العدد 4511 - الإثنين 12 يناير 2015م الموافق 21 ربيع الاول 1436هـ

فرنسا تنشر آلاف الجنود على أراضيها تحسباً لأي تهديد إرهابي

تعزيز التواجد العسكري الفرنسي بالقرب من المنشآت الدينية - reuters
تعزيز التواجد العسكري الفرنسي بالقرب من المنشآت الدينية - reuters

أعلنت فرنسا أمس الإثنين (12 يناير/ كانون الثاني 2015) عن نشر آلاف العسكريين ورجال الشرطة لمواجهة أي تهديد إرهابي جديد محتمل، سينتشرون بشكل خاص قرب المدارس وأماكن العبادة اليهودية، غداة يوم تاريخي شهد مسيرات ضخمة ضد الإرهاب.

وأعلن وزير الدفاع الفرنسي، جان-إيف لودريان في ختام اجتماع بشأن الأمن الداخلي في قصر الإليزيه نشر عشرة آلاف عسكري اعتباراً من اليوم (الثلثاء) لضمان أمن «النقاط الحساسة في البلاد».

وفي السياق نفسه، أعرب البيت الأبيض أمس (الإثنين) عن الأسف لعدم إرسال مسئول أميركي كبير للمشاركة في مسيرة الأحد الباريسية التي جمعت أكثر من مليون شخص ونحو خمسين قائد دولة.


تعبئة 10 آلاف جندي على أراضي فرنسا بعد هجمات باريس

باريس - رويترز

قال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان أمس الإثنين (12 يناير/ كانون الثاني 2015) إنه ستتم تعبئة أكثر من عشرة آلاف جندي على أراضي فرنسا بحلول غد (الثلثاء) ونشر 5000 شرطي إضافي لحماية مواقع يهودية بعد سقوط 17 قتيلاً في هجمات نفذها إسلاميون متشددون في باريس الأسبوع الماضي.

وأضاف الوزير بعد يوم شهد أكبر مسيرة على الإطلاق في فرنسا تكريماً لضحايا الهجمات إن بلاده مازالت عرضة للخطر. وسيحرس الجنود النقاط الرئيسية في شبكات النقل والمواقع السياحية والمباني الرئيسية وسيقومون بدوريات في الشوارع.

وقال للصحافيين بعد اجتماع وزاري «التهديدات قائمة وعلينا أن نحمي أنفسنا منها. إنها عملية داخلية ستحشد تقريباً عدداً من الرجال يماثل العدد المشارك في عملياتنا بالخارج».

وسقط الضحايا -ومن بينهم صحافيون وأفراد من الشرطة- في أحداث عنف استمرت ثلاثة أيام وبدأت يوم الأربعاء بإطلاق نار في مقر صحيفة «شارلي إبدو» المعروفة بتهكمها من الإسلام وديانات أخرى. ووضع كثير من المشاركين في مسيرة الأحد شارات ورفعوا لافتات كتب عليها «أنا شارلي».

واستهدف شقيقان فرنسيا المولد من أصل جزائري صحيفة «شارلي إبدو» الأسبوعية لنشرها رسوما كاريكاتيرية تسخر من النبي محمد.

ويعمل الصحفيون الباقون في «شارلي إبدو» على عدد من ثماني صفحات من المقرر صدوره يوم الأربعاء وستطبع منه مليون نسخة. وقال ريشار مالكا محامي الصحيفة لإذاعة «فرانس إينفو» إن العدد سينشر رسوماً كاريكاتيرية للنبي محمد (ص).

وقال وزير الداخلية برنار كازنوف إنه سيتم نشر 700 شرطي في كل المدارس اليهودية البالغ عددها 717 مدرسة في مختلف أنحاء البلاد بالإضافة إلى نحو 4100 من أفراد الأمن تم نشرهم بالفعل.

وقال رئيس الوزراء مانويل فالس لتلفزيون «بي.إف.إم»: «ستشمل الحماية المعابد والمدارس اليهودية وأيضاً المساجد لأنه كان هناك عدد من الهجمات على مساجد في الأيام الماضية».

وشارك أكثر من 1.2 مليون شخص في مسيرة باريس أمس الأحد كما تجمع 2.5 مليون غيرهم في الأقاليم. وتقدم مسيرة باريس عشرات من زعماء الدول. وقال أحد المعلقين إن آخر مرة تجمعت فيها حشود بهذا الحجم في العاصمة الفرنسية كانت لدى تحرير باريس من ألمانيا النازية في 1944.

وقال فالس إن الشرطة تبحث عن أي شركاء محتملين للجناة. وأكدت الحكومة التركية أن حياة بومدين التي يشتبه بأنها كانت شريكة للمسلح الذي هاجم متجر الأطعمة اليهودية دخلت سورية في الثامن من الشهر الجاري بعد أن وصلت اسطنبول قبل الهجوم ببضعة أيام.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ورئيس وزراء إيطاليا ماتيو رينتسي بين 44 زعيماً أجنبياً شاركوا في المسيرة مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إنه سيتوجه إلى باريس هذا الأسبوع؛ تعبيراً عن التضامن مع ضحايا الهجمات.

وفي بادرة أمنية أخرى قال كازنوف أمس الأول (الأحد) إن وزراء داخلية الدول الأوروبية اتفقوا على تعزيز التعاون لإحباط أي هجمات أخرى قد يشنها المتشددون.

ودعا إلى إنشاء قاعدة بيانات أوروبية لأسماء المسافرين جواً وقال إن على أوروبا أن تتصدى لاستخدام الإنترنت في أغراض تخريبية أو لنشر الكراهية.

وقال فالس إن الحكومة بدأت تدرس سبل تعزيز مكافحة «الإرهاب النابع من الداخل». وكانت فرنسا قد عززت العام الماضي تشريعاً لمكافحة الإرهاب يهدف لمنع رعاياها من السفر إلى سورية والعراق.

وأضاف أن من بين المقترحات التي يجري بحثها أيضاً عزل الإسلاميين المتشددين في السجون عن بقية النزلاء بعد أن تكشفت عدة حالات لنشر الفكر المتشدد داخل السجن. وقال «هناك عمل كثير سيجري داخل السجون. هذه أولوية».

العدد 4511 - الإثنين 12 يناير 2015م الموافق 21 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً