العدد 4508 - الجمعة 09 يناير 2015م الموافق 18 ربيع الاول 1436هـ

قمة بين برشلونة وأتلتيكو والريال يسعى لاستغلال الموقف

تشهد المرحلة الثامنة عشرة من بطولة اسبانيا في كرة القدم مباراة قمة تجمع بين برشلونة الثاني ووصيف بطل الموسم الماضي وأتلتيكو مدريد الثالث وحامل اللقب الأحد المقبل، فيما يسعى ريال مدريد المتصدر إلى التعويض عندما يستقبل اسبانيول اليوم (السبت).

في المباراة الأولى، يبدو أتلتيكو مدريد متحفزا لانتزاع النقاط الثلاث وان كان مدعوا إلى لعب دور الضيف على برشلونة في «كامب نو» إذ يتسلح بفوز عزيز حققه الأربعاء على جاره وغريمه ريال مدريد 2/صفر في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة الكأس المحلية.

ويتساوى برشلونة وأتلتيكو مدريد نقاطا (38 نقطة لكل منهما) بيد أن الأول يتقدم على الثاني بفارق الأهداف. وسيحاول «روخيبلانكوس» الاستفادة قدر المستطاع من المعنويات المهزوزة لبرشلونة الذي يلتقي الليلة ضيفه ألتشي في ذهاب ثمن نهائي الكأس، ليعزز حظوظه في الانفراد بالصدارة مستغلا أي زلة جديدة لريال مدريد. واثبت أتلتيكو بقيادة مدربه الأرجنتيني دييغو سيميوني بأنه منافس جدي على الألقاب كافة في الموسم الراهن كما كان عليه في الموسم المنصرم وان سلسلة النتائج الرائعة لم تصل إلى نهاياتها وان الفريق لم يكتف بإحراز لقب بطل الليغا علما انه كان قاب قوسين أو أدنى من إضافة لقب دوري أبطال أوروبا في 24 مايو/أيار الماضي في العاصمة البرتغالية لشبونة حين بقي متقدما على ريال مدريد 1/صفر حتى الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع قبل أن يعادل سيرجيو راموس الأرقام ويجر الفريقين إلى شوطين إضافيين تمكن خلالهما «الملكي» من إضافة 3 أهداف. وعلى رغم إن فرناندو توريس العائد إلى أتلتيكو مدريد بعد غياب دام 7 سنوات لم يقدم الكثير في المباراة أمام ريال مدريد، إلا أن الوقت وحده كفيل لتبيان مدى صحة الخطوة التي اتخذها النادي المدريدي لإعادته إلى صفوفه بنظام الإعارة حتى نهاية الموسم. في المقابل، يعيش برشلونة فترة حساسة للغاية، فقد دعا رئيس النادي جوسيب ماريا بارتوميو إلى انتخابات مبكرة في نهاية الموسم الحالي على خلفية الأزمة التي تعصف به. وقال في مؤتمر صحافي الأربعاء: «قررنا الدعوة إلى انتخابات في نهاية الموسم. السبب الرئيسي هو اننا نريد تخفيف التوتر داخل النادي والذي اعتبره غير متناسب ولا يتوافق مع الواقع». وتابع «من الأفضل إنهاء الولاية، ولكن من الواضح انه في الأسابيع الماضية وصل التوتر إلى درجة عالية. سنبقى على إدارتنا للنادي كما كانت ولن نغير برنامجنا». وسبق قرار إقالة زوبيزاريتا حظر محكمة التحكيم الرياضي (كاس) على برشلونة إجراء أي تعاقدات حتى مطلع العام 2016 بسبب مخالفته قوانين التعاقد مع اللاعبين الصغار في السن. وفضلا عن المشكلات الإدارية، تتردد بقوة داخل أروقة النادي أخبار عن خلافات بين المدرب لويس انريكي وبعض اللاعبين وخصوصا الأرجنتيني ليونيل ميسي.

كما ان برشلونة بدأ العام 2015 بشكل سيئ بخسارة أمام ريال سوسييداد صفر/1 في مباراة بقي فيها ميسي ونيمار على مقاعد الاحتياط قبل أن يدفع بهما انريكي في الشوط الثاني، علما إن الفوز كان سيضع الفريق الكاتالوني في صدارة الدوري بعد سقوط ريال مدريد أمام فالنسيا 1/2. وانتشرت شائعات عن احتمال مغادرة ميسي الفريق الذي لعب في صفوفه طوال مسيرته الاحترافية إلى تشلسي الانجليزي. لكن بارتوميو نفى ذلك معتبرا إن النجم الأرجنتيني سبق إن وقع عقدا جديدا مع الفريق يمتد حتى مايو/أيار 2008. وفي المباراة الثانية، يسعى ريال مدريد إلى وضع حد لسلسلة هزائمه عندما يستقبل اسبانيول الكاتالوني. وتعرض «الملكي» لثلاث هزائم متتالية، أولها ودية أمام ميلان الايطالي (2/4) في كأس التحدي في دبي، ثم على يد مضيفه فالنسيا 1/2 في الدوري المحلي، وأخيرا أمام جاره أتلتيكو مدريد صفر/2 في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة الكأس على استاد «فيسنتي كالديرون».

ولا شك في أن هاتين الخسارتين أكدتا بأن ريال مدريد بطل أوروبا والعالم دخل في نفق مظلم وفرضتا على المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي أن ينظم صفوفه قبل فوات الأوان وخصوصا ان المتربصين به كثر، وحقق «الملكي» 22 انتصارا متتاليا في المسابقات كافة وكان على بعد فوزين فقط من معادلة الرقم القياسي لجهة أطول سلسلة من الانتصارات يحققها فريق محترف، قبل السقوط أمام فالنسيا.

وما زال ريال مدريد في صدارة الترتيب برصيد 39 نقطة ومباراة مؤجلة أمام اشبيلية متقدما على برشلونة بنقطة وعلى أتلتيكو مدريد بالفارق نفسه. ويتوجب على فريق البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي لم يبدأ المباراة أمام أتلتيكو أساسيا إذ فضل انشيلوتي إشراك كل من الفرنسي كريم بنزيمة والويلزي غاريث بايل والكولومبي خايمس رودريغيز في خط الهجوم، أن يحذر اسبانيول صاحب المركز العاشر برصيد 20 نقطة على رغم الخسارة التي تعرض لها أمام مضيفه فالنسيا القوي 1/2 في ذهاب ثمن نهائي الكأس.

ويلتقي السبت أيضا ملقة مع فياريال، سلتا فيغو مع فالنسيا الرابع برصيد 34 نقطة، وايبار مع خيتافي، والأحد المقبل الميريا مع اشبيلية الخامس بـ 33 نقطة ومباراة اقل، اتلتيك بلباو مع التشي، وغرناطة مع ريال سوسييداد. وتختتم المرحلة الاثنين بمباراة رايو فايكانو وقرطبة.

العدد 4508 - الجمعة 09 يناير 2015م الموافق 18 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً