العدد 4510 - الأحد 11 يناير 2015م الموافق 20 ربيع الاول 1436هـ

السيسي والعبادي يبحثان التعاون ضد «الإرهاب» وملفات المنطقة

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، خلال اجتماعهما في القاهرة أمس الأحد (11 يناير/ كانون الثاني 2015)، دعم بلاده للعراق ووقوفها معه في حربه ضد الإرهاب، واستعدادها لتقديم كل أشكال الدعم والمساعدة في هذا المجال، مؤكدًا أن أمن مصر هو أمن مشترك مع العراق، فيما شدد العبادي على عزم بلاده على تحرير جميع الأراضي التي يحتلها تنظيم الدولة الاسلامية (داعش)، فيما بحث رئيسا وزراء البلدين التعاون بين الأزهر ومرجعية النجف لمواجهة التطرف الفكري، على ما نقل موقع «إيلاف» الالكتروني.

وبحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال اجتماعه به في القاهرة أمس، العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين في المجالات كافة... «مؤكداً أهمية العلاقات بين العراق وجمهورية مصر العربية، ومستعرضاً التطورات السياسية والأمنية الجارية في العراق، والتحديات التي يواجهها العراق، ومواجهة العراقيين جميعًا لعصابات «داعش» الإرهابية بغض النظر عن انتماءاتهم الطائفية والقومية».

وأشار إلى «الانتصارات التي تحققها القوات العراقية بكل صنوفها وتشكيلاتها، مشددًا على أن الحكومة العراقية عازمة على تحرير جميع الأراضي التي تحتلها عصابات داعش الإرهابية»... وأكد ضرورة تحشيد دعم دولي وتوحيد جميع القوى العالمية لمواجهة الإرهاب، الذي يعصف بالمنطقة والعالم؛ لأن الإرهاب يهدد المجتمع الدولي برمته ولا يقتصر تأثيره على دولة أو إقليم»، كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الإعلامي، اطلعت على نصه «إيلاف».

من جانبه، شدد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على السياسة المصرية الداعمة للعراق، ووقوف مصر معه في حربه ضد الإرهاب واستعداده لتقديم أي شكل من أشكال الدعم والمساعدة إلى العراق، وفي جميع المجالات والتنسيق المشترك معه في القضايا، التي تهم البلدين، مؤكدًا أن أمن مصر هو أمن مشترك مع العراق.

وقد أكد الجانبان في هذا اللقاء ضرورة حل المشاكل التي تعاني منها المنطقة بالطرق السلمية وبالتعاون والتنسيق بين دول المنطقة، بما يخدم مصالح شعوبها، ويوفر الأمن والاستقرار للمنطقة والعالم.

وعن أنبوب النفط والغاز العراقي إلى مصر عبر الأردن، أشار العبادي إلى أن العزم أكيد على إنجازه، لكن الظروف الأمنية في المناطق العراقية التي يمر بها أجلت المشروع في الوقت الراهن.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب عن خارطة للطريق للتعاون بين مصر والعراق، مؤكداً على وحدة أراضي العراق وأن أمنه ووحدة أراضيه هام للاستقرار في الشرق الأوسط.

ودان كل أشكال الإرهاب في العراق، مشيراً إلى أن مصر تقف خلف العراق في حربه ضد تنظيم «داعش» الإرهابي.

من جهة أخرى، عقد نائب الرئيس العراقي أسامة النجيفي أمس مع رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني في اربيل اجتماعاً لوضع ترتيبات تحرير محافظة نينوى من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية «داعش».

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لنائب الرئيس أن «النجيفي اجتمع أمس مع برزاني وجرى بحث ومناقشة أمور سياسية وأمنية أبرزها شرح وضع الجبهات المحيطة بمحافظة نينوى وبخاصة بعد زيارات ميدانية قام بها النجيفي على مدى يومين واحتياجات معسكر تحرير نينوى والقوات المرابطة من الحشد الوطني المكون من أبناء العشائر والمتطوعين».

العدد 4510 - الأحد 11 يناير 2015م الموافق 20 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً