العدد 4510 - الأحد 11 يناير 2015م الموافق 20 ربيع الاول 1436هـ

دعوة المواطنين لإقراض الحكومة 100 مليون دينار

بدأت أمس (الأحد) فترة تلقي طلبات المستثمرين البحرينيين وغير البحرينيين لاكتتاب صكوك بقيمة 100 مليون دينار يصدرها مصرف البحرين المركزي نيابة عن الحكومة والتي تعتبر أداة مالية إسلامية لإقراض الحكومة يتم طرحها لأول مرة مباشرة للمستثمرين الأفراد.

وتقوم الحكومة عادة بالتسويق لإصدار الديون العامة في الأسواق العالمية وللمستثمرين الدوليين، لكنها المرة الأولى التي تطرح فيها أدوات دين عام في السوق المحلية لتتاح الفرصة للمستثمرين الأفراد وخصوصاً الصغار إقراض الحكومة بحد استثمار أدنى يبلغ 500 دينار ومعدل فائدة متوقع يبلغ 5.5 في المئة سنويّاً على أن يتسلم المستثمر مبلغ القرض أو قيمة الصكوك بعد 10 أعوام من الآن بعد أن يتم طرح الصكوك في البورصة للتداول عليها.


في هيئة صكوك تباع وتشترى في البورصة

دعوة المواطنين لإقراض الحكومة 100 مليون دينار بربح 5.5 %

المنامة - عباس المغني

تستعد حكومة البحرين، وفق دعوة أعلنها مصرف البحرين المركزي، إلى طرح استثمار أمام البحرينيين وغير البحرينيين يحقق لهم ربحاً بنسبة 5.5 في المئة سنوياً بتاريخ 19 يناير/ كانون الثاني 2015. وهذا الاستثمار عبارة عن صكوك إسلامية بقيمة 100 مليون دينار تباع وتشترى في بورصة البحرين لمدة 10 سنوات، ويمكن لأي مواطن المشاركة فيها حتى بمبلغ 500 دينار.

ونطرح هذا الموضوع على شكل أسئلة لتبسيط وتسهيل إيصال الفكرة والمعلومة للمواطن العادي وغير المختص.

ما هي الصكوك؟

- الصكوك الإسلامية التي تطرحها حكومة البحرين هي مثل القروض، عبارة عن قرض. فعلى سبيل المثال، الشخص عندما يذهب للبنك ويقترض 10 آلاف دينار لمدة 10 سنوات، فإنه يسدد المبلغ 10 آلاف دينار، بالإضافة إلى فوائد تبلغ 5500 دينار للبنك مثلاً.

كذلك، أنت كبحريني تعطي الحكومة مبلغ 10 آلاف دينار على سبيل المثال، وتقوم الحكومة بمنحك فائدة تبلغ 5.5 في المئة، وبالتالي تحصل خلال 10 سنوات على المبلغ 10 آلاف دينار، بالإضافة إلى فوائد تبلغ 5500 دينار.

في هذه الحالة، الشخص يكون بمثابة البنك، والحكومة بمثابة المقترض.

ما هي الفائدة؟

- الفائدة تبلغ 5.5 في المئة سنوياً، وإجمالي الفائدة خلال 10 سنوات تبلغ 55 في المئة. ولكن الفائدة توزع كل 6 شهور، على سبيل المثال، لو أن شخصاً اشترى صكوكاً بمبلغ 10 آلاف دينار، فإنه يحصل على فائدة تبلغ 275 ديناراً كل ستة شهور، ما مجموعه 550 ديناراً في سنة واحدة، وما مجموعة 5500 دينار خلال 10 سنوات.

كما أن الشخص الذي لديه مبلغ 10 آلاف دينار مودعة في البنك، فإنه لا يحصل من البنك فوائد تبلغ 550 ديناراً في السنة، وبالتالي فإن صكوك الحكومة تعتبر خياراً مغرياً لمن لديهم أموال فائضة لا يحتاجونها، ولا يعرفون كيف يستثمرونها.

هل الصكوك مضمونة؟

- هذه الصكوك مضمونة، وستسددها الحكومة بالكامل مع فوائدها، ولا يوجد أي احتمال في أن تتخلف الحكومة عن تسديدها، لعدة أسباب أهمها، أن هذه الصكوك بالعملة المحلية (الدينار البحريني). أي أن الحكومة هي صاحبة قرار سيادي في عملية إصدار العملة وفق ما تحتاج.

ما هي المخاطر؟

- التضخم يمثل أبرز المخاطر، والتضخم يعني تراجع العملة قيمتها أمام السلع. وللتوضيح قبل 20 سنة، كان مبلغ 100 دينار له قيمة كبيرة أمام السلع، وبالتالي الأسرة تشتري به ما تحتاج من أغراض، أم اليوم فإن مبلغ 100 دينار قيمته قليلة أمام السلع، والأسرة لا تستطيع شراء احتياجاتها به، بل تستدين.

وبالتالي إذا كانت الفائدة من الصكوك أعلى من التضخم، فالمشترى في وضع الربح، ولكن إذا كانت فائدة الصكوك أقل من التضخم، فإن المشتري في وضع الخسارة كقيمة وليس كمبلغ.

لكن، الأموال أو الودائع غير المستثمرة في حال حدوث تضخم، تكون أكثر خسارة، من الأموال المستثمرة بعائد ثابت، لأن العائد يعوض جزءاً من الخسائر التي يحدثها التضخم.

متى؟ وكيف يبدأ شراء الصكوك الحكومية؟

- يبدأ في 19 يناير 2015 في بورصة البحرين وهي تقع في مرفأ البحرين المالي. ولعملية الشراء على الفرد أن يسجل حساباً في بورصة البحرين ويسجل لدى وسيط رسمي معتمد ببورصة البحرين. ثم يطلب الفرد من الوسيط أن يشتري له ما يريد من الصكوك. وكذلك إذا أرد أن يبيع الصكوك يتصل بالهاتف للوسيط ويطلب منه البيع.

كيف تداول الصكوك في البورصة؟

- عن طريق الوسيط المعتمد، أما بالاتصال بالهاتف وتخبر الوسيط بعملية شراء الكمية أو بيع الكمية. وبعض الوسطاء لهم حساب إلكتروني، يمكن من خلاله أن تشتري وتبيع عن طريق الإنترنت وأنت في منزلك.

لماذا البحرين بالذات لجأت لطرح الصكوك؟

- البحرين ليست الدولة الوحيدة، فالدول المتقدمة كلها تطرح صكوكاً وسندات أمام مواطنيها، بمئات المليارات من الدولارات، مثل الولايات المتحدة الأميركية، واليابان، وبريطانيا، وألمانيا، وفرنسا... أغلب دول العالم تستخدم هذا الخيار، عندما تريد الاقتراض.

هل أشتري الصكوك؟

- هذا القرار يرجع للفرد نفسه، فالعائد الذي يراه شخص مرتفعاً، يراه آخر منخفضاً، وما يراه الآخر غير مغرٍ، يراه شخص مغرياً وفرصة، بحسب الخيارات والنظرة التي يراها كل فرد من منظوره الشخصي وحساباته.

فشخص يرى أن من الأفضل يضع 10 آلاف دينار في الصكوك الحكومية ويحصل على مبلغ 550 ديناراً فائدة سنوياً، أفضل من أن يضعها في البنك من دون فائدة.

وآخر، يرى أنه لو استثمر مبلغ 10 آلاف دينار في صندوق استثماري سيحصل على فائدة 700 دينار سنوياً، أفضل من أن يضعها في الصكوك الحكومية. وآخر، يفضل 550 ديناراً فائدة من الصكوك الحكومية، على فائدة 700 دينار من صندوق استثماري، بسبب نسبة الضمان وعدم وجود مخاطرة. كلٌّ بحسب نظرته للسوق، وبحسب خياراته المتوافرة لديه. وينصح باستشارة من لهم خبرة في هذا المجال.

العدد 4510 - الأحد 11 يناير 2015م الموافق 20 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 155 | 3:25 م

      انا اوافق...و لكن ايضا اوافق

      =ان الاستثمار مع الحكومة مجدي و ان الاموال في امان ترجع (خبرة معاملات قديمه)
      =بلادي و علي ان اؤكد انتمائي في الظروف الحالكه بأي حال ما استطعت
      و لكن للأسف
      --الظروف الماديه مترديه و الثقة متزعزعه بل عند الغالبيه معدومه
      و الحلول ...
      بناء الثقة مع المواطنين بايجاد الحلول من خلال
      =الحوار الجاد مع المعارضه و دراسة المطالب
      =ابداء الجانب الليّن مع المواطنين و كسب استحسانهم
      =خطوه جريئه كبداية حكم العاهل و تبييض السجون بالتسامح و المصارحة
      =ابعاد كل ما يثير النعرات و العداوات
      =مراجعة سياسة التجنيس

    • زائر 157 زائر 155 | 7:53 ص

      حسافة والله

      بسكم تجنيس شعب البحرين آخرتها بينقط بحر وفلوس الشعب وخير البلد كله صار حوالات للخارج الناس دايخه وحقوقها ضايعه والمواطن مديون مب قادر لا يضمن حقوقه ولا حقوق عياله ولا يأمن لهم مستقبلهم

    • زائر 154 | 3:16 م

      حكومتنا ماتستاهل

      هالشي جداً عادي وطبيعي ويحصل في اغلب الدول عشان يمولون مشاريع كبيرة او يسدون عجز .. بس لما يطلع من ديرتنا الموقرة كلش مو عادي ما اشوفها حكومة تستحق وان كانت سندات وصكوك الحكومة مضمونه 100% مابروح اشتريهم عشان اساعدهم ... مالت عليهم بنجوف الشركات الكبار اذا قرضوهم او اشترو هالصكوك على قولتهم

    • زائر 153 | 3:14 م

      حكومتنا ماتستاهل

      هالشي جداً عادي وطبيعي ويحصل في اغلب الدول عشان يمولون مشاريع كبيرة او يسدون عجز .. بس لما يطلع من ديرتنا الموقرة كلش مو عادي ما اشوفها حكومة تستحق وان كانت سندات وصكوك الحكومة مضمونه 100% مابروح اشتريهم عشان اساعدهم ... مالت عليهم بنجوف الشركات الكبار اذا قرضوهم او اشترو هالصكوك على قولتهم

    • زائر 152 | 3:10 م

      ههه

      بسنه ياحسيييين ... ولله مسخره

    • زائر 151 | 2:33 م

      الحمد لله على كل حال

      الفساد منتشر في الوزارات و الهيئات الحكومية ملايين الدينارات في اجياس المتنفذين و الشعب ميت جوع ف شلون تطلبون منه يقرض الحكومة !!! عجيب امركم ، اعيدوا هيكلة الوزارت و محاسبه الفاسدين و المسؤولين عن هالفساد اولاً ،

    • آذار | 12:55 م

      !!

      السالفة كلش عادية، من جم سنة الحكومة تقترض من البنوك في الداخل والخارج حتى وصل دين الحكومة خمسة ونص مليار ، بس هالمرة تبي الحكومة تقترض من الافراد لسهولة تسديده والفائدة في النهاية للطرفين الحكومة والمستثمرين

    • زائر 139 | 9:58 ص

      لا يكون

      إذا دفع لكم المواطن فإنه لن يعيش لمدة عشر سنوات بسبب السموم التي تطلقونها في أجواء البحرين. و لعل اقتراضكم لشراء دفعات جديدة من مسيل الدموع و الشوزن

    • زائر 143 زائر 139 | 12:33 م

      يقولك ما عندك تأكل عندك تغرم

      البحرين أعطت السوريين 15 الف وحده سكنيه
      بمبلغ ما يقارب المليارات و هم لحين مب قادرين يعطون بيوت إسكان للبحرينين بحجه الميزانية
      شوفو قطر وين وصلت و الاقتصاد مالها مثل اقتصاد البحرين.. بس الاختلاف إلى في البحرين في ناس معينة تأكل في لفلولس
      ....................
      و لا تنسوا إن لتجنيس استنزف كل فلوس البلد
      و البحريني يأكل تبن هني
      و المضحك في هي الموضوع ادا عطيتون الحكومه شوي فلوس بعد يعني ترقبوا مليون باكستاني عنده الجنسيه الشهر الياي

    • زائر 136 | 9:27 ص

      لعبة من اجل سحب الدعم عن المواد الغذائية والبترول

      هذي هي مقدمات سحب الدعم عن اللحوم والبنزين
      المستفيد هم التجار لان ما راح يكون في سعر موحد

    • زائر 135 | 9:19 ص

      ولله تفشلون

      من صجكم ولله تفشلون يعني حافي لافي على مفصخ

    • زائر 134 | 8:56 ص

      اقتراح للعاطلين عن العمل

      اقترح على العاطلين عن العمل ايسوووون جمعية من 5 دينار شهريا وايسلفون الحكومة وبعد عشر سنوات بيصيرون أغنى من مليونيرات روسيا وسويسرا ويمكن عقبها ايسلفون امريكا واليابان، كل شي جايز

    • زائر 133 | 8:56 ص

      ما هو السبب

      ما هو السبب؟ احنا نعرف ان لما حكومة توضع صكوك بغرض الاقتراض من اجل انجاز مشوع كبير لخدمة المواطنين فحكومتنا ليش ما تنورنا وتقول شنو خطتها المستقبلية ؟

    • زائر 129 | 8:02 ص

      والله وانقلبت الآية

      بدل ما الحكومة تقرضنه وتساعدنه... تبينه احنه نقرضه... وفوق كل هاي دايس فبطونه وماكله حقوقنه

    • زائر 127 | 7:55 ص

      الرصاصي لوني المفضل

      وبالنسبة للضمانات المتوفرة أقول لا يوجد أفضل من ضمان الحكومة، فمن خلال تجربتي مع الحكومة رأيت بأن الحكومة الموقرة لم تؤخر ولم تبقي في ذمتها فلسا واحدا لأيا كان من أي مبلغ في ذمتها فليطمئن الجميع من هذا الأمر وهذا العرض حقيقة لا مثيل له وفرصة أبدا لا تعوض

    • زائر 144 زائر 127 | 12:35 م

      ماشاء الله

      احلف بس ودي اصدق بس قوية قوية

    • زائر 145 زائر 127 | 12:39 م

      يا أبيض يا أسود

      روي في معركة صفين ان احدهم كان يتناول الطعام على مائدة معاوية ويصلي خلف الامام علي، وحين تشتد المعركة كان يقف على التل متفرجا.. وعندما سئل عن سبب ذلك، قال كلمته المشهورة: ان الطعام مع معاوية ادسم والصلاة خلف علي أتم والوقوف على التل أسلم

    • زائر 126 | 7:52 ص

      من صدقكم

      مدام الحكومة عندها عجز ليش الفشار الزايد ونقرض الحكومة علشان تبني ألف وحدة حق لاجئين سوريا واهل الديرة بيطح سقف بيتهم عليهم

    • زائر 125 | 7:50 ص

      الرصاصي لوني المفضل

      يا ليت كل المواطنين يستثمرون أموالهم بإقراض الحكومة لأنهم سيستفيدون، أولا بحفظ أموالهم، ومضاعفتها لأكثر من النصف خلال عشر سنوات، وثانيا سيوفرون الأموال ولن يصرفوها على توافه الأمور، ثالثا: ستستفيد الحكومة التي ستصرف القرض لتحقيق مصالح الشعب كافة، أتمنى بأن يفوق المبلغ الذي ستوفر من خلال هذا العرض ال100مليون دينار ويصل الى 20مليار دينار حتى تنتعش حكومتنا وتستطيع انجاز جميع مشاريعها

    • زائر 124 | 7:44 ص

      بدينا نسترجع الثقة المفقودة

      الحكومة تبي تتصالح ويانه بعد ما خونتنا ودخلتنا السجون وفصلتنا من الأشغال

    • زائر 123 | 7:43 ص

      راحت افلوسك يصابر

      السلف تلف ياحكوووومة

    • زائر 122 | 7:40 ص

      راحت فلوس يا صابر

      الحكومة بجلالة قدرها تتسلف او تقترض من المواطنين
      ................
      يعني الخطوة القادمة شراء الاسلحة والغازات المسيلة للدموع من جيبكم

    • زائر 121 | 7:40 ص

      خطة خماسية لتوفير

      1-طردوا ............... بتوفروا 50مليون
      \n2-اوقوف غازات وشوزان وبناء سجون وبتوفروا 20 مليون
      \n3-صكوا برلمان او نزلوا رواتب نواب مع شورى بتوفروا 10 مليون
      \n4-وقفوا احتفالات ........ وبتوفروا 10 مليون
      \n5-ونزلوا رواتب الوزراء وسفراتهم بتوفروا 10 مليون
      \nيالله هده 100 مليون شنوا تبون بعد

    • زائر 117 | 7:25 ص

      مضحك

      الموضوع جدا طبيعي لو كان في ديرة غير البحرين.. فبالتالي المشروع جدا مضحك.. معروف ان اغلبية شعب البحرين مفتقرين للمسكن المنفصل.. مفتقرين للعمل.. ويا مكثر قروضهم.. فالعرض ابدا موجه للشعب الغلط.. في الوقت الغلط.

    • زائر 115 | 7:13 ص

      لا تضحكوا على فقراء هذا البلد، وارجعو خيراته لأهله !

      يا جماعه الحكومة ستنهار حتماً وتسقط في انهيار اقتصادي والأموال ستهرب في الخارج في البنوك وحسابات سريه ومن سيشارك في أي استثمارات من فتات الحكومة فهو حتما خاسر ...........

    • زائر 113 | 7:12 ص

      قبض الفار شحمه

      بعد الافلاس السياسي جاء الافلاس السياسي الله يستر بس سؤال من يقبض الفار شحمه ؟!!!!

    • زائر 112 | 7:10 ص

      v

      سلفوني 10000 و أعطيكم 700 في السنة شرايكم!!

    • زائر 111 | 7:08 ص

      ولا فلس

      وين المجنسين ......قرض؟!

    • زائر 106 | 6:48 ص

      شوف بعد

      كنا ننتظر الحكومة تزيد رواتبنا الحين طلعت تبي تتسلف من عندنا
      انا لله و انا اليه راجعون

    • زائر 105 | 6:38 ص

      طماط

      زيدو سعر الطماط

    • زائر 100 | 6:17 ص

      فشله

      فشلتونا

    • زائر 97 | 6:11 ص

      العائلات التجارية

      ممكن تتسلفون من العائلات التجارية المعروفة، او تبيعون ارض حكومية في البر او البحر،

    • زائر 95 | 6:04 ص

      نساعد ليش لا

      عدنا ايجي 120 طلقة مسيل طايحه فوق بيتنا اذا يبونها يبيعونها معدن

    • زائر 101 زائر 95 | 6:21 ص

      حلوة

      ههههههه

    • زائر 131 زائر 95 | 8:22 ص

      هههها

      ههها خوش فكره. شر البلية مايضحك

    • زائر 94 | 6:03 ص

      التجنيس

      التجنيس استنزف كل فلوس البلد يشتغلون وشهريا الفلوس تطلع برة البحرين. يفتحون لهم محلات تجارية والفلوس كلها تتحول لأهلهم برة البحرين ويشترون لهم بيوت واراضي في بلدهم وبيتركون الجوازات وبيروحون عنها. احين رجعتون تتسلفون من افقر شعب ...

    • زائر 92 | 5:51 ص

      راحت فلوسك ياصابر

      اللي يبي يضيع فلوسه مثل ماضاعت فلوس الدول اللي تسلفت منها البحرين يحط فلوسه في هذا المشروع

    • زائر 88 | 5:43 ص

      هههههه

      والله العظيم لوتوقفون القمع ... بتستغنون وبيستغني شعبكم ....

    • زائر 83 | 5:17 ص

      المحتاج امانه في رقابكم

      بدال ماتساعدون الحكومه ساعدو المحتاجين وش عطتنه الحكومه وش مستفيدين منها غير المذله >>>

    • زائر 75 | 4:28 ص

      هههه

      ما اقول الا فشلتونه

    • زائر 71 | 4:16 ص

      مريمممي

      شر البليه ما يضحك

    • زائر 68 | 4:09 ص

      مهتم

      خففوا من التعليقات ... . والتهكم على الدولة . اصدار الصكوك (السندات) اداه لتشجيع المواطنين علة الادخار والاستثمار والمساهمة في تمويل المشاريع الحكومية التي يستفيد منها جميع المواطنين والمقيمين بدون استثناء

    • زائر 82 زائر 68 | 5:15 ص

      هلا هلا

      استثمار ما قلنا شي . بس محد يشتري سمك في ماء اذا على تخطيط اقتصادي وخطة طوارئ وتطبيق استراتيجية 2030 الحكومة مو قاعدة تاخذ الموضوع بشكل جدي . تبغينا نستثمر فلوسنا عندها؟! محال محال

    • زائر 86 زائر 68 | 5:37 ص

      أية صح

      أية صح حتى مسيل الدموع يستفيد منة المواطنين و المقيمين.

    • زائر 90 زائر 68 | 5:45 ص

      لا يلذغ المؤمن من جحر مرتين

      روح انته شبعان غيرك يعاني من صعوبة العيش فكيف يقرض من ...

    • زائر 103 زائر 68 | 6:25 ص

      ....

      خل الحكومة اول تتدخر تالي تشجع المواطنين .. الواحد يالله يالله يعيش بهالمعاش لا و يروح يغربل روحه بشي مو ضامن ربحه وماحد ترى مستفيد غير الحكومة .. ولو زين شي بنستفيد منه الا بييبون لينا به.... اكثر .. مستحيل .. الحكومة ما تستاهل فلس

    • زائر 140 زائر 68 | 11:28 ص

      طارت الربيتين ان وجدت

      وهل العاقل يأمن على ماله عند سارق؟؟!!

    • زائر 67 | 4:06 ص

      انا عندي اقتراح

      انا اقترح على الحكومة بايقاف الغازات ...والشوزن التي تلقيها على المواطنين السلميين والقعود مع المعارضة للحوار وحل الامور سلميا سوف يوفر للحكومة هذا المبلغ واكثر لكن هل من يسمع ويقنع0

    • زائر 63 | 3:57 ص

      الحكومةتسرق

      خل الواحد يوفي مصاريف الي عليه ههههههه عجبتني نكته الموسم(الحكومة تسلف)

    • زائر 61 | 3:56 ص

      استثمار من غير مستثمرين

      البحرين عندها مجموع استثمارات بس في مصر بس 7،1 مليار دولار .. والمطلوب من المواطنين شراء صكوك حكوميه لتسديد المديونيات اللي على البحرين و ملايين تصرف على كلام فاضي منها الحفلات ...................................... المواطن البحريني اللي دون المستوى يتمنى ان تتحقق احلامه و احصل على حقوقه مثل مواطنين الدول الثانيه و البحرين مو عيزانه ان تتحقق له كل اللي يتمناه و من حقه الحصول عليه
      يكفي الضحك على عقول المواطنين..................

    • زائر 59 | 3:45 ص

      المواطنين الجدد

      خل ...........يسلفون الحكومة حتى اذا غرقت يغرقون وياها مو هي الي عطتهم كل شي على حساب المواطن خل يخمرون فلوسهم بدون فايدة
      هههههه

    • زائر 58 | 3:41 ص

      أبو بيدرو

      كله بالريوس !!!
      نادرا ما تجد مواطن بلا دين أو قروض
      و نادرا ما تجد مسؤول حكومي مديون !
      يعني فلوس المواطن للمسؤول المنطبن !
      و بعدين بعد تتهبلون و تبون سلف من المواطن ؟!

      اقول لو تبعون رهش و بقل أفضل
      ممكن تتعدل الميزانية شويه ..
      #طمبورها
      جعفر خالي لن يتنازل
      و عيسى عمي هو الحل

    • زائر 55 | 3:32 ص

      مئة مليون بس

      كل هالوقعة على مئة مليون كنسلو صفقتين ... وبيصيدكم فائض في الميزانية

    • زائر 54 | 3:28 ص

      ودي اسلفكم بس

      السلف تلف

    • زائر 53 | 3:24 ص

      يلبسونك قضية

      أية مجنون على شأن بأجر عقب مانقرض الحكومة
      تصخنا بقضية سياسية أو أمنية وخسر هربيتين إلى عندى.

    • زائر 52 | 3:22 ص

      اما هدا الا صحيح

      لما اصير مطير بعطي فلوسي الحكومة.اما هدا الا صحيح.ماتتصل الا حزة الصلا.

    • زائر 51 | 3:20 ص

      خلي فقير احسن

      عصفور فل ايد ولاعشره على االشجرة ههههههه أي

    • زائر 50 | 3:09 ص

      v

      روح الله لا يعطيك ...

    • زائر 49 | 3:07 ص

      لو فيه خير ما قطه الطير

      على قولة المثل لو فيه خير ما قطه الطير.... لو سالفة الاقتراض من المواطنين فيها خير كان خلوها للشركات والبنوك وحوشوا عليها هم بأسماء مستعارة وشركات من نوع خباز كأنه مو لك... غلطان اللي يعطيهم نص ربية

    • زائر 48 | 3:05 ص

      الساعة بخمسة جنيه

      يعني الي يستثمر الف دينار راح يحصل على فائدة شهرية ومقدارها 4 دينار يجمعونها ليه في ستة شهور ويحصلها 24 دينار كاش. ويش فايدة تنقع فلوسك عشر سنوات على اربعة دينار كل شهر !!!

    • زائر 47 | 2:48 ص

      مجرد فكرة

      ان كانت الحكومة تريد مساعدة المواطن فالتفتح صكوك 100 دينار ليبدأ مشوار حياته وليس 1000

    • زائر 46 | 2:43 ص

      23‰

      الفائدة في البنوك الايرانية 23‰

    • زائر 44 | 2:34 ص

      للهوامير فقط

      ياناس احنا قادرين ناكل علشان نقرض احد الضاهر بننقرض قبل ما نقرض

    • زائر 39 | 2:11 ص

      في حالة عجز المقترض عن التسديد

      في حالة عجز المقترض عن التسديد، من سيسدد لي البلغ؟ ولمن ألجأ؟

    • زائر 38 | 2:10 ص

      ابي فلوسي

      مابقرض احد ابي فلوسي وحقي مو قادرين نعيش ف هالديره حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 35 | 1:34 ص

      لن أشارك في اقراضهم حتى يشتروا مسيل الدموع يسمونا فيها

      ...

    • زائر 33 | 1:29 ص

      اولا لا يوجد استقرار سياسي

      البنك أكثر ضمان لأن البنك في اي لحظة تسحب فلوسك نقدا وبدون تغيير اما هنا تسحبهم على هيئة صكوك إن وجدت أحد يشتري تلك الصكوك وممكن أن ينزل قيمتها كذلك يعني الخسارة المحتملة أكثر ولنا من اليونان مثال

    • زائر 31 | 1:24 ص

      افلست والعوين الله

      لا حد يقرض الحكومه ترى فلوسكم تروح ...

    • زائر 30 | 1:14 ص

      رحنا مفت

      طارت الطيور بأرزاقها...
      هذا بوادر ان راحت علينه ... لا معاش تقاعدي ولاهم يحزنون.
      على قولة سعد بن عاقول:
      راحت افلوسنا ياحسين

    • زائر 28 | 1:07 ص

      ياااااااااااااا لهوي

      ب 500 دينار ابيع بها نخي وباقلة وعصير بحصل ربح يومي مايقل عن 15 دينار وفي نهاية الاسبوع 35 دينار
      عندكم الحسبة

    • زائر 25 | 12:17 ص

      السلف تلف

      من يقدر يدفع الناس كلها ميته

    • زائر 22 | 12:01 ص

      ...

      الممنوحين الجنسية هم أولى بهذا المشروع الفاشل وخلهم يساعدون حكومتهم

    • زائر 37 زائر 22 | 1:56 ص

      إذا ماتقدرون

      ليش تجنسون ...
      ليش ....الشوارع ومصاريف الشوزن وغازات ... التي ترما بحساب وبغير حساب ورواتب هؤلاء الذين موزعين في الشوارع والقرى.
      اتصالحوا مع شعبكم وخلصوا من هذه الدوامة التي سوف تحرق البلد بسبب العناد الفاضي.

    • زائر 21 | 12:00 ص

      التجار والبنوك

      لو هذا المشروع فيه فايدة لكان التجار والبنوك هم أول ناس سيشاركون
      لكن يعرفون بخطر وبخسارة هذا المشروع

    • زائر 20 | 11:58 م

      موكفاية الشعب مبتلي بقروض

      حتى الحكومه تبي تتسلف هههههههههههههههههههههههه هالديره كلها سلف بسلف

    • زائر 19 | 11:56 م

      الحكومة تقول ما عندنا فلوس

      الي نعرفه والمتعارف عليه هو أن الحكومة تساعد الشعب وليس الشعب يساعد الحكومة.. صدق مهزله

    • زائر 57 زائر 19 | 3:40 ص

      زائر

      نظام شراء سندات حكومية نظام كلش عادي وجدا طبيعي في أسواق المال في إقتصاديات الدول المتقدمة.

      مثلاً في أمريكا :
      ............

    • زائر 18 | 11:53 م

      الوسيط الرسمي المعتمد

      على المستثمر ان يسجل لدى وسيط رسمي معتمد ببورصة البحرين. ثم يطلب الفرد من الوسيط أن يشتري له ما يريد من الصكوك. وكذلك إذا أرد أن يبيع الصكوك يتصل بالهاتف للوسيط ويطلب منه البيع.
      والسوال
      1-هل يتقاضى هذا الوسيط اي مبلغ من المستثمر مقابل عملية البيع والشراء حيث أنه ينوب عنة في هذه العملية .
      2- هل الوسيط اجباري على المستثمر او اختياري حيث أن المستثمر نفسة يستطيع أن يقوم بهذه العملية دون اللجوء الى هذا الوسيط

    • زائر 156 زائر 18 | 3:30 م

      جواب

      نعم يتقاضى الوسيط رسوم وهي نسبة من قيمة البيع أو الشراء، بمعنى عند شرائك صك سيأخذ منك وكذلك عند بيعك.
      كذلك فإن الوسيط إجباري.

    • زائر 17 | 11:52 م

      الحكومة أتطر

      لو يقولون لي أدعم الحكومة ب100 دينار وراح تستلم 1000 دينار ما دعمتهم!!

    • زائر 13 | 11:29 م

      الحل مو جدي

      الحل إنكم تواصلون تنزلون أسعار النفط لين ....

    • زائر 9 | 11:07 م

      هاهاهاها

      مجنون أنا أقرض الحكومة....لو عندي فلووووس چان أقرض المحتاج

    • زائر 8 | 10:59 م

      استثمار مضحك

      لو إني انتظرة عشر سنوات عشان 500 دينار وين بيكون الربح عندي انا أملك 1000 دينار عندي عشرة أسهم في الرابح خلال سنة حصلت السحب علي جائزة 50000 دينار يعني استثمارها في البنك أحسن لي

    • زائر 7 | 10:55 م

      وش هالشي بعد

      ويش السالفة.. ليش الحكومة تقترض من الأوادم ؟ جيفه يصير؟؟

    • زائر 56 زائر 7 | 3:39 ص

      زائر

      نظام شراء سندات حكومية نظام كلش عادي وجدا طبيعي في أسواق المال في إقتصاديات الدول المتقدمة.
      مثلاً في أمريكا :
      www.treasurydirect.gov

    • زائر 130 زائر 7 | 8:12 ص

      حفظ المال عند أهله افضل

      قال الله تعالى :(رَبِّ اجْعَلْ هَـَذَا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ) صدق الله العلي العظيم.
      لو تمعن في الآية الشريفة \\ اذا كان هناك امن وجدا وفرة الأقتصاد ،واذا عكست الآية، لا يوجد امن يعني لا يوجد اقتصاد و قتصاد مضرب ولكم في الدول المجاورة خير دليل.

    • زائر 146 زائر 7 | 12:53 م

      يعد الذي قلتم فلا

      بعد أن سميتمونا خونة و بعد أن قتلتم و سجنتم و هدمتم ولازلتم مصرين على العداء و لا نحتاج إلى شواهد فكيف تطلبون منا فقأ أغيننا بأيدينا. لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين و أنتم تلدغوننا في اليوم عدة مرات فالكثير من العوائل مشّردة و الكثير من القيادات مغّيبة فحتى لو أغطيتمونا أضعافا مضاعفة فلن نسعى معكم في مشاريعكم فلو كنتم صادقين لرأينا الخطوات الإيجابية منكم ( لأوقفتم التجنيس و بدأتم بسحب جنسياتهم و بدأتم بتبييض السجون لا بزيادة نزلائها الخ......)

    • زائر 3 | 10:16 م

      شر البلية

      راحت فلوسك يا صابر

    • زائر 128 زائر 3 | 7:56 ص

      خلتون التجار وجيتون الى المواطن الفقير ،للأن التجار عارفين الشغل ماوره فايده !

      الشعب ما عنده يأكل يقوم يغرم .
      الشعب يريد زيادات في المعاشات وتركوا عنكم الطراره من الشعب.

    • زائر 2 | 9:43 م

      سؤال مهم ؟

      اذا الحكومة اقترضت من المواطنين وههي عليها دين أكثر من 7 مليار دينار , كيف تسدد الدين العام ودين المواطن مع الفوائد ؟؟

    • زائر 12 زائر 2 | 11:26 م

      بدين اخر

      بسندات اخرى

    • زائر 24 زائر 2 | 12:13 ص

      دين

      هي دوامة. تسدد الدين عن طريق دين آخر

    • زائر 42 زائر 2 | 2:28 ص

      أدري

      أنا ادري أن الحكومة إذا اقترضت من المواطنين بتعطيهم فوائد أقل , لكن اذا اقترضت من البنوك بتعطيهم فوائد أكثر , لأن البنوك ياخذون الضعف .

    • زائر 1 | 9:13 م

      قليل مقارنة

      احدى الدول الجاره تعطي 22% ارباح سنويه على مبلغ الوديعه اي لكل 10 الاف دينار 150 دينار شهريا اي 1800 سنويا !!ليش ما يعطون نسبة ارباح اكثر لتشجيع الناس مثلي للاستثمار بعوائد اكبر لان 45دينار شهريا لكل 10الاف دينار غير مغريه صراحة

    • زائر 14 زائر 1 | 11:33 م

      ابو يوسف

      يا ريت ال 45 دينار إلى 10 آلاف مثل ما تقول بل إلى 20 الف

    • زائر 84 زائر 1 | 5:20 ص

      غريبة

      وين راحت عجل
      افلوس المارشل 10 مليارات !!!

    • زائر 108 زائر 1 | 6:57 ص

      عندي سؤال

      عندما ارتفع النفط ووصل ال 120 دولار للبرميل وين راحت لفلوس !! ثانيا مبالغ عائدات النفط من كان يستلمهاا طول هالفترة !!ثالثا ليش ما تنقصون كميه التصدير لكي يرتفع سعر البرميل !!رابعا الفساد والاختلاسات التي حُصدت لما لم ترجع لخزانه الدوله

اقرأ ايضاً