الجديدة في شرق القاهرة، ثمانية متهمين موقوفين يحاكمون حضورياً بينهم مرسي والقياديان في الجماعة محمد البلتاجي وعصام العريان. وستصدر الأحكام غيابياً على سبعة متهمين آخرين هاربين. وسيكون هذا الحكم هو الأول ضد مرسي الذي عزله الجيش في الثالث من يوليو/ تموز 2013.

وفي قضية أخرى، حكمت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة محمد ربيع الظواهري شقيق زعيم تنظيم «القاعدة»، أيمن الظواهري وآخرين في قضية اتهامهم بإنشاء وإدارة «تنظيم إرهابي يرتبط بتنظيم القاعدة»، بالحبس لمدة عام مع الشغل بتهمة إهانة المحكمة.

من جهة أخرى، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر أمس إجراء الانتخابات البرلمانية على مرحلتين في الفترة من 21 مارس/ آذار الى 7 مايو.

وأوضح رئيس اللجنة أيمن عباس في مؤتمر صحافي في القاهرة أن الانتخابات ستنطلق في 21 مارس بالتصويت خارج البلاد للمرحلة الاولى وتنتهي في 7 مايو بجولة الإعادة للمرحلة الثانية داخل البلاد. وستجرى الانتخابات في محافظات البلاد السبع والعشرين على مرحلتين رئيسيتين داخل وخارج البلاد.

وأعلن عباس أن الانتخابات للمرحلة الاولى ستنطلق خارج البلاد في 21-22 مارس فيما تجرى داخل البلاد في 22-23 مارس. وتقام مرحلة الإعادة خارج البلاد في 31 مارس و1 أبريل وداخل البلاد في 1-2 أبريل. وتنطلق المرحلة الثانية خارج البلاد في 25-26 أبريل فيما تجرى داخل البلاد في 26-27 أبريل. وتقام مرحلة الإعادة خارج البلاد في 5-6 مايو وداخل البلاد في 6-7 مايو.

العدد 4507 - الخميس 08 يناير 2015م الموافق 17 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:43 ص

      معقولة

      مبارك سجن وعذب عشرات الالاف في عهده ولما قامت الثورة عندك معةكة الجمل وغيرها اللي قتلو فيها بالمئات .. طلع براءة
      مرسي وان كنت ضده .. بس كل القضايا ملفقة عليه وبوضوح

اقرأ ايضاً