العدد 4510 - الأحد 11 يناير 2015م الموافق 20 ربيع الاول 1436هـ

ميركل لبوتين: تحقيق السلام في أوكرانيا شرط لعقد أي قمة

أنجيلا ميركل
أنجيلا ميركل

أبلغت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الهاتف أنه لن يتم عقد قمة رباعية لمناقشة الوضع في شرق أوكرانيا إلا بعد تحقيق تقدم حقيقي في خطة مينسك للسلام.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن زايبرت في بيان بعد الاتصال الهاتفي الليلة الماضية إن ميركل رحبت بالجهود الروسية لإيجاد حل للأزمة.

وقال الكرملين في بيان أمس الأحد (11 يناير/ كانون الثاني 2015) إن بوتين أكد الحاجة إلى مراقبة وقف إطلاق النار و «دعم التعافي الاقتصادي للمناطق التي تأثرت بالصراع في جنوب شرق أوكرانيا».

وأضاف البيان أن الجانبين أكدا نيتهما العمل على التوصل إلى تسوية سلمية للأزمة في أوكرانيا.

ولكن زايبرت أضاف أن ميركل أبلغت بوتين أنه لا يمكن تأكيد عقد اجتماع قمة لزعماء فرنسا وألمانيا وروسيا وأوكرانيا في استانة عاصمة قازاختسان في هذه المرحلة.

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قد دعا زعماء روسيا وفرنسا وألمانيا لإجراء محادثات في استانة في 15 يناير الجاري في محاولة لإعادة السلام إلى بلاده.

ولكن ألمانيا وفرنسا أثارتا بالفعل شكوكا فيما إذا كان من الممكن عقد مثل هذه القمة الرباعية دون تحقيق مزيد من التقدم بشأن خطة مينسك للسلام التي تم الاتفاق عليها في سبتمبر/ أيلول.

وسيلتقي وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وروسيا وأوكرانيا في برلين اليوم (الإثنين) لبحث الوضع في شرق أوكرانيا وتنفيذ البروتوكول المؤلف من 12 نقطة.

العدد 4510 - الأحد 11 يناير 2015م الموافق 20 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً