العدد 4510 - الأحد 11 يناير 2015م الموافق 20 ربيع الاول 1436هـ

طهران تؤكد مجدداً موقفها قبل استئناف المفاوضات النووية

أكد رئيس البرنامج النووي الإيراني، علي أكبر صالحي مجدداً موقف إيران وخصوصاً لجهة تخصيب اليورانيوم، وذلك قبل استئناف المحادثات في جنيف هذا الأسبوع، كما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أمس الأحد (11 يناير/ كانون الثاني 2015).

وقال رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية «توصلنا إلى نقاط مشتركة في ما يتعلق ببعض المسائل، لكن لدى (القوى الست الكبرى في مجموعة 5+1) مطالب بشأن مسائل أخرى وخصوصاً تخصيب اليورانيوم».

وسيعقد أولاً اجتماع الأربعاء بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ووزير الخارجية الأميركي جون كيري، ستليه محادثات ثنائية واجتماع متعدد الأطراف بين إيران والدول الست.

وأوضح صالحي «ننتج حالياً 2,5 طن من اليورانيوم المخصب، لكننا سنحتاج إلى 30 طناً في فترة لاحقة. غير أنها (مجموعة 5+1) ترفض هذه الكمية وتطالب بخفض عدد أجهزة الطرد المركزي وبتحويل مخزوننا».

وأعلن صالحي أيضاً «بحلول ثمانية أعوام، يجب أن يكون لدينا حق إنتاج الوقود للمفاعل الأكبر في بوشهر، أي حوالى 30 طناً من اليورانيوم في السنة».

وتملك إيران حالياً مفاعلاً واحداً بطاقة ألف ميغاوات وتزوده روسيا بالوقود حتى 2021 وفقاً لاتفاق بين طهران وموسكو.

وأوضح صالحي «نحن على استعداد لبلوغ ذلك على مراحل. يمكنهم تحديد المرحلة الأولى لكننا نريد تحديد المرحلة الثانية ونريد أن تكون لدينا القدرة على إنتاج الثلاثين طناً من اليورانيوم المخصب بحلول ثمانية أعوام».

وتعمل إيران في الوقت الحالي على إنتاج الوقود لمفاعل بوشهر. وأوضح صالحي أن عملية «التجميع الأولى للوقود المخصص لبوشهر» سيكشف عنها في أبريل/ نيسان المقبل.

وأخيراً، اكد صالحي أن دول 5+1 تطلب «فترة من عشرة أعوام إلى عشرين عاماً لبناء الثقة». وفي إطار اتفاق شامل، سيتعين على طهران أن تقبل بعدم تطوير أنشطتها النووية خلال هذه الفترة لتقديم كل الضمانات بشأن الطابع السلمي لبرنامجها النووي.

وقال «نريد أن تكون هذه الفترة أقل من عشرة أعوام».

العدد 4510 - الأحد 11 يناير 2015م الموافق 20 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً