العدد 4508 - الجمعة 09 يناير 2015م الموافق 18 ربيع الاول 1436هـ

كوبا تفرج عن ثمانية سجناء سياسيين آخرين

قال منشقون أمس الأول الخميس (8 يناير/ كانون الثاني 2015) إن كوبا أفرجت عن ثمانية معتقلين آخرين في بادرة على الوفاء باتفاق لإطلاق سراح 53 شخصاً تعتبرهم الولايات المتحدة سجناء سياسيين وذلك في إطار ذوبان الجليد في العلاقات بين البلدين.

وقالت جماعات سياسية في الجزيرة التي يقودها الشيوعيون إن 11 سجيناً جرى إطلاق سراحهم في الساعات الأربع والعشرين الماضية بينهم ثلاثة سجناء أُطلق سراحهم يوم الأربعاء. وجميع السجناء المفرج عنهم أعضاء في الاتحاد الوطني لكوبا -وهي جماعة معارضة- باستثناء ثلاثة فقط.

وأحدث سجينين أُطلق سراحهما هما هايدي جالاردو وزوجها أنخيل فوغويردو غالاردو وهي عضو في جماعة «سيدات بملابس بيضاء» المعارضة. واعتقلت هايدي وزوجها العام الماضي بعد أن رددا هتافات مناهضة للحكومة أثناء مسيرة.

وإطلاق هافانا سراح السجناء السياسيين جزء من اتفاق تاريخي تم التوصل إليه الشهر الماضي لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وكوبا ويهدف إلى إنهاء اكثر من خمسة عقود من العداء.

وقال فوغويردو إن كوبا في حاجة للديمقراطية.

وأضاف «لا أوباما ولا أي أحد يمكنه أن يقول لي ما نريده بالفعل نحن المعارضة ولا ما نحتاجه بالفعل نحن المعارضة. نريد تغييراً سواء أكان مع آل كاسترو أم لا، لكن ما نريده هو الديمقراطية. هذا ما يحتاجه هذا البلد».

ولم تعلق حكومة كوبا على تصرفات الشرطة بما فيها الاعتقالات كما لم تذكر شيئاً بشأن الإفراج عن سجناء سياسيين هذا الأسبوع. وعادة ما تصف المنشقين بأنهم يتلقون أموالاً من الولايات المتحدة.

ومن المنتظر أن تجري الولايات المتحدة وكوبا محادثات في هافانا في وقت لاحق هذا الشهر بشأن الهجرة وتطبيع العلاقات الدبلوماسية.

العدد 4508 - الجمعة 09 يناير 2015م الموافق 18 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً