العدد 4511 - الإثنين 12 يناير 2015م الموافق 21 ربيع الاول 1436هـ

كيري: أميركا وإيران تتطلعان لتحقيق تقدم في جولة المحادثات المقبلة

كيري لدى وصوله مطار أحمد آباد في باكستان أمس - AFP
كيري لدى وصوله مطار أحمد آباد في باكستان أمس - AFP

جانديناجار (الهند) - رويترز ، أ ف ب 

12 يناير 2015

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس الإثنين (12 يناير / كانون الثاني 2015) إنه سيسعى مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في اجتماعهما المقبل يوم الأربعاء لتمهيد السبيل لمفاوضات بشأن برنامج طهران النووي بهدف تحقيق تقدم أكبر.

ويلتقي الوزيران في جنيف لتكثيف جهود البحث عن اتفاق نووي صعب المنال بعد أن فشل المفاوضون للمرة الثانية في الوفاء بمهلة غايتها نوفمبر/ تشرين الثاني كانوا قد حددوها لأنفسهم للتوصل إلى اتفاق.

وقال كيري للصحافيين خلال زيارته الهند «الاجتماع يهدف لتقييم الموقف أولاً وتوجيه فريقينا ثانياً ونأمل أن يسهم في الإسراع بعجلة التقدم وتحقيق تقدم أكبر».

وتحدث الوزير الإيراني أيضاً بنبرة مهادنة قبل المحاولة الجديدة لإنهاء نزاع مستمر منذ 12 عاماً بشأن البرنامج النووي لإيران الذي تصر طهران على انه سلمي. ويخشى الغرب من أن تسعى إيران لتطوير أسلحة نووية.

ويسبق اجتماع كيري وظريف محادثات ثنائية على مستوى أقل بين إيران والقوى العالمية الست يوم الخميس ومناقشات جماعية بين المجموعة كلها في 18 يناير/ كانون الثاني.

وفي العام 2013 أبرمت الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين اتفاقاً مؤقتاً مع إيران لتعليق النشاط النووي مقابل تخفيف بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

وبعد فشل المفاوضين في الوفاء بمهلة غايتها نوفمبر تشرين الثاني تم تمديد الاتفاق المؤقت سبعة أشهر أخرى.

وصرح مسئولون إيرانيون وغربيون بأن الخلافات لاتزال قائمة بشأن قدرة طهران على تخصيب اليورانيوم والوتيرة التي يجب أن ترفع بها العقوبات وقضايا رئيسية أخرى.

وقال كيري متحدثاً عن اجتماعه مع ظريف يوم الأربعاء «نحن في مرحلة يجري فيها الآن وضع تفاصيل لمعظم القضايا وفهمها وأعتقد أن المهم بالنسبة لي وله أن نقوم بعملية تقييم للوضع».

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس إن لعب روسيا دور اكبر يمكن أن يسرع المحادثات التي تهدف إلى التوصل إلى اتفاق شامل بشأن برنامج إيران النووي المثير للجدل.

ومع اقتراب استئناف المحادثات بين ايران والدول الكبرى في جنيف الأربعاء، يزور نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف طهران سعيا للتوصل إلى انفراج.

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عن ظريف قوله إن «لعب روسيا دوراً أكثر نشاطا يعد عنصراً مهما في تسريع التوصل إلى تسوية نهائية للقضايا المتعلقة بالتوصل إلى اتفاق نووي عالمي».

وقال ريابكوف، الذي يرأس الوفد الروسي المفاوض ضمن مجموعة 5+1، إن العلاقات الجيدة بين طهران وموسكو يمكن أن تساعد في «التسوية السريعة للمسائل النووية المتعلقة بإيران».

العدد 4511 - الإثنين 12 يناير 2015م الموافق 21 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً