العدد 4509 - السبت 10 يناير 2015م الموافق 19 ربيع الاول 1436هـ

رئيس الوزراء يرعى مؤتمر «الأمراض المعدية» 24 فبراير

أعلنت جمعية الأطباء البحرينية عن قائمة المحاضرات وورش العمل التي سيتضمنها «مؤتمر البحرين الدولي للأمراض المعدية ومكافحة العدوى ICMID 2015» الذي يقام تحت رعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة تحت شعار «الأمراض المعدية والأوبئة، خطر محدق وآفاق مضيئة».

وذكرت الجمعية أن المؤتمر سيتناول، خلال أيامه الثلاثة في الفترة من 24 إلى 26 فبراير/ شباط المقبل بفندق الخليج، طيفاً واسعاً من مواضيع الأمراض الوبائية والمعدية مثل الكورونا والإيبولا والايدز عبر العديد من العناوين من بينها «التحديات في مكافحة الأمراض المعدية»، و«برنامج الإشراف على مضادات الميكروبات في المستشفى»، و«مقاومة المضادات الحيوية»، و«دور الصيدلية السريرية».

إضافة إلى عدد آخر من العناوين ذات الصلة من بينها «فحص استراتيجيات مسببات الأمراض»، و«الرعاية الصحية المرتبطة بتفشي الأوبئة»، و«مناهج جديدة في تشخيص الإنتان»، و«كيفية تحسين برنامج الإشراف على مضادات الميكروبات في وحدة العناية المركزة»، و «المشهد الحالي من الوصفات المضادة للميكروبات عالمياً ومفهوم الإشراف»، و «المضادات الحيوية المحظورة».

وفي ذلك، أوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية محمد رفيع أنه ستتم مناقشة الموضوعات باستفاضة عبر العديد من الجلسات وورش العمل خلال المؤتمر، والتي يديرها ويتحدث فيها نخبة من الأطباء المتخصصين والاستشاريين ذوي الخبرة العالية من منتسبي مستشفيات وعيادات ومراكز أبحاث وجامعات في البحرين والخليج العربي والعالم.

وأكد رفيع أن تلك الموضوعات تلاقي اهتمام كل العاملين في المستشفيات وخاصة في غرف العمليات والعناية المركزة، وتسهم في استكشاف طرق وتحديات المضادات الحيوية المقاومة وتدريب العاملين في القطاع الصحي على كيفية وضع أسس علمية واستراتيجية لمنع انتشار الأمراض المعدية في المستشفيات والحد من ظاهرة ومشاكل المضادات الحيوية المقاومة.

هذا ومن المرتقب أن يشارك في «مؤتمر البحرين الدولي للأمراض المعدية ومكافحة العدوى 2015» قرابة 500 طبيب وصيدلاني ومتخصص من عدة دول عربية وأوروبية إضافة إلى مشاركين من مختلف مستشفيات وكليات الطب في البحرين.

ويقام المؤتمر تحت إشراف الهيئة البريطانية الدولية للأمراض المعدية وعلم الأحياء الدقيقة الإكلينيكية وبالتعاون مع الهيئة البريطانية للمضادات الكيماوية والجمعية السعودية للأمراض المعدية والأحياء الدقيقة.

وهو أول مؤتمر علمي طبي على مستوى البحرين يناقش تحديات كل الأمراض المعدية وطرق الوقاية منها، وخطورتها وانتشارها بشكل كبير وكيفية إيجاد وقاية منها.

العدد 4509 - السبت 10 يناير 2015م الموافق 19 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً