العدد 4508 - الجمعة 09 يناير 2015م الموافق 18 ربيع الاول 1436هـ

سلمان بن إبراهيم: تعديل النظام الأساسي يعزز التطور المستدام للكرة الآسيوية

كونغرس «الآسيوي» يقرر إضافة منطقة خامسة ويزيد أعضاء التنفيذي إلى 25

ملبورن – المكتب الإعلامي 

09 يناير 2015

ترأس رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة الاجتماع غير العادي للجمعية العمومية (الكونغرس) للاتحاد الآسيوي الذي عقد صباح يوم أمس (الجمعة) في مدينة ملبورن الأسترالية، بمشاركة ممثلين عن 46 من الاتحادات الوطنية الأعضاء، وبحضور الشيخ أحمد الفهد الصباح رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي وعدد من الشخصيات الرياضية الآسيوية.

وألقى سلمان بن إبراهيم كلمة افتتح بها اعمال الاجتماع ثمن خلالها تفاعل الاتحادات الوطنية الآسيوية مع خطط وبرامج الاتحاد الآسيوي الرامية إلى الارتقاء بمختلف أركان المنظومة الكروية في القارة بالإضافة إلى تنفيذ العديد من الإجراءات والقرارات المهمة والتي كان لها تأثير إيجابي على اللعبة داخل وخارج الملعب.

وأضاف «تم خلال الفترة الماضية تشكيل فريق العمل الخاص لإصلاح الإدارة، وقمنا باعتماد ميثاق الأخلاق وميثاق السلوك في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وتم تأسيس اللجنة الانتخابية، وهذه تعتبر من ضمن عدة خطوات متينة تم القيام بها من أجل تحسين الإدارة والحكم في الاتحاد، كذلك نحن نتعاون مع الانتربول والاتحاد الدولي لكرة القدم من أجل حماية نزاهة اللعبة في قارة آسيا».

وتطرق سلمان بن إبراهيم إلى مساعي الاتحاد الآسيوي من أجل تمتين نظامه الأساسي والارتقاء بخطط تطوير الكرة الآسيوية إلى أعلى مستويات الكفاءة، مشيرا إلى ان التعديلات المقترحة على النظام الأساسي والمقدمة إلى هذا الاجتماع تصب في خانة دفع عجلة التطوير المستدام في مسيرة الكرة الآسيوية.

وأشار إلى قرار الاتحاد الآسيوي برفع عدد المنتخبات المشاركة في بطولة كأس آسيا إلى 24 منتخباً في اعتبار من النسخة القادمة العام 2019 لافتاً إلى أن هذا القرار يهدف إلى زيادة شعبية البطولة ورفع مستوى اهتمام كافة دور القارة بلعبة كرة القدم.

وجدد رئيس الاتحاد الآسيوي التزامه بتعميق روح الوحدة والتضامن في كرة القدم الآسيوية قائلا: «إن وحدة الأسرة الآسيوية مهدت الطريق أمام الاتحاد القاري لتحقيق تطور ملموس على مدار الأشهر الثمانية عشرة الماضية، وسيكون من واجبي العمل على ترسيخ دعائم الوحدة والاحترام بين سائر منتسبي الكرة الآسيوية لتحقيق الطموحات المنشودة».

وتعهد سلمان بن ابراهيم بالعمل على مواصلة دعم الاتحادات الوطنية الآسيوية ومساندتها في مساعيها الرامية إلى تطوير منظومتها الكروية والرجوع إليها في القرارات الإستراتيجية، مركزاً على حرص الاتحاد الآسيوي على توسيع الشراكة مع الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحادات القارية الأخرى بما يصب في مصلحة الكرة الآسيوية على كافة المستويات.

وصادقت الجمعية العمومية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال اجتماعها غير العادي على المقترح المقدم من المكتب التنفيذي لتعديل النظام الأساسي.

وتمحورت معظم التعديلات المقترحة حول تقسيم منطقة جنوب ووسط آسيا إلى منطقتين جغرافيتين منفصلتين، ليرتفع عدد المناطق المعتمدة لدى الإتحاد الآسيوي إلى 5 مناطق هي: (الغرب، الشرق، الآسيان،الجنوب والوسط).

وستضم منطقة وسط آسيا 6 دول هي: إيران، أفغانستان، أوزبكستان، قيرغيزستان، تركمنستان وطاجيكستان)، فيما ستضم منطقة جنوب آسيا 7 دول هي:(بنغلاديش، باكستان، بوتان، سريلانكا، الهند، جزر المالديف، ونيبال).

كما صادقت الجمعية العمومية على تعديل تشكيل المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، إذ زاد عدد الأعضاء النساء في المكتب التنفيذي من 4 إلى 5، في حين تم نقل المنصب المخصص لنائبة رئيس الاتحاد الآسيوي إلى المنطقة الخامسة المشكلة حديثا، وهذا يعني أنه بعد الانتخابات المقبلة بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم ستشكل النساء خُمس عدد أعضاء المكتب التنفيذي.

وبحسب النظام الجديد فإن المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سيتكون من 25 عضوا، إذ سيكون توزيع المناصب بحسب التالي: رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (الذي يتولى بحكم منصبه أيضا منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم). 5 نواب لرئيس الاتحاد، 3 أعضاء في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم، 5 أعضاء نساء في المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي، 11 عضوا في المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي.

وسيتم انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي على أساس المنطقة الجغرافية، باستثناء منصب الرئيس الذي لا يخضع لاعتبارات المناطق الجغرافية، وسيكون التوزيع بحسب التالي: غرب آسيا: 6 مقاعد، جنوب آسيا: 4 مقاعد، وسط آسيا: 3 مقاعد، الآسيان: 6 مقاعد، شرق آسيا: 5 مقاعد.

العدد 4508 - الجمعة 09 يناير 2015م الموافق 18 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً