العدد 4510 - الأحد 11 يناير 2015م الموافق 20 ربيع الاول 1436هـ

تظاهرات في العديد من مدن العالم تضامناً مع فرنسا

شهدت العديد من مدن العالم أمس الأحد (11 يناير/ كانون الثاني 2015) تظاهرات تضامن مع فرنسا بعد الهجمات الدامية التي شهدتها في الأيام الماضية تزامناً مع التظاهرة الحاشدة التي جرت في باريس.

في بروكسل تجمّع نحو 20 ألف شخص تحت شعار «معاً ضد الكراهية» في مسيرة بوسط العاصمة البلجيكية خلف لافتة كبيرة كتب عليها بالإنجليزية «حرية التعبير».

في برلين تجمّع ما بين 8 و9 آلاف شخص بعد ظهر أمس أمام السفارة الفرنسية حيث أضيئت شموع وَوُضعت باقات زهور منذ مساء الأربعاء تكريماً لأرواح الضحايا. وحمل المتظاهرون - الذين تحدّوا الصقيع والذين جاء بعضهم مع أسرهم - لافتات كتب عليها «برلين أيشت شارلي» (برلين هي شارلي) أو «لا تفاوض على حرية التعبير».

وفي مدريد تجمّع المئات في ساحة بويرتا ديل سول حيث لزموا دقيقة صمت قبل أن يرددوا النشيد الوطني الفرنسي ويرفعوا علماً فرنسياً ضخماً. على إثر ذلك انضم هؤلاء إلى تجمع آخر أمام محطة قطار اتوشا، التي شهدت أدمى اعتداءات في أوروبا مع سقوط 191 قتيلاً في 11 مارس/ آذار 2004.

في استوكهولم تحدى ثلاثة آلاف شخص الثلوج ودرجة حرارة تحت الصفر مَثل بضع مئات في أوسلو للتعبير عن تضامنهم ورفعوا أقلاماً أو أشعلوا شموعاً في خشوع صامت.

في فيينا ضمّت التظاهرة 12 ألف شخص. وفي اليونان تجمّع 500 شخص في ساحة ساندغما أمام البرلمان ونحو ألف في سالونيكي حاملين لافتات تقول «أنا شارلي».

في لندن تجمع أكثر من ألف شخص أمام المتحف الوطني «ناشونال غاليري» المطل على ساحة ترافلجار سكوير بوسط العاصمة البريطانية رافعين أقلامهم نحو السماء تضامناً مع ضحايا الاعتداء على أسبوعية «شارلي إيبدو» الفرنسية الساخرة ودفاعاً عن حرية التعبير.

خارج أوروبا شارك 500 شخص في وقفة تأبين لضحايا الاعتداءات الباريسية في القدس المحتلة أمام شاشة كبيرة كتب عليها بالفرنسية «القدس هي شارلي» ورفعوا لافتات كتب عليها «أنا يهودي فرنسي» أو «أنا شارلي».

وتلا حاخام القدس الأكبر شلومو عمار صلاة على أرواح الضحايا وبينهم 4 يهود قُتلوا في سوبرماركت للأطعمة اليهودية.

وفي رام الله، تظاهر عشرات الفلسطينيين وسط المدينة تضامناً مع فرنسا وتنديداً بالعملية الإرهابية التي استهدفت الصحيفة. وحمل المشاركون في التظاهرة وبينهم أعضاء في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وصحافيون لافتات كتب عليها «فلسطين تتضامن مع فرنسا ضد الإرهاب».

العدد 4510 - الأحد 11 يناير 2015م الموافق 20 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:21 ص

      ...

      الآلاف قتلوا في مختلف بقاع الأرض من قبل نفس الجماعات الإرهابية، ولم يتكلم أحد

اقرأ ايضاً