العدد 4508 - الجمعة 09 يناير 2015م الموافق 18 ربيع الاول 1436هـ

البيت الأبيض يعزو هبوط أسعار النفط إلى نجاح الإدارة الأميركية

نقل موقع «أرقام بزنس إنفو» عن المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست قوله: «إن انخفاض أسعار النفط يرجع إلى نجاح الإدارة الأميركية في زيادة الإنتاج المحلي من النفط والغاز».

وأضاف أن المسئولين الأميركيين يراقبون الانخفاض الأخير في أسعار النفط، ويعتقدون أن تراجع الأسعار كان حتى الآن مفيداً للاقتصاد الأميركي.

وأوضح ارنست أن ذلك يظهر في تراجع الأسعار في محطات البنزين إلى أقل مما كانت عليه في العام الماضي بنحو دولار، مشيراً إلى أن ذلك يعني ادخاراً أكثر للأسر متوسطة الدخل.

إلى ذلك، نقلت وكالة أنباء «رويترز» عن وزير الاقتصاد الياباني أكيرا اماري قوله أمس إن هبوط أسعار النفط شيء ايجابي لاقتصاد اليابان رغم تأثيره على أسعار المستهلكين التي تحاول اليابان تعزيزها للتغلب على انكماش الأسعار. وأبلغ اماري الصحافيين بعد اجتماع لمجلس الوزراء أن الانخفاضات في أسعار النفط والتي بلغت 50 في المئة منذ (يونيو/ حزيران) من المتوقع أن تجلب حوالي 7 تريليونات ين (نحو 59 مليار دولار) للاقتصاد الياباني؛ لأن ذلك سيكبح تدفقات رؤوس الأموال إلى الخارج.

وأضاف انه يأمل أن تتحرك أسعار الطاقة والعملات في مسار مستقر.

إلى ذلك، نقلت تقارير صحافية عن رئيسة الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، جانيت يلين، قولها إن تراجع النفط «أمر جيد للأسر حيث يُبقي على مزيد من الأموال في جيوبهم».

وترى يلين أن هذا التراجع يعد إيجابيّا للولايات المتحدة، والهبوط دون مستوى 50 دولاراً يماثل على سبيل التشبيه خفض الضرائب على الأميركيين.

على الجانب الآخر، فإن يلين اعترفت بأن تراجع الأسعار سيؤثر سلباً على عمليات الحفر والاستكشافات مع تراجع الإنفاق الرأس مالي، وخصوصا فيما يتعلق بالآبار غير المربحة بمعطيات الوضع الراهن.

وترى يلين أنه على رغم طفرة النفط الصخري فإن الولايات المتحدة لاتزال مستوردا صافيا للنفط، لكن مع انخفاض الأسعار فهذا يعني وضعا جيدا للاقتصاد ككل.

يشار إلى أن التراجع الحاد في أسعار النفط خلال الفترة الحالية أسهم في هبوط كلفة البنزين في العديد من الولايات الأميركية إلى دولارين للغالون وفي بعض الولايات إلى ما دون الدولارين.

العدد 4508 - الجمعة 09 يناير 2015م الموافق 18 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:22 ص

      لعبتها صح

      إحنا متضررين من إنخفاض الأسعار
      وغير مستفيدين من إرتفاعها

    • زائر 1 | 2:02 ص

      مصائب قوم عند قوم فوائد

      أمريكا لعبتها صح.. خدعت حلفائها كالعادة لتعيد التوازن لإقتصادها..

اقرأ ايضاً