العدد 4510 - الأحد 11 يناير 2015م الموافق 20 ربيع الاول 1436هـ

العثور على الصندوق الأسود لطائرة «أير آسيا»

ذيل طائرة أير آسيا على سطح إحدى السفن بعد انتشاله من الماء - AFP
ذيل طائرة أير آسيا على سطح إحدى السفن بعد انتشاله من الماء - AFP

عثر غواصون إندونيسيون أمس الأحد (11 يناير/ كانون الثاني 2015) على الصندوق الأسود لطائرة «أير آسيا» التي سقطت في بحر جاوا قبل أسبوع وعلى متنها 162 شخصاً، كما أعلنت وزارة النقل.

وصرح المسئول البارز في الوزارة، توني بوديونو بأن الغواصين «عثروا على عنصر مهم جدّاً وهو الصندوق الأسود لرحلة طيران أير آسيا رقم كيو زد 8501»، لكنهم لم ينجحوا في إخراجه؛ لأنه عالق تحت حطام للطائرة. وأضاف أن الغواصين سيحاولون اليوم (الإثنين) تحريك حطام الطائرة للوصول إلى الصندوق الأسود. وتابع «لكن إذا فشلت تلك الجهود، فسيقوم الفريق برفع جزء من جسم الطائرة الرئيسي باستخدام الطرق نفسها التي استخدمت في رفع ذيل الطائرة».


العثور على الصندوق الأسود لطائرة «أير آسيا»

جاكرتا - أ ف ب

عثر غواصون إندونيسيون أمس الأحد (11 يناير/ كانون الثاني 2015) على الصندوق الأسود لطائرة «طيران آسيا» التي سقطت فوق بحر جاوا قبل أسبوع وعلى متنها 162 شخصاً، كما أعلنت وزارة النقل.

وصرح المسئول البارز في الوزارة، توني بوديونو بأن الغواصين «عثروا على عنصر مهم جداً وهو الصندوق الأسود لرحلة طيران أير آسيا رقم كيو زد 8501».

لكنهم لم ينجحوا في إخراجه لأنه عالق تحت حطام للطائرة.

ويقبع صندوقا البيانات الخاصان بالطائرة على عمق 30-32 متراً، بحسب بوديونو.

وأضاف أن الغواصين سيحاولون اليوم (الإثنين) تحريك حطام الطائرة للوصول إلى الصندوق الأسود.

وتابع «ولكن إذا فشلت تلك الجهود، فسيقوم الفريق برفع جزء من جسم الطائرة الرئيسي باستخدام الطرق نفسها التي استخدمت في رفع ذيل الطائرة».

وكانت وكالة الأحوال الجوية الإندونيسية قالت إن الطقس العاصف هو على الأرجح المتسبب في سقوط الطائرة من طراز أيرباص إيه320-200 أثناء توجهها من مدينة سورابايا إلى سنغافورة في 28 ديسمبر/ كانون الأول. إلا أنه من غير الممكن معرفة السبب تحديداً دون الحصول على الصندوق الأسود الذي يحتوي على آخر كلمات الطيارين إضافة إلى مختلف بيانات الرحلة.

وكانت السلطات الإندونيسية أعلنت أن اشارات صوتية قوية صادرة عن الصندوقين الأسودين للطائرة رصدت أمس (الأحد).

وقال مسئول في الوكالة الوطنية لعمليات البحث والإنقاذ إس بي سوبريادي لوكالة «فرانس برس» إن الغطاسين في البحرية الإندونيسية يحاولون تتبع الإشارات للعثور على الصندوقين اللذين يضمان تسجيلان الرحلة رقم كيو زد 8501 وموجودين على ما يبدو على عمق ثلاثين متراً.

وأضاف المسئول في بانكالان بون أقرب مدينة إلى منطقة البحث قبالة سواحل جزيرة بورنيو إن «الإشارات رصدت على بعد حوالى كيلومتر واحد شرق مكان وجود ذيل الطائرة» الذي تم انتشاله برافعة أمسى الأول. ورصدت قطعة قد تكون جسم طائرة الإيرباص إيه320-200 بالقرب من المنطقة التي تصدر عنها الإشارات الصوتية للصندوقين الأسودين كما قال المصدر نفسه.

وقال سوبريادي إنه قد يتم العثور على جثث ضحايا في هذا المكان.

وعرقلت الأحوال الجوية السيئة والتيارات المائية القوية أمس (الأحد) من جديد عمليات البحث في يومها الخامس عشر.

العدد 4510 - الأحد 11 يناير 2015م الموافق 20 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:33 ص

      في 2015

      الآن بعض شركات الطيران لديها خدمة الانترنت
      بإمكانهم استخدامها على طول الرحلة (لتسجيل صوت) الطيارين مباشرة في مكتب شركة الطيران نفسها. (وفي نفس الوقت عدم الاستغناء عن الصناديق السوداء).

اقرأ ايضاً